حساب المواطن: التسجيل في البوابة الالكترونية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 8 يناير 2017 - 3:30 مساءً
حساب المواطن: التسجيل في البوابة الالكترونية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

ضمن متابعات موقع بال تك لآخر أخبار المملكة العربية السعودية، نقدم لكم اليوم كل مايخص برنامج الدعم الحكومي “حساب المواطن”و شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن من خلال التعريف بالبرنامج وماهو البرنامج وأهدافه بالاضافة إلى آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن ومن هي الفئات المستحقة للدعم الحكومي عبر برنامج حساب المواطن والذي يأتي ضمن مشروع رؤية المملكة 2030 وعليه نقدم لكم رابط و آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن للدعم الحكومي والفئات المستحقة للبدل النقدي، حيث أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية دليلاً إرشادياً يشرح آلية التسجيل والفئات المستحقة والأسئلة الشائعة لبرنامج حساب المواطن، والذي يهدف إلى رفع كفاءة توجيه البدل الحكومي إلى الأسر السعودية بشكل مباشر عبر منصة إلكترونية موحدة، حيث أنشئ برنامج حساب المواطن لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

 حساب المواطن والبدل النقدي للمواطنين

برنامج حساب المواطن هو برنامج تم إنشاؤه لرفع كفاءة الدعم الحكومي الموجه للمواطنين المستحقين للدعم بشكل مباشر عبر منصة موحدة تم اعتمادها، حيث تم إطلاق برنامج حساب المواطن من منطلق الإدراك المسؤول بأهمية دعم الأسر خاصة ذوي الدخل المنخفض، من خلال تقديم بدل نقدي مباشر للمواطنين المستفيدين من برنامج حساب المواطن لدعم المواطن.

رابط التسجيل في حساب المواطن 

سيتم البدء باستقبال طلبات تسجيل المواطنين في مطلع فبراير ٢٠١٧، وسيتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن، وستكون الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص، كما سيشمل أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل.

التسجيل في حساب المواطن

من خلال البوابة الالكترونية توجه المتقدمين على البرنامج إلى الوثائق اللازمة بناء على هيكل الأسرة لإكمال الطلب. ويجب على المتقدم تحديث المعلومات من خلال البوابة في حال تغير حالة المتقدم، حيث ستكون البوابة الإلكترونية المخصصة للبرنامج هي المنصة الوحيدة لتلقي طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين حيث يقوم رب الأسرة بإنشاء حساب عبر البوابة الإلكترونية، وتقديم المعلومات المطلوبة الخاصة به وبالتابعين له، والقيام بإرفاق المستندات اللازمة إن وجدت، ويبدأ التسجيل من فبراير ٢٠١٧، وبعد ذلك سيتم تقييم الاستحقاقية بشكل دوري وضمن فترة محددة كل شهر، ولكن ليس هناك تاريخ نهائي للتسجيل، وفي حال التسجيل في وقت لاحق والحصول على قرار الأهلية فإنه سيتم الحصول على البدلات مع الدفعة اللاحقة لصرف البدلات.

شرح ومتطلبات التسجيل في حساب المواطن عبر البوابة الالكترونية

بداية يجب إنشاء حساب على الموقع الإلكتروني لحساب المواطن

1- إدخال رقم الهوية، وتاريخ الميلاد ورقم الجوال.

2- تعبئة الحقول المطلوبة في استمارة الطلب وتقديم الوثائق المطلوبة.

3- يجب أن يكون للمتقدم هاتف جوال لغرض إرسال كلمة السر المؤقتة لمتابعة عملية التسجيل في البوابة.

4- لا يجوز لأي شخص بأن يقوم بتعبئة وإرسال المعلومات المطلوبة لإكمال البيانات بالانابة عن أي شخص آخر.

وبعد تقديم الطلب، ستتم مراجعته من قبل فرق العمل، للتأكد من استكمال وصلاحية الوثائق المرفقة (في حال تم طلبها)، وسيتم إرسال رسالة نصية للمسجلين لإخبارهم بحالة الطلب، وكذلك من خلال البوابة، بعد قبول الطلب سيتم التحقق من البيانات المدخلة لحساب استحقاق الأهلية، ويمكن متابعة حالة الطلب من خلال البوابة الإلكترونية.

تحديث بيانات حساب المواطن

للاستفادة من برنامج حساب المواطن يكتفى بالتسجيل لمرة واحدة، ولكن يجب على المتقدم تحديث بياناته في حالة تغيرها بشكل دوري.

أهلية واستحقاق برنامج حساب المواطن

سيتم تقييم أهلية المستفيدين بشكل دوري، ويمكن إعادة التقديم بعد ثلاثة شهور،ويمكن للمواطن التأكد من أهليته من خلال البوابة الإلكترونية كما سيتم إرسال رسالة نصية للمسجلين لاخبارهم بحالة الأهلية. يتم احتساب الاستحقاق بناء على دخل الأسرة، وعدد أفراد الأسرة.

قيمة الدعم النقدي في حساب المواطن

ستمنح الحكومة عبر حساب المواطن تعويضا ماليا للأسر السعودية، بدءا من 2017 بقيمة 25 مليار ريال وستزداد قيمة الدعم الإجمالي تدريجياً وبشكل سنوي حتى تصل إلى 60 مليار ريال بحلول عام 2020.
ستدفع الدولة للأسر السعودية مبالغ نقدية وفق الأرقام المتوقعة للعام 2020:
• سيرتفع دعم المواطنين تدريجيا إلى 60 مليار ريال عام 2020.
• تقسيم الفئات المستحقة للدعم لـ 5 شرائح حسب دخل الأسرة.
• كل أسرة يقل دخل أفرادها الشهري عن 20160 ريال تستحق الدعم.
• تعويض 100% لأصحاب الدخل المنخفض بـ 2000 ريال شهرياً (دخل الأسرة من 0 – 11999 ريال شهرياً).
• تعويض 75% لأصحاب الدخل المتوسط بـ 1500 ريال شهرياً (الدخل من 12000 – 15299 ريال شهرياً).
• تعويض 50% لأصحاب الدخل فوق المتوسط بـ 1000 ريال شهرياً (الدخل بين 15300– 20159 ريال شهرياً).
• لن تتلقى الأسر التي يزيد دخلها على 20160 ريال شهرياً الدعم.
• هناك متوسط للاستهلاك المقبول شهريا من المواد المشمولة بالدعم مثل الكهرباء والمياه والبنزين.

حساب المواطن: التسجيل في البوابة الالكترونية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

آلية تقديم الشكاوى والتظلم في حساب المواطن

سيكون هناك إجراء موضح على البوابة للتعامل مع هذه الحالات خطوة بخطوة، كما سيتم توفير مركز اتصال للتعامل مع مثل هذه الحالات، سيكون هناك إجراء موضح على البوابة للتعاملمع حالات الاعتراض على قيمة البدل النقدي.

للتسجيل في حساب المواطن اكتب في محرك البحث جوجل (حساب المواطن بال تك ) وسوف تحصل على آخر الاسماء أول ب أول والاخبار الحصرية لحساب المواطن وطريقة التسجيل .

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع

المصدر - متابعات
رابط مختصر