آخر أخبار اليمن اليوم السبت 19/12/2015 أخبار علي صالح و الحوثيين وأخبار قوات التحالف اخبار صنعاء العاصمة اليوم

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 19 ديسمبر 2015 - 12:23 صباحًا
آخر أخبار اليمن اليوم السبت 19/12/2015 أخبار علي صالح و الحوثيين وأخبار قوات التحالف اخبار صنعاء العاصمة اليوم

 آخر أخبار اليمن اليوم السبت 19/12/2015 أخبار علي صالح و الحوثيين وأخبار قوات التحالف اخبار صنعاء العاصمة اليوم

آخر أخبار اليمن اليوم السبت 19/12/2015 اخبار غير سارة من جينيف ومواجهات عنيفة في العاصمة #صنعاء حيث لاتزال الاشتباكات العنيفة مستمرة في معظم المناطق اليمنية في ظل تقدم كبير للمقاومة الشعبية باسناد قوات التحالف العربي حيث فيما أحبطت الشرطة بجنوب اليمن محاولة اغتيال محافظ شبوة، عبدالله علي النسي (الموالي للسلطات الشرعية)، عبر تفكيك عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون أمام البوابة الرئيسية لمنزله، فقد باتت المباحثات الجارية بين أطراف النزاع في اليمن، في العاصمة السويسرية جنيف، على المحك، في ظل عراقيل يضعها وفد ميليشيا “الحوثي-صالح”.

وتتواصل مفاوضات سويسرا حول اليمن، لليوم الرابع، وأكدت مصادر دبلوماسية أن ثمة “أنباء غير سارة” ترد من مقر المحادثات إثر خلافات داخل وفد الحوثيين، وعراقيل تتعلق برفضهم الإفراج عن مسؤولين يمنيين كبار معتقلين، حيث يرفض وفد “الحوثي-صالح”، تقديم إجابة واضحة بخصوص المعتقلين وسلامتهم، مما أثار قلق الجانب الحكومي ومراقبين دوليين.

وقال مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة، خالد اليماني، إن الحكومة الشرعية مستعدة للاستمرار في وقف إطلاق النار طالما التزم الانقلابيون بذلك، وعملوا على تطبيق القرارات الدولية، منذ انطلاق محادثات السلام يوم الثلاثاء بعيدا عن كاميرات التلفزيون في سويسرا، في محاولة لإنهاء الحرب الدائرة منذ 9 أشهر.

وتتتابع الجلسات في الأيام المقبلة، وتركز على مجموعة محاور أساسية أبرزها التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وشامل وإطلاق المعتقلين والسجناء، الاتفاق على آلية انسحاب المجموعات المسلحة واتخاذ إجراءات أمنية مؤقتة لضمان الأمن والاستقرار، والتوافق على إجراءات عملية لتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، واستعادة الدولة لسيطرتها على المؤسسات العامة واستئناف مهامها الكاملة، إضافة إلى استئناف حوار سياسي شامل.

ميدانيا، ورغم استمرار المحادثات في سويسرا، فقد جددت ميليشيات التمرد الحوثي خرق الهدنة على عدة جبهات، حيث أوشكت الهدنة على الانهيار بسبب خروقات الانقلابيين، التي تجاوزت وفق إحصاءات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الـ 150 خرقا.

وبحسب “سكاي نيوز”، فقد قصفت ميليشيات الحوثيين وصالح بصواريخ الكاتيوشا مواقع وتجمعات لقوات الشرعية في منطقتي الشريجة وكرش الواقعتين بين لحج وتعز في استمرار لخرق الهدنة المعلنة.

وزعم رئيس ما يسمي بـ”المجلس السياسي للحوثيين”، صالح الصماد، في بيان نقلته وكالة “الأناضول” عن وكالة سبأ (التي يسيطر عليها المتمردين)، إنه “ورغم تفاءل الشعب بتصريحات بعض أعضاء الوفود المشاركة في مفاوضات جنيف وتصريحات مبعوث الأمم المتحدة حول إيقاف الحرب مع بداية المفاوضات؛ إلا أن الـ48 ساعة الماضية، شهدت تصعيد العمليات العسكرية في السواحل الغربية للبلاد ومأرب والجوف وتعز”.

واعترف الحوثيون، فجر اليوم، بخسارة مواقع مختلفة بعدد من المحافظات اليمنية، لصالح القوات الموالية للرئيس “عبدربه منصور هادي”، والتحالف العربي، ودعوا أنصارهم للجهوزية ومضاعفة الصمود.

وأفادت مصادر يمنية (بحسب العربية نت)، بأن مديرية نهم شرق صنعاء تشهد مواجهات عنيفة بين الجيش والمقاومة الشعبية (المواليين للرئيس عبدربه منصور هادي)، في مواجهة المتمردين، وتعتبر هذه المواجهات هي الأولى عقب سيطرة الجيش والمقاومة على مفرق الجوف آخر معقل للحوثيين بمديرية مجزر (شمال مأرب).

خر أخبار صنعاء اليوم السبت .. انطلاق مرحلة تحرير العاصمة والمقاومة تسيطر على اول موقع حوثي بالمدينة حيث بدأت انتصارات المقاومة الشعبية في اليمن تتمدد بصورة كبيرة جدا على الارض في محاولة منها الى تحرير العاصمة صنعاء من قبضة الحوثيين.

حيث سيطرت المقاومة الشعبية على اول مواقع في العاصمة صنعاء وذلك بعد التقدم الكبير في مأرب والسيطرة على معسكر ماس ومفرق الجوف.

وقالت مصادر محلية ان المقاومة الشعبية والجيش الوطني تمكنت من السيطرة على جبل صلب مابين مأرب ونهم اولى مديريات العاصمة صنعاء من جهة مأرب ووصلت أولى طلائعها الى مناطق مديرية نهم وسط فرار جماعي للمليشيات .

وبدخول المقاومة الشعبية والجيش الوطني الى مديرية نهم تكون المعارك بدأت فعليا في العاصمة صنعاء وبات تحريرها من قبضة المليشيات الحوثية قريبا.

 آخر أخبار اليمن اليوم السبت 19/12/2015 أخبار علي صالح و الحوثيين وأخبار قوات التحالف اخبار صنعاء العاصمة اليوم

المصدر - وكالات
رابط مختصر