#سلموا_المعبر : أزمة معبر رفح في كتابات متناقضة بين الغزيين في القطاع تابع التفاصيل .

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 9 ديسمبر 2015 - 2:26 صباحًا
#سلموا_المعبر : أزمة معبر رفح في كتابات متناقضة بين الغزيين في القطاع تابع التفاصيل .

#سلموا_المعبر : أزمة معبر رفح في كتابات متناقضة بين الغزيين في القطاع تابع التفاصيل .

عدّت هيئة المعابر والحدود الفلسطينية، العام الجاري، الأسوأ في عمل معبر رفح البري، الذي يربط غزة بالعالم الخارجي والمغلق حالياً من قبل السلطات المصرية، في ظل تحكم الاحتلال بباقي المعابر، الأمر الذي حوّل القطاع إلى “سجن كبير”.
وأوضحت الهيئة في تقرير احصائي تلقته “قدس برس” اليوم الاثنين، أنه تم إغلاق معبر رفح خلال العام الجاري لمدة 315 يوماً وما زال مغلقاً لأكثر من 102 يوما على التوالي، في حين تم فتحه لمدة 19 يوماً فقط خلال الشهور الأحد عشر الماضية وعلى فترات متباعدة، الأمر الذي لم يُلبّ الحاجات الإنسانية لسكان القطاع.

اطلق ناشطون فلسطينيون هاشتاق «#سلموا المعبر»، ليصبح الأكثر تداولاً في الأراضي الفلسطينية الآن، وتم إطلاقه للضغط على حكومة غزة لتسليم معبر رفح إلى السلطة الفلسطينية لحل أزمة إغلاقه التي تعيق حركة الآف الفلسطينين.

وتزامن هذا الوسم مع مطالبة حركة «فتح» حركة «حماس» بتسليم المعبر إلى السلطة الفلسطينية حتى تخفف السلطات المصرية الشروط الصعبة التي تفرضها لفتحه، وذلك بعد إغلاق المعبر في تموز (يوليو) 2013، بسبب اتهامات وجهها النظام المصري الجديد إلى «حماس».

واعترض المغردون على الصعوبات التي يواجهها الفلسطينيون عند عبورهم معبر رفح البري الذي يربط غزة بمصر. وامتلأ الوسم بصور لأشخاص يتدافعون ويتمركزون على أطراف المعبر، وصور لرجال ونساء مسنين، منهم من نام على طرف الرصيف، نظراً إلى أن الكثير من المرضى ينتظرون فتح المعبر حتى يتمكنوا من السفر للعلاج.

وترفض حكومة غزة تحميلها مسؤولية الصعوبات التي يواجهها الفلسطينون على معبر رفح، وتلقي باللوم على الحكومة المصرية التي ترفض فتح المعبر طالما كان تحت إدارة حكومة غزة.

وقال أحد المغردين: «#سلموا_المعبر لأنكم تتاجرون بكرامتنا.. لأن كرامتنا ذهبت، وأهينت وبسببكم أصبحنا بلا كرامة».

وغرد آخر: «عدم تسليم المعبر هو تأكيد من حماس على شراكتها في حصار أهل غزة».

وكتب أحدهم: «غزة تلك المسكينة.. تركتها حماس مثل الفتاة المعلقة، لا هي متزوجة ولا مطلقة… #طلقينا_يا_حماس بالثلاثة #سلموا_المعبر».

وقالت مغردة: «#سلموا_المعبر دعوا كل من لديه حلم أن يحققه .. #سلموا_المعبر لأن حياة كل إنسان متوقفة داخل غزة ..».

ونشر المغردون تغريدة من حساب يحمل اسم «حكومة غزة» (غير مؤكد ما إذا كان الحساب عائداً للحكومة): «مشاركتك في وسم #سلموا_المعبر تضعك تحت طائلة المسؤولية، فاحذر أخي المواطن».

وسخر أحد المغردين من تغريدة الحكومة قائلاً: «هذه هي ديموقراطية حكومة غزة».

ورد فلسطينيون آخرون على هذا الوسم بوسم #افتحوا_المعبر، وأسقطوا فيه المسؤولية في إغلاق المعبر عن ظهر حكومة غزة، وألقوها على الحكومة المصرية. وطالب المغردون الذين نشروا الوسم لمطالبة الحكومة المصرية بفتح المعبر، بدلاً من مطالبة «حماس» بتسليمه.

وقال مغرد على الوسم « بدلا من النفاق والدجل وبث السموم على وسم #سلموا_المعبر الاصل أن ينادي الجميع بلا استثناء #افتحوا_المعبر، هذه هي القضية الأهم ، لا تقزموها».

وغرد آخر بالقول: «من الغباء أن نوجه التهم لحماس بمسؤوليتها عن إغلاق المعبر! ببساطة نحن نجرم المتهم ونبرئ الجاني #افتحوا_المعبر».

وسخر مغرد من الوضع الدائر في المعبر قائلاً: «مصر زوجة أبو غزة، لذلك لا تعاملها جيداً،  #افتحوا_المعبر وليس #سلموا_المعبر».

وكتب مغرد: «لماذا تقولون #سلموا_المعبر!! لصالح من!! هل هو في أيدي يهود!! تقولون ذلك بدلاً من أن تقفوا يداً واحدة وتقولوا #افتحوا_المعبر».

وذكرت وزارة الداخلية الفلسطينية  في قطاع غزة، إنّ السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري 300 يوم منذ بداية العام الجاري، وتم فتحه 19 يوما استثنائياً وعلى فترات متفرقة للحالات الإنسانية.

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع    ( إضغط هنا للوصول الى #تويتر)

#سلموا_المعبر : أزمة معبر رفح في كتابات متناقضة بين الغزيين في القطاع تابع التفاصيل .

المصدر - متابعات
رابط مختصر