اقتصاد

رابط حساب المواطن السعودي مع شرح التسجيل بالصور في البوابة الالكترونية لحساب المواطن

رابط حساب المواطن السعودي مع شرح التسجيل بالصور في البوابة الالكترونية لحساب المواطن

حساب المواطن
حساب المواطن

ضمن متابعات موقع بال تك لكل مايتعلق ببرنامج حساب المواطن الخاص بالدعم الحكومي للمواطنين في المملكة، والذي ياتي مع مشروع رؤية المملكة 2030 ، حيث اعتمدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الهيكل التنظيمي لبرنامج حساب مواطن.

حيث سيشمل حساب المواطن ضمن الهيكلية الجديدة جميع برامح الدعم النقدي الموجهة للمواطنين من قبل وكالة الضمان والرعاية الاجتماعية.

حساب المواطن” ماله وماعليه، في الوقت الذي يترقب فيه ملايين المواطنين في المملكة العربية السعودية لحظة انطلاق وتدشين البوابة الالكترونية الخاصة ببرنامج حساب المواطن الذي أقرّته الحكومة بعد إصدار ميزانية المملكة 1438.

حساب المواطن الذي سيتم من خلاله توزيع دعم مالي على مستحقيه، سارع المواطنين بالبحث من خلال محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي  لمعرفة الفئات التي سيشملها بمظلته، وآلية التسجيل فيه، ونسب الدعم المقررة وآلية احتسابها.

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن التسجيل في برنامج حساب المواطن غير إلزامي، مبينة أن الذين لا يرغبون في صرف مبالغ الدعم لا يجبرون على ذلك.

وأشارت الوزارة الى أن البرنامج لا يمنع الحاصلين على سجل تجاري من التسجيل في البرنامج والحصول على الدعم، وإنما المعيار الأساس للحصول على الدعم الدخل الشهري لرب الأسرة.

حيث أن مقترح البرنامج كان وليد برنامج التحول الوطني السعودي 2020 ورؤية 2030 والتي أعلنها الأمير محمد بن سلمان والتي تهدف إلى رفع الاقتصاد الوطني السعودي دون الاعتماد على عائدات النفط.

ومنذ الإعلان عن البرنامج، أظهر حساب المواطن حالة من الاهتمام الكبير على مستوى الأفراد والأسر في أحاديثهم اليومية، وعن التبعات المحتملة من البرنامج الحكومي الجديد.

وفور انطلاق الحساب الرسمي للبرنامج على تويتر، تلقى الحساب الآلاف من التغريدات والتي تستفسر عن البرنامج، كيفية تعامله مع المسجلين والمستحقين.

وكما جاء على لسان وزير العمل والتنمية الاجتماعية، فإن هدف البرنامج الأساسي التقليل من الأعباء الاقتصادية الواقعة على المملكة، من خلال تقديم دعم مالي إلى الأسر ذات الدخل المحدود، والدخل المتوسط وفوق المتوسط، وتجنيبهم الآثار السلبية التي قد تقع على كاهل المواطنين نتيجة هذا التوجه.

وكانت وزارة العمل قد نشرت دليل شامل للتسجيل في حساب المواطن والفئات المستهدفة، وذلك عقب المطالبات من المواطنين بالتعريف الشامل وآلية التسجيل والاستحقاق، ومدى استحقاق مستفيدي الضمان الاجتماعي وحافز والتأهيل الشامل من الانتفاع من حساب المواطن.

حيث بقي الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن غير نشيط لمدة 15 يوم، مما أثار استياء المتابعين والمواطنين،ومن ثم غرّد الحساب بمعلومات عن البرنامج، و التي تركزت حول تحديد الفئات المستحقة للدعم المالي من الدولة، وآلية التسجيل في البرنامج، وموعد إطلاق تطبيق إلكتروني أو موقع خاص بالحساب، ونوعية الفئات التي سيشملها الحساب، وهل من بينهم فئة العاطلين على العمل، وآلية احتساب نسبة الدعم، قياساً بدخل الشخص وعدد أفراد الأسرة.

وفي إطار فعاليات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الخاصة بالبرنامج، أكدت الوزارة بأنه لسيتم صرف دعم حساب المواطن ومن ثم سوف يتم رفع الدعم عن الخدمات والسلع المقدمة إلى المواطن.

حيث بلغت ميزانية الدعم الذي خصصته للفئات المستهدفة من البرنامج،  200 مليار ريال، خلال أربع سنوات مقسمة كما يلي:

  • 20 إلى 25 مليار ريال في العام الحالي 2017.
  • 35 و45 مليار ريال في 2018.
  • 50 و60 مليار ريال في 2019.
  • 60 و70 مليار ريال بدلات سنوية للأسر حتى 2020.

حساب المواطن سيطبق تدريجيا ويبدأ بأصحاب الدخل الأقل فالأعلى لنضمن وصول الدعم للمستحقين فعلياً، حيث أن البرنامج إحدى أهم المبادرات التي تستهدف إعادة هيكلة برنامج دعم الوقود والطاقة على مراحل، وتعيد التوازن للخلل الهيكلي الموجود لإعطاء الأفضلية للمواطن البسيط صاحب الدخل المتواضع.

ومن المتوقع أن عدد مستحقي الدعم سيكون أقل بكثير من التوقعات الحالية، وأقل بكثير من عدد المواطنين الذين سيبادرون بتسجيل بياناتهم، بسبب العاطفة لدى المواطنين عند تسجيل بياناتهم وعدم معرفتهم أن من أهم معايير تحديد المستحقين بيانات الحسابات البنكية التي تعتبر أدق بكثير من تعبئة المواطن خانات الدخل الفعلي في برنامج حساب المواطن، متوقعاً في الوقت نفسه أن تكون نسبة الدعم للمتقدمين 100% من الحد الأعلى للدعم بعد إقراره.

وسيتم معرفة العدد الحقيقي سيظهر مبدئيًا بعد إتمام عملية التسجيل الالكتروني وبعد تسليم الوثائق والمستندات المطلوبة ومقارنتها بالحسابات البنكية والدخل الحقيقي للمتقدمين.

رابط وطريقة التسجيل الرسمية في برنامج حساب المواطن اضغط هنا

للتسجيل في حساب المواطن اكتب في محرك البحث جوجل (حساب المواطن بال تك ) وسوف تحصل على آخر الاسماء أول ب أول والاخبار الحصرية لحساب المواطن وطريقة التسجيل .

حيث تم تعييم المهندس علي بن هادي راجحي المدير العام  لبرنامج  حساب المواطن الموحد.

كما وتم تعيين فريق عمل متكامل للقيام بكل شؤون برنامج حساب المواطن وذلك في الاجراءات الرسمية الحكومية لأخراج البرنامج على أرض الواقغ بهدف فتح التسجيل حسب الموعد الذي تم الاعلان عنه في أول فبراير 2017.

ونقدم لكم اليوم كل مايخص برنامج الدعم الحكومي “حساب المواطن”و شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ومراحل دعم المواطن من خلال التعريف بالبرنامج وماهو البرنامج وأهدافه بالاضافة إلى آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن ومن هي الفئات المستحقة للدعم الحكومي عبر برنامج حساب المواطن والذي يأتي ضمن مشروع رؤية المملكة 2030.

رابط وطريقة التسجيل الرسمية في برنامج حساب المواطن اضغط هنا

وعليه نقدم لكم رابط و آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن للدعم الحكومي والفئات المستحقة للبدل النقدي، حيث أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية دليلاً إرشادياً يشرح آلية التسجيل والفئات المستحقة والأسئلة الشائعة لبرنامج حساب المواطن، والذي يهدف إلى رفع كفاءة توجيه البدل الحكومي إلى الأسر السعودية بشكل مباشر عبر منصة إلكترونية موحدة، حيث أنشئ برنامج حساب المواطن لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

سيتم البدء باستقبال طلبات تسجيل المواطنين في مطلع فبراير ٢٠١٧، وسيتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن.

رابط وطريقة التسجيل الرسمية في برنامج حساب المواطن اضغط هنا

وستكون الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص، كما سيشمل أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل.

فئات حساب المواطن

يشمل أيضاً بعض الأسر غير السعودية كأولاد الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي وفئة حاملي بطاقة التنقل.

وسيكون البدل المالي مقدمًا للأسر ذوي الدخل المتوسط والمنخفض، سيكون المتقدم بطلب التسجيل هو رب الأسرة وهو من سيحصل على البدل.

مستفيدي الضمان الاجتماعي وضمهم في حساب المواطن، حيث سيتم إلحاق مستفيدي الضمان للبرنامج تلقائياً.

التسجيل في حساب المواطن

من خلال البوابة الالكترونية توجه المتقدمين على البرنامج إلى الوثائق اللازمة بناء على هيكل الأسرة لإكمال الطلب. ويجب على المتقدم تحديث المعلومات من خلال البوابة في حال تغير حالة المتقدم.

حيث ستكون البوابة الإلكترونية المخصصة للبرنامج هي المنصة الوحيدة لتلقي طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين حيث يقوم رب الأسرة بإنشاء حساب عبر البوابة الإلكترونية، وتقديم المعلومات المطلوبة الخاصة به وبالتابعين له.

والقيام بإرفاق المستندات اللازمة إن وجدت، ويبدأ التسجيل من فبراير ٢٠١٧، وبعد ذلك سيتم تقييم الاستحقاقية بشكل دوري وضمن فترة محددة كل شهر، ولكن ليس هناك تاريخ نهائي للتسجيل.

وفي حال التسجيل في وقت لاحق والحصول على قرار الأهلية فإنه سيتم الحصول على البدلات مع الدفعة اللاحقة لصرف البدلات.

شرح طريقة التسجيل في حساب المواطن البوابة الالكترونية

بداية يجب إنشاء حساب على الموقع الإلكتروني لحساب المواطن

1- إدخال رقم الهوية، وتاريخ الميلاد ورقم الجوال.

2- تعبئة الحقول المطلوبة في استمارة الطلب وتقديم الوثائق المطلوبة.

3- يجب أن يكون للمتقدم هاتف جوال لغرض إرسال كلمة السر المؤقتة لمتابعة عملية التسجيل في البوابة.

4- لا يجوز لأي شخص بأن يقوم بتعبئة وإرسال المعلومات المطلوبة لإكمال البيانات بالانابة عن أي شخص آخر.

وبعد تقديم الطلب، ستتم مراجعته من قبل فرق العمل، للتأكد من استكمال وصلاحية الوثائق المرفقة (في حال تم طلبها)، وسيتم إرسال رسالة نصية للمسجلين لإخبارهم بحالة الطلب، وكذلك من خلال البوابة، بعد قبول الطلب سيتم التحقق من البيانات المدخلة لحساب استحقاق الأهلية، ويمكن متابعة حالة الطلب من خلال البوابة الإلكترونية.

وسيتم صرف أول بدل قبل تغيير أسعار منتجات الطاقة والمياه، ويمثل  الفرد المستقل حسب معيار برنامج حساب المواطن، هو الذكر أو الأنثى «غير المتزوج» وتشمل: الأعزب، الأرمل، الأرملة، المطلق أو المطلقة، ويسكن في سكن مستقل ومنفصل عن مسكن رب الأسرة.

ويجب تحديث بيانات حساب المواطن للاستفادة من برنامج حساب المواطن يكتفى بالتسجيل لمرة واحدة، ولكن يجب على المتقدم تحديث بياناته في حالة تغيرها بشكل دوري.

ومن ثم سيتم تقييم أهلية المستفيدين بشكل دوري، ويمكن إعادة التقديم بعد ثلاثة شهور،ويمكن للمواطن التأكد من أهليته من خلال البوابة الإلكترونية كما سيتم إرسال رسالة نصية للمسجلين لاخبارهم بحالة الأهلية. يتم احتساب الاستحقاق بناء على دخل الأسرة، وعدد أفراد الأسرة.

بخصوص التسجيل ببرنامج حساب المواطن لفئة البدون فلايحق لهم التسجيل لعدم حملهم وثائق ثبوتية، أما مستفيدي الضمان ، قد تم اليوم إكمال إلحاق مستفيدي الضمان الاجتماعي بشكل آلي للانتفاع من برنامج حساب المواطن، وقالت الوزارة أن على المستفيدين الانتظار حتي تاريخ 2-6-1438 الموافق 1-3-2017. للاطلاع على بياناتهم وتحديثها.

وشمل البرنامج ذوي الاحتياجات الخاصة، ممن تصرف لهم إعانات.

أعلن حساب المواطن عدد المسجلين في برنامج حساب المواطن حتى اليوم الخميس مايقارب التسعة ملايين مواطن، حيث وصل العدد (8,832,274) مسجل.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أطلقت البوابة الإلكترونية بداية فبراير الجاري للتسجيل في برنامج حساب المواطن وذلك من خلال الرابط: www.ca.gov.sa.

ويتاح التسجيل في البرنامج على مدار 24 ساعة يومياً، كما أن البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن هي القناة الوحيدة لتسجيل بيانات المستفيدين في البرنامج.

للتسجيل في حساب المواطن اكتب في محرك البحث جوجل (حساب المواطن بال تك ) وسوف تحصل على آخر الأخبار والشروحات الخاصة بالبرنامج

رابط حساب المواطن السعودي مع شرح التسجيل بالصور في البوابة الالكترونية لحساب المواطن

أحمد عادل

أحمد نادر عادل: كاتب ومحرر في بال تك متخصص في كتابة وتحرير الأخبار العربية والدولية بكافة مجالاتها المتنوعة، حاصل على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الازهر - فلسطين، خبرة أكثر من 4 سنوات في العمل الصحفي. البريد الإلكتروني: ahmed.adel@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى