العرب اليوم

أخبار طقس السعودية.. #القصيم… أمير القصيم يأمر بحل مشكلة السيول خلال 48 ساعة… الأحوال الجوية في القصيم… الثلاثاء 24-11-2015 الموافق 12صفر 1437

أخبار طقس السعودية.. #القصيم… أمير القصيم يأمر بحل مشكلة السيول خلال 48 ساعة… الأحوال الجوية في القصيم… الثلاثاء 24-11-2015 الموافق 12صفر 1437

وجّه أمير منطقة القصيم، الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، برقية عاجلة للجهات الحكومية بالمنطقة، عقب جولته التفقدية لمواقع هطول الأمطار بمدينة بريدة، قال فيها: “من خلال ما يردنا من المحافظين ورؤساء المراكز بالمنطقة من عدم وجود تصريف لمياه السيول في بعض الأماكن، فقد وجهنا بتشكيل لجنة عاجلة برئاسة وكيل الإمارة وعضوية الجهات ذات العلاقة للقيام وبشكل عاجل وسريع، بإعداد تقرير مفصل يرفع لنا خلال 48 ساعة عن أماكن تجمع المياه وأسبابها، وإيجاد الحلول العاجلة لإصلاح ذلك بشكل فوري”.

وفى السياق نفسه، باشرت فرق الدفاع المدني بمنطقة القصيم، خلال الأربع والعشرين الساعة الماضية، عددًا من الحوادث بسبب هطول الأمطار على المنطقة. وأوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم العقيد إبراهيم أبا الخيل، اليوم الثلاثاء، (الـ‏12‏ من صفر‏، 1437هـ)، أن المنطقة شهدت أمطارًا من غزيرة إلى متوسطة بداية من مساء أمس الإثنين وحتى إعداد هذا البيان.

وتسببت في مداهمة السيول لخمس منازل في مدينة بريدة، حيث تم إيواء قاطنيها في شقق مفروشة وعددهم 40 شخصًا.

وأشاد العقيد أبا الخيل بتجاوب الجهات ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني، لاسيما فرع وزارة المالية بالمنطقة. وأوضح أن الأمطار تسببت في احتجاز 15 مركبة في مواقع لتجمعات السيول أو في كثبان رملية، كما نتج عنها سقوط جزء من سقف مبنى تجاري، وتطاير مجموعة من ألواح الزنك في بعض المباني.

وأكد العقيد “أبا الخيل”، أن مديرية الدفاع بالمنطقة، في استعداد تامّ للتعامل مع الأخطار الناتجة عن الأمطار، مهيبًا بضرورة أخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري الأودية والشعاب، واتباع إرشادات السلامة في مثل هذه الظروف.

وكان أمير القصيم قد تفقد قبل منتصف ليل الإثنين، مواقع عدة في بريدة تضررت وتعطلت جراء هطول الأمطار، حيث استمع من أمين المنطقة، صالح الأحمد، لخطط الأمانة العاجلة في الحلول، لضمان عدم تكرار ما حدث، والذي أثر على الحياة العامة في المدينة، واستمع من مديري المياه والطرق بالمنطقة عن خططهم ومساهمتهم في علاج الوضع عاجلًا، بينما وجّه  مرور المنطقة لتطبيق خطة ميدانية لتسهيل حركة السير.

واطلع أمير المنطقة، على تقرير أعمال الدفاع المدني والجهات المشاركة وطالبهم بمواصلة العمل، ومباشرة البلاغات وتقديم العون لكل من يحتاجه مواطنًا ومقيمًا، خلال جولته التي رافقه خلالها وكيل إمارة المنطقة عبدالعزيز الحميدان، اتصل أمير القصيم بجميع محافظي محافظات المنطقة، وطالبهم بالشخوص ميدانيًّا ومتابعة العمل مع الجهات المعنية، عبر خطط واضحة ومباشرة لإنهاء أي إشكالية حدثت جراء الأمطار التي هطلت على  بريدة، وإرجاء منطقة القصيم، والتي  شهدت هطول أمطار غزيرة، تواصل لساعات.

وسجلت مدينة بريدة أعلى كمية أمطار هطلت أمس الإثنين 11/2/1437هـ؛ حيث سجلت 35ملم، بينما سجلت عنيزة 18.6ملم، والرس 19 ملم، والمذنب 14ملم، والبكيرية 17، ورياض الخبراء 15.5ملم، والبدائع 17.2 ملم، والنبهانية 12 ملم، والأسياح وعقلة الصقور 5ملم، والفوارة 8.5 ملم، ودخنة 7ملم، وقبة 14 ملم، وشري 14.5 ملم.

أخبار طقس السعودية.. #القصيم… أمير القصيم يأمر بحل مشكلة السيول خلال 48 ساعة… الأحوال الجوية في القصيم… الثلاثاء 24-11-2015 الموافق 12صفر 1437

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى