آخر أخبار ومستجدات ليبيا اليوم السبت 19/12/2015 وأخبار هنيبعل القذافي…

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 19 ديسمبر 2015 - 12:17 صباحًا
آخر أخبار  ومستجدات ليبيا اليوم السبت 19/12/2015 وأخبار هنيبعل القذافي…

آخر أخبار  ومستجدات ليبيا اليوم السبت 19/12/2015 وأخبار هنيبعل القذافي…

أكدت مصادر أمنية متابعة للتحقيق في إطار ملف اختطاف هنيبعل القذافي، لصحيفة “الأخبار”، أنه “لدى استدعاء النائب السابق حسن يعقوب للتحقيق معه في القضية، أن الاستماع اليه سيكون على سبيل الاستئناس ولن يُصار إلى توقيفه. ولكن بعد الاستجواب، أصدر المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود قراراً بتوقيفه على خلفية التخطيط لخطف القذافي”.

ولفتت المصادر الى أن “التحقيقات أفضت إلى وجود معطيات تفيد بدور رئيسي ليعقوب في التخطيط لعملية استدراج القذافي وخطفه، ونقله من سوريا إلى لبنان، بالتنسيق مع مجموعات في الداخل السوري، ومجموعة لبنانية مسلحة””، كاشفة أن “يعقوب ووجه بتسجيلات بينه وبين سيدة تدعى فاطمة هـ. وهي أرملة ضابط سوري متورطة في استدراج القذافي، بعدما أنكر معرفته بها أو ضلوعه في العملية”.

وأشارت مصادر أخرى الى أن “مواجهة جرت بين يعقوب وفاطمة. واستناداً إلى المعطيات المتوافرة لدى ضباط الفرع جرى توقيفه على ذمة التحقيق لاستكمال التحقيق معه نتيجة لتناقض إفادته”، موضحة أن “فرع المعلومات استمع إلى فاطمة. وعلى ضوء اعترافاتها، استدعى يعقوب”.

وأضافت المصادر: “نجل يعقوب من بين الخاطفين ويعقوب نفسه كان يعلم بالمخطط منذ البداية”، لكن هل كانت خطوة آل يعقوب فردية أم منسقة مع جهات أخرى؟ حتى الآن، تشير المعطيات إلى أن “يعقوب فاتح على حسابه”، جازمة بأن كلاً من حركة أمل ورئيس مجلس النواب نبيه بري وحزب الله “لم يكونوا على علم بالأمر”.
وأشارت الى أنّ يعقوب نسّق مع مجموعة لبنانية بقيادة قيادي ميليشوي سابق وأفراد من إحدى العشائر البقاعية، تولّوا بدورهم التنسيق مع إحدى العصابات السورية لنقل المخطوف عبر الحدود من الهرمل إلى الداخل اللبناني.

“البيان نيوز” جنود أمريكيون يغادرون بلا مشاكل من قاعدة جوية ليبية :

أعلن مسؤولون أمريكيون الخميس ان عناصر في القوات الخاصة الأمريكية وصلوا الإثنين إلى قاعدة جوية ليبية لكنهم ما لبثوا ان عادوا ادراجهم من دون اية مشاكل بعدما طلبت منهم ميلشيا محلية الرحيل، مؤكدين بذلك معلومات نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت صفحة على موقع فيسبوك باسم القوات الجوية الليبية نشرت صورا لمجموعة صغيرة من الرجال المسلحين وهم يرتدون ملابس مدنية وقبعات وذلك إثر وصولهم إلى قاعدة الوطية الجوية في غرب ليبيا.

والخميس أكد مسؤول في البنتاجون ان هؤلاء الرجال “هم فعلا جنود أمريكيون”.

وأضاف ان هؤلاء الجنود أرسلوا إلى ليبيا “بموافقة مسؤولين ليبيين” من أجل “تطوير العلاقات وتعزيز التواصل مع نظرائهم في الجيش الوطني الليبي”.

ولكن ما ان وصلوا إلى القاعدة الجوية حتى “طلب منهم أفراد في ميليشيا محلية المغادرة”، كما أوضح المسؤول.

وأضاف انه حرصا منهم على “عدم حصول نزاع” لبى العسكريون الأمريكيون الطلب و”غادروا بدون حوادث”.

وأكد المسؤول العسكري الأمريكي انها “ليست المرة الأولى” التي يقوم فيها جنود أمريكيون بمثل هذه الزيارة إلى ليبيا، رافضا الغوص في مزيد من التفاصيل.

والخميس وقع أعضاء في البرلمانين المتنازعين في ليبيا وشخصيات سياسية أخرى وممثلون عن المجتمع المدني اتفاقا برعاية الأمم المتحدة في المغرب يهدف إلى توحيد سلطتين تتقاتلان على الحكم منذ عام ونصف.

ويتطلع المجتمع الدولي إلى توحيد السلطة في ليبيا لمواجهة خطر تمدد تنظيم “داعش” الذي يسيطر منذ “حزيران” يونيو على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس)، واعدا بان يقدم لحكومة الوحدة الوطنية دعما سياسيا، مع احتمال مساندتها عسكريا إذا طلبت ذلك.

آخر أخبار  ومستجدات ليبيا اليوم السبت 19/12/2015 وأخبار هنيبعل القذافي…

المصدر - وكالات
رابط مختصر