العرب اليوم

أحوال طقس السعودية الاثنين… تقرير الأرصاد الجوية اليوم 4 صفر 1437 الموافق 16-11-2015

أحوال طقس السعودية الاثنين… تقرير الأرصاد الجوية اليوم 4 صفر 1437 الموافق 16-11-2015

حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، اليوم الاثنين، المواطنين والمقيمين ومرتادي البحر والصيادين ومستخدمي الطرق السريعة، من التقلبات الجوية التي تشهده المملكة ابتداءً من أمس الأحد وحتى نهاية الاسبوع.

ووفقاً لبيان الرئاسة فإن التوقعات تشير إلى تأثر الأجواء بنشاط الرياح الجنوبية المثيرة للأتربة والغبار اعتباراً من يوم غدٍ الأحد على مناطق غرب وشمال غرب المملكة، وهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة من صباح يوم الاثنين على منطقة تبوك، لافتة إلى أن تدفق الهواء البارد يبدأ من يوم الثلاثاء المقبل على شمال المملكة حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس يمتد إلى بقية المناطق.

وأوضحت الرئاسة أنه من المتوقع كذلك أن تكون الأمطار أكثر غزارة على المحافظات الساحلية (الوجه، ضبا، حقل وأملج) تمتد إلى مناطق الجوف والحدود الشمالية، وسيستمر تأثير الحالة من مساء يوم الإثنين إلى صباح الاربعاء بهطول أمطار رعدية متوسطة الغزارة على مناطق المدينة المنورة (حيث تكون أكثر غزارة على محافظة ينبع)، مكة المكرمة (وتشمل محافظتي رابغ وجدة)، وكذلك مناطق حائل، القصيم والاجزاء الشمالية لمنطقة الرياض والمنطقة الشرقية.

الدفاع المدني يرفع درجة الاستعداد لمواجهة التقلبات المناخية المتوقعة

وجه مدير عام الدفاع المدني، الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، مديري الدفاع المدني في جميع المناطق والمحافظات بمناطق المملكة والمشمولة بالتحذير برفع درجة الاستعداد لمواجهة نتيجة التقلبات المناخية المتوقعة .

ووفقاً للمتحدث الرسمي العقيد عبدالله العرابي الحارثي، فإن الدفاع المدني اتخذ كافة الإجراءات الاحترازية بسرعة نشر دوريات السلامة والوحدات الميدانية في المواقع المحتمل تأثرها بمياه الأمطار والأودية المجاورة ومجاري السيول التي تمر قرب لمناطق المأهولة بالسكان وتوعية وتنبيه المواطنين والمقيمين.

وأضاف العقيد الحارثي أنه تم التنسيق مع كافة الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية بالمشاركة بتنفيذ أعمال الدفاع المدني لمواجهة حالات الطوارئ في كل منطقة واعتبار لجان الدفاع المدني بالمناطق والمحافظات واللجان الفورية التي تضم مندوبين من جميع الجهات المعنية في حالة انعقاد دائم حتى انتهاء الحالة الطارئة.

وأكد أن مركز التحكم والتوجية بالمديرية على تواصل دائم ومستمر على مدار الساعة مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وكافة الأجهزة المعنية برصد الظواهر الجوية محلياً ودولياً وخبراء الطقس بالمملكة، مهيباً بالمواطنين والمقيمين متابعة موقع المديرية العامة للدفاع المدني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للإطلاع على كافة الإرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات.

وقال العقيد الحارثي: إن الدفاع المدني يعول كثيراً على وعي المواطنين والمقيمين وإدراكهم لمخاطر الأمطار والسيول والتواصل مع غرف عمليات الدفاع المدني في حالات طلب المعونة والاستغاثة

أحوال طقس السعودية الاثنين… تقرير الأرصاد الجوية اليوم 4 صفر 1437 الموافق 16-11-2015

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى