Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أخبار السودان . موجزات وعناوين الصحف السودانية اليوم الثلاثاء 3-11-2015

أخبار السودان . موجزات وعناوين الصحف السودانية اليوم الثلاثاء 3-11-2015

البرلمان يصادق على مشروع قرار لدعم الجيش

الخرطوم – (اليوم التالي)
صادق البرلمان، على مشروع قرار يقضي بدعم الجيش، ويُلزم السلطة التنفيذية بتوفير جميع الاحتياجات المتعلقة به وتوفيق أوضاعه، والالتزام بتحسين شروط الخدمة العسكرية لأفراد وضباط الجيش، مؤيداً تشكيل قوات مشتركة على الحدود مع دول الجوار.
وحث مشروع القرار الذي أُجيز في جلسة البرلمان، برئاسة رئيس المجلس الوطني، إبراهيم أحمد عمر، أمس (الاثنين)، بحضور الفريق عوض محمد أحمد ابنعوف، وزير الدفاع، قطاعات الشعب السوداني على “الاحتشاد القوي” لدعم الجيش.
ودعا القرار الشباب في السودان للانخراط في القوات المسلحة والقوات المساندة لها، كما طالب القرار السلطة التنفيذية بتوفير كافة الاحتياجات لها وإصلاح أوضاعها، والالتزام بتحسين شروط خدمة أفراد القوات المسلحة.

نيران تشتعل في منزل مواطن بمحلية مدني منذ “20” يوماً

بوحراز – عبد الوهاب السنجك
سجلت (اليوم التالي) أمس (الاثنين) زيارة إلى منزل مدينة أبوحراز في محلية ودمدني الكبرى، وشاهدت نيرانا مشتعلة قال صاحب المنزل الذي يدعى أبوعاقلة محمد دفع الله (حنيطل) إنها مشتعلة بمنزل الأسرة منذ (20) يوما.
وقال صاحب المنزل، إن النيران قضت على مبالغ مالية تقدر بآلاف الجنيهات، لكنها لم تصب أحدا من الأسرة، رغم أنها التهمت الأثاث والستائر والأغطية والملابس داخل الدواليب. واستدرك أن التيار الكهربائي لم يتأثر بها ولم ينقطع.
وأوضح المواطن أبوعاقلة، أنهم استعانوا “بشيوخ” لكن دون جدوى، ونوه إلى أن النار اخترقت حقيبة له رغم أنها مغلقة والتهمت مبالغ مالية كانت بحوزة إحدى شقيقاته. وأشار إلى أن أجدادهم شيدوا سكنهم في المكان منذ عهد السلطنة الزرقاء.

“الصحة” الاتحادية تقر بوباء حمى الضنك في دارفور

الخرطوم – خضر مسعود
كشفت وزارة الصحة الاتحادية، عن ارتفاع عدد الإصابات بحمى الضنك في ولايات دارفور إلى (203) حالات منذ نهاية أغسطس الماضي وحتى أمس (الاثنين)، في وقت أقر فيه بابكر المقبول، مدير إدارة الوبائيات والطوارئ بوزارة الصحة الاتحادية لـ(اليوم التالي) بأن الإصابات وصلت مرحلة الوباء، لافتاً إلى أن فرق الوزارة تعمل على محاصرة المرض بولايات دارفور الخمس، مشيراً إلى انخفاض معدل الإصابة اليومي، إلى (2-4) حالات، بجانب انخفاض عدد الوفيات بشكل ملحوظ، لافتاً إلى تسجيل حالتي وفاة خلال الأسبوع الماضي، مبيناً أن ارتفاع عدد الوفيات كان مع بداية ظهور المرض نتيجة غياب الوعي. وقال المقبول إن التدخلات التي تمت ستؤدي إلى تناقص عدد الإصابات والوفيات، وأشار إلى أن معظم الإصابات التي تم تشخيصها لحمى الضنك والملاريا، مبيناً أن حمى الضنك تنتقل بالبعوض ولا تنتقل عبر سوائل الجسم والدم، ما يقلل من خطورة انتشارها، موضحاً أن الوزارة الاتحادية بالتنسيق مع الولايات تعمل على مكافحة النواقل وتوفير العلاج، داعياً إلى بذل مزيد من الجهد في التوعية بمحاربة النواقل والوقاية، مؤكداً على توفير الدولة لكل المستلزمات لمحاصرة المرض والقضاء عليه.
إلى ذلك كشف هشام نورين محمد نور، وزير الصحة بولاية غرب دارفور عن (127) إصابة بحمى الضنك، منها (19) في الجنينة و(107) في كريندينق وإصابة واحدة في هبيلا، مشيراً إلى وفاة (83) شخصاً بالمرض منهم (75) بمنطقة كرينك و(7) وفيات بالجنينة، وحالة وفاة بمنطقة هبيلا، مشيراً إلى أنشطة تمت خلال الفترة الماضية للحد من انتشار الوباء، وقال إن إدارة الطوارئ رفعت نظام الإبلاغ من أسبوع إلى كل يوم، وأجرت مسوحات حشرية لوحدتي اردمتا والجنينة الإداريتين بجانب تكوين لجنة فنية على مستوى الوزارة من الإدارات المختلفة، لاحتواء الموقف حسب الموجهات العالمية، إضافة إلى تفعيل نظام التقصي المجتمعي، وأشار نورين إلى شروعهم في رفع الوعي الصحي للمواطنين وتحديد التدخلات وإطلاق حملات لمكافحة الناقل دون انتظار النتائج المعملية، بجانب مواصلة المعالجة المنزلية لحالات الملاريا الحادة في المناطق المتأثرة.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد كشفت أمس الأول (الأحد)، عن تسجيل (182) حالة إصابة بالحميات بينها (103) حالات وفاة في دارفور.

مسيرة احتجاجية إلى السفارة الأمريكية اليوم

الخرطوم – (اليوم التالي) تسيِّر منظمات مجتمع مدني وطوعية اليوم (الثلاثاء)، مسيرة احتجاجية إلى السفارة الأمريكية في الخرطوم بمناسبة مرور 18 عاماً على العقوبات الأحادية التي تفرضها الولايات المتحدة على السودان، الذي يعتزم تسليم المقرر الخاص تقارير عن آثار العقوبات الاقتصادية. وتسعى المسيرة لتذكير واشنطن بمرور ثمانية عشر عاماً، أي منذ العام 1997 من القرن الماضي، على العقوبات التي تفرضها على البلاد، وترفع المسيرة شعار “مواطنون ضد العقوبات”. وتصدر المسيرة بياناً تعدد فيه الآثار الكارثية على شرائح المجتمع الضعيفة، بسبب تأثر قطاعات النقل والزراعة والصناعة والصحة والتعليم. وستسلم المسيرة نسخة من البيان إلى مسؤولي السفارة الأمريكية، تطالب برفع العقوبات فوراً. ومن جهة أخرى، عكفت المنظمات الوطنية العاملة في مجال حقوق الإنسان على وضع تقارير عن آثار العقوبات الأحادية القسرية التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على السودان توطئة لتقديمها للمقرر الخاص بالتدابير القسرية الأحادية الذي يزور السودان في الثالث والعشرين من نوفمبر الجاري. وقال إبراهيم عبدالحليم رئيس المجموعة الوطنية لحقوق الإنسان لـ”أس أم سي”، إن زيارة المقرر الخاص من قبل الأمم المتحدة يعد انتصاراً للسودان والدول التي تخضع لعقوبات من الدول الكبرى. وأوضح أن المنظمات الوطنية قامت بإعداد تقارير متكاملة عن آثار العقوبات على المواطنين خاصة في مناطق النزاع، بجانب تأثر المشاريع الإنتاجية الكبرى بالعقوبات. وأكد عبدالحليم أن الحملات التي قادتها المنظمات في المنابر الدولية قد جنت ثمارها من خلال مساندة المجموعات التي ضغطت على المجتمع الدولي من أجل معرفة تلك العقوبات والعمل على رفعها. ويشار إلى أن الحكومة الأمريكية، أعربت في نهاية الشهر الماضي، عن استعدادها للتعاون مع السودان، في مجال مكافحة الإرهاب، والعمل على منع تدفق الجماعات الإرهابية والمتطرفة، ووقف تدفق المقاتلين الأجانب إلى السودان، ومناطق النزاعات. كما أبدت واشنطن -في بيان صحفي صادر عن السفارة الأمريكية بالخرطوم- ترحيبها برفع اسم السودان، من قائمة الدول المقصرة في إستراتيجيتها القانونية والتنظيمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

أخبار السودان . موجزات وعناوين الصحف السودانية اليوم الثلاثاء 3-11-2015

 

أخبار السودان . موجزات وعناوين الصحف السودانية اليوم الثلاثاء 3-11-2015