العرب اليوم

أخبار طقس السعودية .. الرياض.. وفاة مواطن والدفاع المدني ينقذ 85 مواطنا ويخرج 72 سيارة من السيول … الأحوال الجوية بالرياض… الأربعاء 25-11-2015 الموافق 13 صفر 1437

أخبار طقس السعودية .. الرياض.. وفاة مواطن والدفاع المدني ينقذ 85 مواطنا ويخرج 72 سيارة من السيول … الأحوال الجوية بالرياض… الأربعاء 25-11-2015 الموافق 13 صفر 1437

أنقذت فرق الدفاع المدني بمنطقة الرياض نحو 85 شخصاً، وأعلنت عن حالة وفاة واحدة، فضلا عن إخراج 72 سيارة، على خلفية موجة الأمطار الغزيرة، التى ضربت المنطقة، وفق ما أعلنه الناطق الرسمي للدفاع المدني بالرياض، الرائد محمد الحمادي.
وتعقد لجان الدفاع المدني التى تضم ممثلين لكافة الجهات الحكومية (بحسب صحيفة الرياض)، اجتماعات متواصلة لمواجهة كافة الأخطار قد تحدث نتيجة الأمطار والسيول،.
واتخذت اللجان الإجراءات اللازمة للحد من الأضرار الناجمة عنها بما في ذلك نشر الوحدات والفرق الميدانية في المواقع المنخفضة وبالقرب من مجاري السيول وشبكة الأنفاق لسرعة مباشرة البلاغات عن الحوادث والتدخل السريع وتعزيز الإجراءات الوقائية.

ووفقا للحمادي تم غلق مخرجي 34 و35 نظراً لارتفاع المياه بهما، والتنسيق مع مرور العاصمة لتحويل الحركة المرورية لطرق بديلة، مع تكثيف الرسائل الإرشادية والتحذيرية لتجنب مخاطر الأمطار ، عبر رسائل الـ S.M.S وموقع الدفاع المدني على شبكة الانترنت وتطبيقات الهواتف الذكية.

وتعرضت أغلب أحياء العاصمة الرياض، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء (25 نوفمبر 2015)، لموجة من الأمطار الغزيرة، منذ الإعلان عن الحالة الجوية، وتلقى مركز الطوارئ بأمانة المنطقة عشرات البلاغات، ويجري التعامل معها بشكل مباشر، وفقًا للخطط المعدة مسبقًا.

وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي بأمانة منطقة الرياض، إبراهيم الدعيلج، أن الاستعداد لموجة الأمطار تم بتجنيد أكثر من 720 مشرفًا وعاملا و180 معدة متطورة لمواجهة حالة الأمطار، مفيدًا أن خطة العمل المعدة تحسبًا لأي طارئ ركزت على معالجة أي تجمعات للمياه نتيجة الأمطار.

وبيّن أن خطة الطوارئ تضمنت مهام ومسؤوليات كافة الإدارات ذات العلاقة في الأمانة والبلديات، مع التأكيد على متابعة العمل على مدار الساعة لمعالجة أي طارئ، داعيًا الاهالي والمقيمين للاسترشاد بخدمة “حاذر” التي أطلقتها الأمانة مؤخرًا لتمكين مستخدميها من تفادي مواقع تجمعات الأمطار، والوقوف على المعلومات الصحيحة في هذا الشأن.

وأهاب الدعيلج بالجميع التعاون مع مركز الطوارئ بأمانة الرياض، والإبلاغ عبر الهاتف 940، مقدمًا الشكر لسكان العاصمة على تعاونهم بالتواصل مع المركز لخدمتهم بشكل أسرع، والذي يستقبل على مدار الساعة كافة البلاغات والمقترحات المتنوعة.

وبحسب “واس” هطلت مساء أمس وحتى صباح اليوم، أمطار غزيرة على محافظة حريملاء وجميع المراكز التابعة لها, سالت على أثرها الأودية والشعاب وفاضت سدود (حريملاء ، القرينة ، ملهم ، دقله ، البره ، صلبوخ)، ولا تزال السماء ملبدة بالغيوم .
كما هطلت ليلة البارحة, أمطار على بلدة سدوس, سال على إثرها بعض الأودية والشعاب منها شعيب الركزة وشعيب سويس وشعيب الحيسية وارتفع منسوب المياه بسد سدوس على ستة أمتار, وما زال هطول الأمطار مستمرة .
وتواصل هطول الأمطار ما بين متوسطة وغزيرة على محافظة المجمعة وجميع المراكز التابعة لها, ارتوت على إثرها الأرض وسالت جميع أودية وشعاب محافظة المجمعة والمراكز التابعة .
وبلغ منسوب المياه في سد المجمعة القديم 5 أمتار وكذلك بلغ منسوب سد المجمعة الجديد حوالي 7 أمتار ولازالت السماء ملبدة بالغيوم .
كما شهدت محافظة تربة مساء أمس, أمطار متوسطة إلى غزيرة, شملت المحافظة وجميع والمراكز والقرى والهجر التابعة, سالت على إثرها الأودية والشعاب مما أدى إلى انخفاض الحركة المرورية بالمحافظة .

أخبار طقس السعودية .. الرياض.. وفاة مواطن والدفاع المدني ينقذ 85 مواطنا ويخرج 72 سيارة من السيول … الأحوال الجوية بالرياض… الأربعاء 25-11-2015 الموافق 13 صفر 1437

 

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى