حساب المواطن: الدخول و التسجيل في البوابة الالكترونية وتحديث البيانات و رابط موقع حساب المواطن .. بوابة حساب المواطن

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 10 فبراير 2017 - 8:46 مساءً
حساب المواطن: الدخول و التسجيل في البوابة الالكترونية وتحديث البيانات و رابط موقع حساب المواطن .. بوابة حساب المواطن

حساب المواطن: الدخول و التسجيل في البوابة الالكترونية وتحديث البيانات و رابط موقع حساب المواطن .. بوابة حساب المواطن 

ضمن المتابعات المستمرة والمتواصلة والمتعلقة ببرنامج “حساب المواطن“، أعلن حساب المواطن عدد المسجلين في برنامج حساب المواطن حتى اليوم الخميس مايقارب التسعة ملايين مواطن، حيث وصل العدد (8,832,274) مسجل.

ومع تصاعد عمليات البحث الكبيرة على محركات البحث عن البرنامج، وبدء التسجيل في البرنامج الوطني السعودي الجديد ،،حيث أن مقترح البرنامج كان وليد برنامج التحول الوطني السعودي 2020 ورؤية 2030 والتي أعلنها الأمير محمد بن سلمان والتي تهدف إلى رفع الاقتصاد الوطني السعودي دون الاعتماد على عائدات النفط.

حيث هناك الآن أكثر 600 مأمورة اتصال لاستقبال اتصالات المواطنين، و142 موظفاً وموظفة في الدعم التقني والإداري للبرنامج، و73 مهندساً متخصصاً من شركة علم لأمن المعلومات.

وبدأت الجهات المسؤولة عن البرنامج في إعداد قاعدة بيانات دقيقة المحتوى تحتوي على أصحاب المداخيل المالية والأسر المستفيدة من  البرنامج مع توقعات أن أعداد المسجلين في البرنامج سيفوق المسجلين في الضمان الاجتماعي.

هدف حساب المواطن الأساسي التقليل من الأعباء الاقتصادية الواقعة على المملكة، من خلال تقديم دعم مالي إلى الأسر ذات الدخل المحدود، والدخل المتوسط وفوق المتوسط، وتجنيبهم الآثار السلبية التي قد تقع على كاهل المواطنين نتيجة هذا التوجه.

و بلغت ميزانية الدعم الذي خصصته للفئات المستهدفة من البرنامج، 200 مليار ريال، خلال أربع سنوات مقسمة كما يلي:

20 إلى 25 مليار ريال في العام الحالي 2017.
35 و45 مليار ريال في 2018.
50 و60 مليار ريال في 2019.
60 و70 مليار ريال بدلات سنوية للأسر حتى 20200.

ومنذ الإعلان عن البرنامج، أظهر حساب المواطن حالة من الاهتمام الكبير على مستوى الأفراد والأسر في أحاديثهم اليومية، وعن التبعات المحتملة من البرنامج الحكومي الجديد،

وكانت وزارة العمل قد نشرت دليل شامل للتسجيل في حساب المواطن والفئات المستهدفة، وذلك عقب المطالبات من المواطنين بالتعريف الشامل وآلية التسجيل والاستحقاق، ومدى استحقاق مستفيدي الضمان الاجتماعي وحافز والتأهيل الشامل من الانتفاع من حساب المواطن.

وأكدت وزارة العمل أن البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن قادرة على تسجيل نحو 450 ألف مواطن ومواطنة في الساعة، وأنه بالإمكان تسجيل جميع المتقدمين خلال يوم واحد، حيث سيتم تحليل البيانات بعد التسجيل على مدى 4 أشهر من قبل لجنة وزارية مكونة من وزارات: الاقتصاد، والتخطيط، والمالية والعمل، والتنمية الاجتماعية، وبعد ذلك ستحدد قيمة الدعم لكل مواطن ومواطنة.

رقم حساب المواطن لاستفسارات المواطنين وحل مشاكل التسجيل

رقم هاتف حساب المواطن للاستفسار حيث أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، بحضور الوزير علي بن ناصر الغفيص، البوابة الإلكترونية للتسجيل في برنامج حساب المواطن .

وتم تخصيص الرقم 19912 للرد على تساؤلات المواطنين وحل مشاكل التسجيل المتعلقة بالبوابة الالكترونية.

وتابع وزير العمل الغفيص إلكترونياً خلال زيارته لمقر مركز برنامج حساب المواطن، مرحلة الإطلاق وتلقي الاستفسارات من المواطنين والمواطنات حول البرنامج.


أهداف برنامج حساب المواطن

يهدف البرنامج إلى دعم المواطن، بحيث يتم صرف بدل مالي عن طريق البنوك والمصارف في المملكة، قبل البدء في الاصلاحات الاقتصادية للمملكة والتي من شأنها أن تصيب المواطنين بفئاتهم المختلفةكما أن برنامج حساب المواطن لا يلغي برنامج حافز ولا الضمان الاجتماعي.


1 – بداية يجب على المسجل الدخول إلى البوابة الالكترونية لبرنامج حساب المواطن.

ستظهر الصفحة الرئيسية للبوابة الالكترونية كما في الصورة أعلاه، ومن يجب النقر بالمؤشر على زر تسجيل جديد، ومن ثم ستظهر الصفحة التالية:

  • يجب إدخال رقم الهوية الوطني أو السجل المدني في الخانة الأولى.
  • كتابة تاريخ الميلاد بالهجري في الخانة الثانية.
  • كتابة رقم الجوال في الخانة الثالثة، ومن ثم تأكيده في الخانة الرابعة، وبعدها ستصلك رسالة قصيرة بكلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق الظاهر في الصورة، وفي حال عدم قبوله يجب الضغط على تحديث الصورة وكتابته مرة أخرى.
  • النقر على مربع التعهد والاقرار بصحة البيانات المدخلة ومن ثم الضغط على تسجيل.

وسوف تظهر صفحة تسجيل دخول حساب المواطن كما في الصورة  التالية:

لتسجيل الدخول يجب كتابة رقم الهوية في خانة اسم المستخدم، وكلمة المرور التي وصلت على الجوال، ورمز التحقق ومن ثم الضغط على دخول.


وسوف تظهر صفحة تغيير كلمة مرور حساب المواطن التالية:

هذه الصفحة كما في الصورة السابقة لتغيير كلمة المرور التي وصلت إلى الجوال، بكلمة مرور جديدة يحفظها المسجل جيدا.

ومن ثم نقوم بتسجيل الدخول إلى حساب المواطن الصفحة الرئيسية كما في الصورة التالية:

طريقة التسجيل الصحيح في حساب المواطن وشرح الدخول إلى البوابة الالكترونية و رابط موقع حساب المواطن الرسمي

وهنا ناتي للمرحلة التانية من عملية التسجيل في “حساب المواطن“، وهي مرحلة استكمال الطلب، حيث نقوم بالضغط بالمؤشر على تعبئة واستكمال الطلب كما في الصورة السابقة.


وتظهر لنا الصفحة التالية، والتي تشمل 7 مراحل لاستكمال طلب التسجيل في حساب المواطن بنسبة 100%

مرحلة البيانات العامة والتي تشمل الحالة الاجتماعية والصحية والقدرة على العمل والمستوي التعليمي للمسجل، ويجب تعبئة الخانات من الخيارات المنسدلة من كل خانة، ومن ثم نضغط على حفظ ومن ثم على زر التالي.


وتظهر لنا الصفحة التالية الخاصة بالمرحلة الثانية والتي تشمل بيانات السكن و العنوان ومعلومات التواصل مع المستفيد.

تعبئة الحقول الخاصة ببعض أنواع السكن ومن ذلك ؛ من يسكن في سكن مجاني أو بإيجار رمزي وعن كيفية الاختيار الانسب لسكن ” دور واحد ” وعن المستأجر منزلين .

من يسكن في سكن مجاني

أكد حساب المواطن ردا على استفسار حول: كيف يعبئ حقل السكن اذا كان المتقدم يسكن بسكن مجاني وفر له من أحد أقاربه ؟ أن حالة السكن اذا كان المتقدم لا يملكه او لا يدفع أي مبالغ للإيجار فيتم اختيار “غير ذلك”

السكن بأجر رمزي أو حكومي

وعن المتقدمين على البرنامج والذين يسكنون بأجر رمزي كالعسكريين الذين وفرت لهم جهات عملهم سكن حكومي أكد حساب المواطن أنه في حال دفع المواطن للإيجار ” الرمزي ” فيمكن اختيار ايقونة “غير ذلك”

من يسكن في بيت دور واحد

خيارات السكن لاتتضمن أحد أنواع السكن والذي يشكل أحد أهم أنواع السكن وهو ” دور واحد ” ولايوجد الا خيار ” فيلا ” ” شقة ” و” غير ذلك “ حيث أوضح حساب المواطن أن من يسكن بسكن ” دور واحد ” فالأنسب له اختار ايقونة “غير ذلك”

المستأجر منزلين

أفاد بعض المتقدمين على حساب المواطن أنهم مستأجرين أكثر من منزل لعدة أسباب منها ؛ عمل الزوج في منطقة والزوجة في منطقة أخرى .. فكيف يدخل نوع السكن ؟

وأكد حساب المواطن أن المستأجر أكثر من منزل فإنه يدخل سكن واحد فقط ويكون عنوانًا له .

يتم تعبئة جميع الخانات كما في الصورة أعلاه ومن ثم نضغط على التالي ونواصل التسجيل.


وننتقل إلى المرحلة الثالثة وهي مرحلة بيانات التابعين للمسجل في حساب المواطن كما في الصورة التالية:

في حال كان المسجل عائلا يجب النقر على نعم ومن ثم يجب عليه الاجابة على جميع الأسئلة كما في الصورة التالية:

بعد الاجابة عن جميع أسئلة العائل، يجب إضافة بيانات جميع التابعين من رقم هوية وتاريخ الميلاد وصلة القرابة والحالة الوظيفية ومن ثم الضغط على إضافة، وتكرر العملية حتى إضافة جميع التابعين.


ونضغط على حفظ ومن ثم على زر التالي.

وننتقل إلى المرحلة الرابعة وهي مرحلة الافصاح عن الدخل كما في الصورة التالية:

يتم في هذه المرحلة تعبئة جميع البيانات الخاصة بدخل العائل ودخل التابعين بدقة  ومن ثم يجب الضغط على مربع اقرار، ونضغط على حفظ ومن ثم التالي.

ووفقا للبرنامج هناك شكلان للدخل: الأول ثابت يتمثل في الراتب الشهري، والمتذبذب وهو الدخل الغير ثابت القيمة الذي يحصل عليه الفرد بشكل غير شهري مثل عوائد الإيجارات وعوائد الأعمال الحرة ويحتاج المتقدم إلى إدخال متوسط الدخل الشهري خلال السنة.

وفصّل الحساب أنواع الدخل: أولها الراتب الوظيفي سواء القطاع الحكومي أو الخاص، ويدخل المتقدم الراتب الإجمالي شاملا البدلات.

ومن ضمن الأنواع المعاش التقاعدي إضافة إلى الدخول من مصادر أخرى مثل الأنشطة التجارية ، مخصص ساند، مكافآت الطلاب، عوائد الاستثمارات المالية، مخصص حافز ، عوائد الأصول العقارية ، العوائد من المشاريع والأعمال الحرة.

طريقة التسجيل الصحيح في حساب المواطن وشرح الدخول إلى البوابة الالكترونية و رابط موقع حساب المواطن الرسمي

وننتقل إلى المرحلة الخامسة والتي تشمل بيانات العقارات الخاصة بالمسجل كما في الصورة التالية:

في حال وجود عقارات للمسجل يجب الضغط على زر إضافة وتظهر الصورة التالية:

يستوجب على المسجل الذي له عقارات بتعبئة الخانات كما في الصورة أعلاه والتي تشمل رقم الصك والمنطقة والمدينة وإجمالي نسبة التمليك والمساحة المملوكة.

والمطلوب من المسجل في حساب المواطن  الإفصاح عن دخله الشهري، وكذلك جميع الأصول العقارية التي يمتلكها رب الأسرة، وليس الإيجارات.

ومن ثم نضغط على زر إضافة، ومن ثم على زر حفظ ومن ثم على التالي.

طريقة التسجيل الصحيح في حساب المواطن وشرح الدخول إلى البوابة الالكترونية و رابط موقع حساب المواطن الرسمي

وننتقل إلى المرحلة السادسة الخاصة ببيانات الحساب البنكي والذي سيتم من خلال صرف بدلات حساب المواطن كما في الصورة التالية:


يتم كتابة رقم الحساب البنكي بدقة ومن ثم تأكيده، حيث ان هذا الحساب سيتم من خلاله صرف مخصص حساب المواطن

الضغط على زر الاقرار ومن ثم على الحفظ ومن ثم التالي.

وننتقل إلى المرحلة الأخير وهي مرحلة مراجعة بيانات ملف التسجيل كما في الصورة التالية:

وبعد مراجعة كافة البيانات المدخلة من قبل المسجل يجب قراءة التعهد والاقرار ومن ثم الضغط على المربع لتأكيد البيانات كما في الصورة التالية:

ومن ثم نضغط على تقديم الطلب بشكل كامل ليتم التسجيل رسميا في برنامج حساب المواطن.

وبذلك نكون قد أتممنا عملية التسجيل الرسمية في برنامج حساب المواطن عبر البوابة الالكترونية الرسمية.

سيكون التسجيل في حساب المواطن مفتوحاً على مدار 24 ساعة يومياً، مع توفير مركز دعم وخدمة العملاء يعمل لمدة 18 ساعة كل يوم.

بعد الانتهاء من تسجيل المواطنين في حساب المواطن، سوف يتم البدء بتحليل الأهلية والاستحقاق لكافة المسجلين ومن المتوقع أن تبدأ هذه المرحلة في منتصف شهر فبراير 2017.

المرحلة التالية هي الإعلان عن نتائج الأهلية والاستحقاق للمسجلين ولم يتم تحديد موعد بداية هذه المرحلة بعد إلا أنها ستكون بعد الانتهاء من مرحلة تحليل البيانات للمسجلين في برنامج حساب المواطن.

المرحلة الرابعة من العمل في حساب المواطن ستكون صرف البدل لجميع المستفيدين المؤهلين عن طريق الحوالات المصرفية، ومن المقرر أن يتم الصرف قبل تطبيق الأسعار الجديدة للوقود المقررة في شهر يوليو المقبل، أي أن الدفع سيكون قبل تطبيق الزيادات في الأسعار.

ووفقاً لآلية التنفيذ في برنامج حساب المواطن ستتم دراسة ملفات المستفيدين بعد اكتمال التسجيل، وتقرير أهلية الأسر المتقدمة، وسيتم تسجيل جميع المؤهلين لنظام الدعم تلقائياً، وتسديد مبالغ الدعم للمستفيدين نقداً عن طريق التحويل المصرفي.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هددت بكشف المتلاعبين في حساب المواطن بالتعاون مع وزارة الإسكان خاصة بعقود الإيجار الوهمية حيث فرضت عقوبات بـ 5 سنوات سجناً و500 ألف ريال في حال الكشف عن حقيقة تلاعب بعض المواطنين.

وضح المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمشرف العام على برنامج حساب المواطن المهندس ماجد ‏العصيمي لـ«عكاظ» أن العوائد السنوية تُعد من أشكال وأنواع الدخل السنوي التي يجب أن يفصح عنها المسجلون في برنامج حساب المواطن.

وذلك من أجل تعزيز مبدأ نزاهة المعلومات والبيانات، لافتاً إلى أن جميع أبناء الوطن على قدر عالٍ من الصدق والثقة والأمانة، في التعاون مع الجهات الحكومية، وكذلك استغلال الفرصة الجيدة والمتاحة لهم لتسجيل كافة بياناتهم ومعلوماتهم في منصة إلكترونية بطريقة سهلة ومبسطة.

وشدد على أهمية الإفصاح عن جميع مصادر الدخل للمستفيدين دون استثناء، مبينا أنه يتم التحقق من دخل المستفيدين من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات ومقارنتها بما يتم الإفصاح عنه. وجدد العصيمي دعوته إلى التواصل مع مركز الاتصال في البرنامج على 19912، أو مع حساب البرنامج في «تويتر» في حال وجود استفسارات أو مشكلات أو شكاوى بشأن التسجيل في البرنامج.

وأضاف أن برنامج حساب المواطن من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني لتطوير العمل الحكومي وتأسيس البنية التحتية اللازمة لتحقيق «رؤية المملكة العربية السعودية 2030»، واستيعاب طموحاتها ومتطلباتها.

وكان «حساب المواطن» استبعد من أيقونات أشكال وأنواع الدخل للمستفيدين من المواطنين والمواطنات تلك العوائد بعدما نشر في منصة تويتر «إنفوغرافيك» تضمن الإيضاح بتعريف الدخل على أنه المبالغ الإجمالية التي يتم اكتسابها ويعبر عنها بقيمة نقدية، وتضمنت أشكالا للدخل والتي تتمثل في ثابت الراتب الشهري، والمتذبذب وهو الدخل غير الثابت القيمة الذي يحصل عليه الفرد بشكل غير شهري مثل عوائد الإيجارات وعوائد الأعمال الحرة ويحتاج المتقدم إلى إدخال متوسط الدخل الشهري خلال السنة.

ويتساءل البعض من السعوديين ماهي العوائد السنوية التي تصرف لبعض المواطنين وشيوخ القبائل طيلة نصف قرن وآلية صرفها واستحقاقها، فهي تاريخياً كانت تُسمى بعوائد المناخ ويقصد بها (نوّخ) فهي تستخدم من قبل لجان الصرف مقتبسة من إناخة الإبل في مكان صرف، «فتنيخ» الإبل ركابها لتسلم «مناخهم» السنوي التي تكون في شهر محرم في كل عام هجري وقد بدأت في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، سعيا منه لتحقيق ضمان الرعاية الاجتماعية للفئات المحتاجة حينذاك.

إذ كان البدو وشيوخ القبائل «ينوخون» مطاياهم طلباً لما يسمى بـ«الشرهة» أي مساعدة، وأصبح لدى المسؤول عن تلك العوائد قائمة بالأسماء تسمى عوائد لأن أولئك البدو اعتادوا المجيء كل عام وقد يكون كل فترة للمطالبة بالعادة السنوية، بعدها أسست القائمة إدارة خاصة لها في وزارة المالية في العهود التي تلت حكم الملك عبدالعزيز رحمه الله.

وحاليا، منح موقع وزارة المالية الإلكتروني في أيقونة الخدمات الإلكترونية خدمة الاستعلام عن العوائد السنوية، وتتيح هذه الخدمة الاستعلام عن نظام المقررات والقواعد، إذ يقوم المستخدم بإدخال رقم الهوية الوطنية للمستفيد والضغط على زر «استعلام» وتظهر للمستخدم تفاصيل المقررات والعوائد المراد الاستفسار عنها ومواعيد صرفها.

اضغط هنا للدخول إللى الموقع الرسمي حساب المواطن البوابة الالكترونية


للتسجيل في حساب المواطن اكتب في محرك البحث جوجل (حساب المواطن بال تك ) وسوف تحصل على آخر الأخبار والشروحات الخاصة بالبرنامج

رابط مختصر