العرب اليوم

أمل القبيسي .الامارات. رئيسة البرلمان العربية الاولى التي انتخبت رئيسة للمجلس الوطني الاتحادي الخميس 19-11-2015

أمل القبيسي .الامارات. رئيسة البرلمان العربية الاولى التي انتخبت رئيسة للمجلس الوطني الاتحادي الخميس 19-11-2015

يستمر عطاء المرأة المتواصل في المجتمع العربي حيث تم اليوم انتخاب الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي منذ أمس الاربعاء . تابع التفاصيل .

امل

انتخبت أمس الأربعاء معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة للمجلس الوطني الاتحادي للفصل التشريعي السادس عشر في دولة الإمارات العربية المتحدة خلفا لمعالي أحمد بن محمد المر، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها في المنطقة، أن سيدة ترأس مجلس وطني في دولة عربية، وذلك عقب تصويت أجراه أعضاء المجلس الاتحادي في الجلسة الافتتاحية التي حضرها صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأصحاب السمو أعضاء المجلس الاتحادي الأعلى حكام الإمارات وأصحاب المعالي والسعادة أعضاء الحكومة الإماراتية وأعضاء المجلس الوطني. وأمل عبدالله القبيسي هي أول إماراتية تصل لقبة المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات عبر انتخابات تشريعية، كما أنها الخليجية الأولى التي تصل للبرلمان عبر صناديق الاقتراع، وقد كانت أيضا أول إماراتية تترأس جلسة المجلس الوطني السادسة التي انعقدت في يناير 2012. سجلت أمل القبيسي في 16 ديسمبر عام 2006 أول فوز نسائي في الانتخابات المحلية التي كانت أيضا تجرى للمرة الأولى في الإمارات، وقد احتلت بذلك المرتبة الثالثة بين الفائزين الأربعة، مما يشير إلى تحقيق إنجاز تاريخي للمرأة الإماراتية داخل المجتمع الذي يحترم كفاءتها وعطاءها.

حصلت أمل القبيسي في عام 2007 على جائزة الشرق الأوسط للتميز للقيادات النسائية كأهم شخصية نسائية ذات إنجاز سياسي قيادي، كما حصلت أيضا على جائزة راشد للتفوق العلمي عام 2000، وقد تم تكريمها في الكويت من خلال احتفالية المرأة العربية، وأيضا من خلال جامعة الدول العربية. كما أتمت القبيسي دراستها النظامية في مدارس أبو ظبي، ثم حصلت بعد ذلك على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة المعمارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1993، قبل أن تحصل على شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في نفس المجال من المملكة المتحدة عام 2000، وعادت مرة أخرى لتدرس بجامعة الإمارات العربية المتحدة كعضوه في هيئة التدريس في كلية الهندسة، قسم الهندسة المعمارية، لمدة 6 سنوات، وانتدبت للعمل خلال تلك الفترة كمستشارة لتقييم المشاريع المستقبلية والحفاظ على الهوية المحلية وتطوير السياحة التراثية لدى الكثير من المؤسسات الحكومية.

أمل القبيسي .الامارات. رئيسة البرلمان العربية الاولى التي انتخبت رئيسة للمجلس الوطني الاتحادي الخميس 19-11-2015

 

تابعونا على موقع بال تك حيث الاخبار السياسية اولا ب اول ..

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع

او اضغط هنا للوصول الى تويتر .

أحمد عادل

أحمد نادر عادل: كاتب ومحرر في بال تك متخصص في كتابة وتحرير الأخبار العربية والدولية بكافة مجالاتها المتنوعة، حاصل على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الازهر - فلسطين، خبرة أكثر من 4 سنوات في العمل الصحفي. البريد الإلكتروني: ahmed.adel@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى