Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن

شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن

رؤية المملكة

شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن

ضمن متابعات موقع بال تك لآخر أخبار المملكة العربية السعودية، نقدم لكم اليوم كل مايخص برنامج الدعم الحكومي “حساب المواطن” ، من خلال التعريف بالبرنامج وماهو البرنامج وأهدافه بالاضافة إلى آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن ومن هي الفئات المستحقة للدعم الحكومي عبر برنامج حساب المواطن والذي يأتي ضمن مشروع رؤية المملكة 2030 وعليه نقدم لكم رابط و آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن للدعم الحكومي والفئات المستحقة للدعم.

شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن

برنامج حساب المواطن الموحد

برنامج حساب المواطن هو برنامج تم إنشاؤه لرفع كفاءة الدعم الحكومي الموجه للمواطنين المستحقين للدعم بشكل مباشر عبر منصة موحدة تم اعتمادها، حيث تم إطلاق  برنامج حساب المواطن من منطلق الإدراك المسؤول بأهمية دعم الأسر خاصة ذوي الدخل المنخفض في تحمل أعباء الإصلاحات الاقتصادية المقبلة.

شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن

أهداف برنامج حساب المواطن

  1. تطوير نظام شامل بحيث يمكن من خلاله رفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين.
  2. العمل على تشجيع الأسر على الاستهلاك الرشيد والمدروس لمنتجات الطاقة والمياه.
  3. تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن

المباديء العامة لبرنامج حساب المواطن

  1. العمل على حماية ذوي الدخل المنخفض من الآثار المحتملة للإصلاحات,
  2. احتساب البدل التعويضي بما يتوافق مع مستويات الاستهلاك الرشيد والموزون,.
  3. العدل في تقدم البدل لكل فئة مع احتمالية تغيره بناء على حجم الاسرة والحاجة.
  4. صرف البدل للأسر قبل تطبيق إصلاحات هيكلية تمسهم.
  5. تقديم البدل نقدا للتشجيع على الموازنة والإدخار.

شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن

الفئات المستحقة للاستفادة من البدل في برنامج حساب المواطن

الأسر السعودية، الفرد السعودي المستقل، وأسرة الأم السعودية المتزوجة من غير السعودي، بالإضاقة إلى حاملو بطاقات التنقل.

شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن

معيار تحديد قيمة البدل في برنامج حساب المواطنمج حساب المواطن يتم بناء على الأثر المباشر المتوقع من الاصلاحات الاقتصادية المختلفة.

حساب المواطن والذي يهدف إلى تجميع كل أشكال الدعم الحكومي للمواطنين تحت مظلة واحدة، يطلق عليها اسم “حساب المواطن”، وستدفع الدولة بموجب هذا الحساب للأسر السعودية مبالغ نقدية مباشرة كل شهر بموجب المعايير التالية:
• فتح حساب المواطن السعودي الموحد أول فبراير 2017.
• التقدم ببيانات الدخل وعدد أفراد الأسرة.
• استلام أول تعويض نقدي يونيو 2017.
• تفعيل الأسعار الجديدة للطاقة يوليو 2017.
• 25 مليار ريال لتعويض السعوديين عن عام 2017.
• تقسيم الفئات المستحقة للدعم لـ 5 شرائح حسب دخل الأسرة.
• كل أسرة يقل دخل أفرادها الشهري عن 20160 ريال تستحق الدعم.
• تعويض 100% لأصحاب الدخل المنخفض بـ 1200 ريال شهرياً (الدخل من 0 – 11999 ريال شهرياً).
• تعويض 75% لأصحاب الدخل المتوسط بـ 1000 ريال شهرياً (الدخل من 12000 – 15299 ريال شهرياً).
• تعويض 50% لأصحاب الدخل فوق المتوسط بـ 600 ريال شهرياً (الدخل بين 15300– 20159 ريال شهرياً).
• لن تتلقى الأسر التي يزيد دخلها على 20160 ريال شهرياً الدعم.
• هناك متوسط للاستهلاك المقبول شهريا من المواد المشمولة بالدعم مثل الكهرباء والمياه والبنزين.
• سيكون الحساب مظلة شاملة لكافة أشكال الدعم السكني والصحي والتنمية الاجتماعية الطاقة وغيرها لاحقا.
• سيجري تعديل قيمة الدعم المستحق للأسرة السعودية تبعا لتغير دخلها وتغير استهلاكها.

واشتملت الميزانية الجديدة للمملكة، لعام 2017، على خطط طويلة الأمد، حيث أعادت توزيع الدعم على المواطنين السعوديين بشكل عادل، حيث سيحصل كل مستحق للدعم على حاجته، وسيصل الدعم إلى مستحقيه بالشكل الذي يمنع تسرب الدعم إلى الفئات غير المستحقة.
ولأجل ذلك، جرى الإعلان عن فتح «حساب المواطن»، لتعويض مواطني المملكة عن أعباء الإصلاحات المالية، والذي سيكون مظلة شاملة موحدة للدعم النقدي، وستمنح الحكومة عبر هذا الحساب تعويضا ماليا للأسر السعودية، بدءا من 2017 بقيمة 25 مليار ريال وستزداد قيمة الدعم الإجمالي تدريجياً وبشكل سنوي حتى تصل إلى 60 مليار ريال بحلول عام 2020.
ستدفع الدولة للأسر السعودية مبالغ نقدية وفق الأرقام المتوقعة للعام 2020:
• سيرتفع دعم المواطنين تدريجيا إلى 60 مليار ريال عام 2020.
• تقسيم الفئات المستحقة للدعم لـ 5 شرائح حسب دخل الأسرة.
• كل أسرة يقل دخل أفرادها الشهري عن 20160 ريال تستحق الدعم.
• تعويض 100% لأصحاب الدخل المنخفض بـ 2000 ريال شهرياً (دخل الأسرة من 0 – 11999 ريال شهرياً).
• تعويض 75% لأصحاب الدخل المتوسط بـ 1500 ريال شهرياً (الدخل من 12000 – 15299 ريال شهرياً).
• تعويض 50% لأصحاب الدخل فوق المتوسط بـ 1000 ريال شهرياً (الدخل بين 15300– 20159 ريال شهرياً).
• لن تتلقى الأسر التي يزيد دخلها على 20160 ريال شهرياً الدعم.
• هناك متوسط للاستهلاك المقبول شهريا من المواد المشمولة بالدعم مثل الكهرباء والمياه والبنزين.

شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن

سيتم فتح بوابة التسجيل في يوم 4 جمادي الأول 1438ه الموافق 1/2/2017، وسيتم استقبال طلبات تسجيل المواطنين وذلك من خلال قيام رب الأسرة أو المستفيد (الفرد المستقل، الأم المطلقة او الأرملة، زوج، مستفيد الضمان الاجتماعي، الأب المطلق أو الأرمل) بتعبئة طلب التسجيل عبر البوابة الالكترونية وتقديم الأوراق والمستندات اللازمة والتي تتثبت الحاجة للحصول على البدل.

متغير حسب عدد أفراد الأسرة ، يشجع الموازنة والإدخار، يحمي ذوب الدخل المنخفض من عبئ الإصلاحات

يأخذ بعين الاعتبار ارتفاع تكلفة المعيشة، مقيدة بمعايير الاستهلاك الرشيد، كما يتم مراجعته بشكل دوري.

جدير بالذكر بأنه سيتم صرف البدل لمستفيدي برنامج حساب المواطن قبل تطبيق الأسعار الجديدة للبنزين والكهرباء والديزل في شهر 7/2017

وكشفت معلومات جديدة عن برنامج حساب المواطن الذي اعلن اليوم وبشكل رسمي البدء في التسجيل فيه شهر فبراير القادم تمهيداً لصرف اول الدفعات النقدية للمستحقين قبل بدء تطبيق الأسعار الجديدة للطاقة في وقت لاحق من عام 2017.

وتشير المعلومات الى انه تمت دراسة الخصائص السكانية للمجتمع وتقسيمه الى خمس شرائح متساوية (أخماس) من ناحية عدد السكان ، وتمت دراسة متوسط الدخل الشهري للاسر السعودية المكونة من 6 أفراد وتقدير العبء الاضافي الشهري المتوقع عليهم جراء الإصلاحات المختلفة.وتبين المعلومات انه وبتطبيق معايير الاستحقاق “عدد أفراد الاسرة، الحالة المادية للاسرة” تم تقدير قيمة متوسط البدل لتقييم حالة الاسرة بعد الاستفادة من البدل.واوضح المثال التوضيحي الى ان البدل سيشمل من رواتبهم تصل الى 20159 ريال ومادون ، فيما كشف المثال بان البدل يزيد تلقائيا كلما ارتفعت الاعباء المالية خلال السنوات القادمة.وتفصيلاً تبلغ اكبر قيمة للبدل لمن رواتبهم من صفر الى 8699 ريال ، وتقل قيمة البدل بشكل تدريبي مع الشريحة التي تليها وهي الشريحة الثانية لمن رواتبهم 8700 الى 11999 ريال ، ثم الشريحة الثالثة من 12000 الى 15299 والشريحة الرابعة والاخيرة المستحقة للبدل والتي تترواح رواتبها بين 15300 الى 20159 فيما خصصت الشريحة الخامسة الى من تزيد رواتبهم عن 20160 ريال والذين لا يشملهم الدعم.

أكد ماجد العصيمي مستشار وزير العمل والمشرف العام على التنمية الاجتماعية ان هناك 4 فئات مستهدفة من برنامج حساب المواطن الموحد الذي أعلنته الحكومة.وقال العصيمي في مداخلة هاتفية مع قناة الإخبارية ان المستفيدين من البرنامج هم الأسر السعودية،الأفراد المستقلون، حاملوا بطاقات التنقل و الأم السعودية المتزوجة من أجنبي.وقال إن المعيار الرئيس لقبول الشخص في برنامج حساب المواطن هو الدخل الشهري للأسرة وبناء عليه ينقسم المستحقون إلى 5 مستويات.وأضاف أنه بناء على ذلك سيكون الأقل دخلا هو الأعلى بدلا وينخفض البدل كلما علا الدخل.

ويأتي برنامج حساب المواطن ضمن الخطط الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030 والتي أقرها محمد بن سلمان حفطه الله، حيث شملت رؤية المملكة على 3 محاور،  وهي المجتمع الحيوي والاقتصاد المزدهر والوطن الطموح، وهذه المحاور تتكامل وتتّسق مع بعضها في سبيل تحقيق أهدافنا وتعظيم الاستفادة من مرتكزات هذه الرؤية.

يمثّل المحور الأول أساساً لتحقيق هذه الرؤية وتأسيس قاعدة صلبة لازدهارنا الاقتصادي، وفي المحور الثاني الاقتصاد المزدهر،بالتركيز على توفير الفرص للجميع، عبر بناء منظومة تعليمية مرتبطة باحتياجات سوق العمل، وتنمية الفرص للجميع من روّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة إلى الشركات الكبرى. ا يسهم في استقطاب أفضل الكفاءات العالميّة والاستثمارات النوعيّة، وصولاً إلى استغلال موقعنا الاستراتيجي الفريد، وعليه انبثق الجهد الحكومي في توفير برنامج حساب المواطن، والتركيز في المحور الثالث من الرؤية على القطاع العام، برسم ملامح الحكومة الفاعلة من خلال تعزيز الكفاءة والشفافية والمساءلة وتشجيع ثقافة الأداء لتمكين مواردنا وطاقاتنا البشرية، وتهييء البيئة اللازمة للمواطنين وقطاع الأعمال والقطاع غير الربحي لتحمل مسؤولياتهم وأخذ زمام المبادرة في مواجهة التحديّات واقتناص الفرص.

شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن

شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن

للتسجيل في حساب المواطن اكتب في محرك البحث جوجل (حساب المواطن بال تك ) وسوف تحصل على آخر الاسماء أول ب أول والاخبار الحصرية لحساب المواطن وطريقة التسجيل .

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع