أخبار السودان.. موجز أخبار السودان اليوم… عناوين الصحف السودانية اليوم الاحد 1-11-2015 الموافق 19 محرم 1437

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 1 نوفمبر 2015 - 9:54 مساءً
أخبار السودان.. موجز أخبار السودان اليوم… عناوين الصحف السودانية اليوم الاحد 1-11-2015 الموافق 19 محرم 1437

أخبار السودان.. موجز أخبار السودان اليوم… عناوين الصحف السودانية اليوم الاحد 1-11-2015 الموافق 19 محرم 1437

الأمم المتحدة: خطف 12 متعاقدا بجنوب السودان «جريمة حرب»

طالبت مبعوثة الأمم المتحدة لدولة جنوب السودان إيلين مارجريت لوي، بالإفراج عن 12 متعاقدا مع المنظمة خُطفوا الاثنين الماضي من قبل متمردين، لافتة إلى أن ذلك قد يعتبر “جريمة حرب” تتطلب فرض عقوبات.

وقام حوالي 100 متمرد من الذين شاركوا في القتال ضد القوات الحكومية خلال حرب أهلية اندلعت قبل نحو عامين، حسبما اوردت قناة “سكاي نيوز” الإخبارية اليوم السبت، بخطف 30 عنصرا من البعثة الأممية للسلام في جنوب السودان.

وتم الإفراج لاحقا عن 18 من بنجلاديش من قوات حفظ السلام، لكن ما يزال 12 متعاقدا قيد الاحتجاز. وجرت عملية الخطف قرب مدينة ملكال واستهدفت قاربا ينقل وقودا واسلحة ومعدات للجنود الدوليين.

ونقلت تقارير إخبارية عن المبعوثة “أشدد على أن احتجاز أفراد البعثة الأممية كرهائن يعتبر هجوما على الأمم المتحدة”.

وأعلن جيش جنوب السودان أمس الأول أن قوارب الأمم المتحدة زودت قائد المتمردين جابرييل تانجينيا بالوقود و”المعدات اللوجستية”.

واشنطن: مستعدون للتعاون مع السودان فى مجال مكافحة الإرهاب

الخرطوم: أعربت الإدارة الأمريكية عن استعدادها للتعاون مع السودان في مجال مكافحة الإرهاب والعمل على منع تدفق الجماعات الإرهابية والمتطرفة، ووقف تدفق المقاتلين الأجانب للسودان، ولمناطق النزاعات. ورحبت واشنطن في بيان صحفي صادر عن السفارة الأمريكية بالخرطوم أمس برفع اسم السودان من قائمة الدول المقصرة في استراتيجيتها القانونية والتنظيمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وحثت، في نفس الوقت، حكومة الخرطوم على تنفيذ إصلاحات في مجال المكافحة. وقال بيان السفارة الأميركية في الخرطوم إن مجموعة العمل المالي الدولية، هنأت السودان خلال جلستها العامة، التي عقدت بباريس خلال الفترة من 21 – 23 أكتوبر الحالي، لإحرازه تقدماً كبيراً في معالجة أوجه القصور في منظومته الاستراتيجية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي كانت أشارت إليها المجموعة في السابق وضمنتها خطة عملها. وأفاد البيان، أنه بناء على تلك الخطوة فإن السودان لن يخضع في العملية الجارية لمراقبة الدول للتأكد من امتثالها لإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

الجيش الشعبى بالنيل الأزرق يصد هجوم على جبل كيلقو…

الجيش الشعبى بالنيل الأزرق يصد هجوم على جبل كيلقو… تمكنت قوات الجبهة الثورية السودانية من الجيش الشعبى لتحرير السودان –شمال الجبهة الرابعة بجبال الانقسنا فى اقليم النيل الازرق يوم أمس 29 أكتوبر 2015م من صد هجوم لمتحرك قوامه لواء من قوات ومليشيات المؤتمر الوطنى مدعوم بثمانية دبابات وعربات محملة وذلك بجبل كيلقوا بمقاطعة الباو، بعد معركة إستمرت من الساعة 8:00 ص وحتى الساعة2:00 ظ، إستطاع مناضلى الجيش الشعبى من دحر القوات الغازية وكبدتها خسائرة فادحة فى الأرواح والعتاد، لقد فرت القوات المهزومة الى داخل مدينة الدمازين مخلفة عدد 20 قتيل وكميات من الدانات والذخائر، من جانبنا جرح واحد مناضل بجروح خفيفة. كما أكدنا من قبل ونؤكد الآن عن إستعدادات الجيش الشعبى للتعامل مع كل تحركات قوات المؤتمر الوطنى والتى نتابعها عن كثب والحاق الهزائم بها تباعا. ونفضح دعاية وقف إطلاق النار التى أطلقها مجرم الحرب والإبادة الجماعية المشير عمر حسن البشير. أرنو نقوتلو لودى الناطق الرسمى باسم الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان-شمال 30 أكتوبر 2015م

عبد الحي يوسف: التحلل بصورته الحالية تحريض على السرقة

اعتبر امام وخطيب مسجد خاتم المرسلين بجبرة الشيخ عبد الحي يوسف ما يشاع عن فقه التحلل بصورته الحالية اعانة على السرقة مؤكدا ان التحلل يجب ان يتم في حق من تاب الى الله من قبل ان يُكشف ويُقبض عليه ويقوم برد المال من غير ان يفضح نفسه قاطعا بان لا تحلل لمن ثبتت عليه الجريمة. وقال عبد الحي في خطبة الجمعة اليوم ، إن التحلل بصورته الحالية إنما هو إعانة على السرقة فإن كشف السارق تحلل وإن لم يكتشف تمتع بماله وهو ما لا يقول به أحد من أهل العلم وعدّد الشيخ عبد الحى اوجه الكسب غير المشروع مشيرا الى انها تشمل السرقة من الناس وإغتصاب أموالهم والتعدي على حقوقهم، واستغلال بعض الناس للقضاء ﻷكل أموال الناس بالباطل مستفيدين من ضعف حجة الآخرين أو القوانين ووجوهها فضلا عن أكل مال اليتامى إستغلالا لضعفهم أو صغر سنهم وعدم درايتهم اضافة للتعدي على المال العام الذي هو ملك لعامة الناس ولفت الشيخ عبد الحي الى ان الرشوة أينما وجدت تعني فساد نظام الحكم والخلل اﻹداري فيه، مشيرا الى ان البعض يلجأ لرشوة المسئول لنيل حقوقهم ويلجأ البعض لرشوته لتحقيق باطل ليس لهم فيه حق موضحا أن الربا مهما تحايل عليه الناس وسموه بغير اسمه فقد توعد الله آكله بالحرب. واستنكر الصمت الرسمي على ما يرد في الصحف ووسائل التواصل من اخبار اكل المال العام وقال لا يجد الناس اي خبر يفيد باﻷخذ على يد الجاني او عقوبة ترده.

إسلاميو السودان.. نظرة في المسار والحصاد

ياسر محجوب الحسين بعد أن أخذت الحركة الإسلامية في السودان مكانا قصيا وأضحت شلوا ممزقا يعيش على رصيف الفعل السياسي، يبدو للمتشائمين أنها دخلت مرحلة ما قبل الأفول أو الانهيار. وتجد تجربة حكم الإسلاميين في السودان اهتماما كبيرا من الباحثين والمراقبين، فهي الأطول حكما بين قوى ما يعرف بالإسلام السياسي، ممثلة في أحزابها وتنظيماتها المختلفة، التي طرحت نفسها بديلا باعتبار الإسلام نظاما سياسيا صالحا لكل زمان ومكان، ونموذجا قادر على مواجهة التحديات الحضارية. وتتحمل الحركة الإسلامية في السودان إخفاقات تجربة حكم تجاوزت أكثر من 26 عاما، وهي فترة كافية لإحداث التغيير الذي بشرت به أدبياتها السياسية، بل هي فترة كافية للمراجعة ومعالجة الإخفاق والقصور. وهذه الفترة الطويلة لم تُتح لأي تنظيم أو حزب سياسي حكم السودان بُعيد استقلاله عن بريطانيا في يناير/كانون الثاني 1956. وشهدت البلاد في هذه الفترة انفصال الجنوب، وتفشي القبلية والعصبية الجهوية، وتدهورا اقتصاديا مريعا، فضلا عن عزلة دولية تطاول أمدها. ويرى قطاع مقدر من المنتقدين للتجربة السودانية أن مشروع حكم الحركة الإسلامية في السودان قد انتهي إلى ديكتاتوريات قمعية، ودولة شبه فاشلة. ولعل من أكثر الانتقادات التي توجه لها أنها هيمنت على الحكم عبر انقلاب عسكري أطاح بنظام حكم ديمقراطي تعددي، كانت الحركة الإسلامية تمثل فيه دور المعارضة الرئيسية. ولذا يطالبها الكثيرون بضرورة التنازل عن فكرة فرض الإسلام عن طريق أجهزة الدولة والعودة للمجتمع. وتقول بعض النخب الإسلامية المغاضبة التي اعتزلت المشاركة في الحكم، إن حكم الحركة الإسلامية اختطفه الرئيس عمر البشير ومعه قلة قليلة من السياسيين والعسكريين أصحاب المصلحة الشخصية. بيد أن الإشكال ليس في استئثار البشير بالحكم لاحقا وطرد القيادات الإسلامية الفاعلة، بل الإشكال في طريقة الوصول للحكم من حيث المبدأ، ثم الفشل الذريع في صياغة برنامج حكم واقعي مرتبط

قيادات من المعاليا تدخل الضعين لأول مرة منذ اقتتال القبيلتين

تمكن وفد من قيادات المعاليا من دخول الضعين الرزيقات بولاية شرق دارفور، للمشاركة في مؤتمر للحركة الإسلامية، وذلك للمرة الأولى منذ نشوب قتال قبلي بين القبيلتين العربيتين خلّف مئات القتلى وآلاف المشردين. وخلف الصراع الدائر بين الرزيقات والمعاليا في يوليو 2014 أكثر 600 قتيل بالإضافة الى إصابة نحو 900 جريح بين الطرفين، فضلاً عن نزوح أكثر من 55,000 نسمة من عدة مناطق بينها الضعين إلى محليتي عديلة وأبوكارنكا. كما نزح 120.000 من المدنيين نتيجة للنزاع القبلي الذي اندلع في أوائل شهر أغسطس من عام 2013. وأكد الأمين العام للحركة الإسلامية السودانية الزبير أحمد الحسن تأييد الحركة لبشريات السلام بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا بولاية شرق دارفور والذي تمثل في مشاركة وفدي محليتي أبوكارنكا وعديلة وهي محليات غالب سكانها من قبيلة المعاليا في فعاليات الملتقى التنظيمي النصفي للحركة الإسلامية بالضعين. وأشاد بترحيب قيادات قبيلة الرزيقات بالوافدين وتقبل العزاء في وفاة مادبو آدم مادبو من قيادات المعاليا، معتبراً ذلك مؤشراً على تعافي الولاية من الصراع القبلي، وحث الطرفين على المضي قدماً بتفكير إيجابي وبنظرة عامة وعدم الرجوع مرة أخرى الى الصراع. ويعد النزاع بين الرزيقات والمعاليا من أطول النزاعات القبلية بدارفور منذ العام 1966 بسبب الصراع حول أراضٍ حاكورة يدعي الرزيقات ملكيتها، بينما يتمسك المعاليا بأحقيتهم فيها، وفشلت العديد من مؤتمرات الصلح في التوصل إلى تسوية. ودعا الأمين العام للحركة الإسلامية لدى مخاطبته الجلسة الختامية للمؤتمر التنشيطي النصفي للحركة بولاية شرق دارفور، الى إدارة حوار حقيقي ومخلص، وقال إن التنمية مقترنة بالأمن، مؤكداً مساهمة الحركة الإسلامية في تنمية ولاية شرق دارفور بالتعاون مع المؤتمر الوطني والحكومة في ظل وجود الأمن الذي تحقق الآن. وطالب بتقوية الحكومة لتقوم بواجبها في حماية المواطنين وعدم أخذ القانون باليد ووجه الحركة الإسلام

أخبار السودان.. موجز أخبار السودان اليوم… عناوين الصحف السودانية اليوم الاحد 1-11-2015 الموافق 19 محرم 1437

أخبار السودان.. موجز أخبار السودان اليوم… عناوين الصحف السودانية اليوم الاحد 1-11-2015 الموافق 19 محرم 1437

المصدر - وكالات
رابط مختصر