العرب اليوم

أخبار السعودية الوظائف – الخدمة المدنية تكشف عن 90000 آلاف موظف حكومي تقدموا لتحسين مستواهم الوظيفي… الاثنين 28-9-2015

أخبار السعودية الوظائف – الخدمة المدنية تكشف عن 90000 آلاف موظف حكومي تقدموا لتحسين مستواهم الوظيفي… الاثنين 28-9-2015

تقدم نحو 8629 موظفا وموظفة عاملين في القطاع الحكومي لوزارة الخدمة المدنية لتحسين مستوياتهم الوظيفية، وذلك بعد حصولهم على درجات ومؤهلات علمية أعلى، منذ بداية العام الحالي.

وتبلغ نسبة الموظفات الراغبات في تحسين مستوياتهن بعد حصولهن على شهادات عالية 57.2 في المائة من إجمالي المتقدمين، حيث يقدر عددهن بـ 4938 موظفة، فيما بلغ عدد الموظفين 3691 موظفا.

وبحسب الإحصائية الحكومية التي اطلعت “الاقتصادية” عليها، سجل 8474 موظفا وموظفة حاصلين على شهادة الماجستير طلباتهم بتحسين مستوياتهم، بينما بلغ عدد من حصل على الدكتوراه 149 موظفا، منهم 103 للرجال، و46 للموظفات النساء. فيما لم يتجاوز من حصل على مؤهل الزمالة سوى ستة موظفين، منهم خمسة لنساء، وواحد للرجال.

وتنوعت مجالات الدراسة التي حصل الموظفون والموظفات على شهادات عليا في 16 مجالا دراسيا، حيث حظيت دراسات العلوم الإدارية والمالية بالنسة الأعلى من المؤهلات العالية بنحو 36 في المائة، ويقدر عددهم بـ3072 موظفا.

وتأتي الدراسة في مجال التعليم في المرتبة الثانية بـ 1475موظفا وموظفة، وفي المرتبة الثانية الدراسة في العلوم الإنسانية والاجتماعية وبعدد يقدر بـ842 موظفا، تليها تخصص العلوم الشرعية بـ 573 موظفا حكوميا.

وجاءت ثلاثة تخصصات الأقل في الحصول على المؤهلات العليا، حيث لم يدرس في الدراسات والبحوث سوى ثمانية موظفين، وعشرة في مجال الفندقة والسياحة، و21 درسوا في مجال الخدمات العامة.

إلى ذلك دعت وزارة الخدمة المدنية 1946 مواطناً ومواطنة من المتقدمين والمتقدمات على الوظائف الإدارية المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام، لمراجعة أي من فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، وذلك لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم.

أخبار السعودية الوظائف – الخدمة المدنية تكشف عن 90000 آلاف موظف حكومي تقدموا لتحسين مستواهم الوظيفي… الاثنين 28-9-2015

وقالت الوزارة على المتقدمين أهمية حمل الهوية الوطنية مع نسخة منها أو سجل الأسرة للنساء، أصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج، إضافة إلى معادلة الشهادة العلمية الصادرة من وزارة التعليم لخريجي المؤسسات التعليمية من خارج المملكة، ونسخة من كشف الدرجات بالإضافة إلى مفاتيح المعدل.

وأشارت إلى إرفاق ما يثبت اجتياز الاختبار الشامل لخريجي المعاهد الأهلية، مبينة أن المعلنة أسماؤهم تمت مفاضلتهم، حسب ما ورد في الإعلان والأفضلية لغير التربويين ثم التربويين، وذلك بناء على عناصر المفاضلة (المؤهل العلمي، المعدل في المؤهل العلمي، الاختبار المهني (تقييم1/رجال)، أقدمية التخرج ثم الرغبات المكانية).

وأكدت وزارة الخدمة المدنية في بيان لها أن من لم يحضر لاستكمال إجراءات ترشيحه خلال فترة الترشيح، التي تنتهي يوم الخميس الموافق 25/ 12/ 1436هـ، سيعتبر ذلك عدولاً منه عن رغبته في التوظيف، موضحة أن الوظائف المتبقية من الإعلان إما لم يتقدم عليها أحد أو رشح من تقدم عليها على أحد رغباته الأفضل.

يأتي ذلك في الوقت الذي ذكرت الإدارة العامة للاستفسارات الوظيفية، في وزارة الخدمة المدنية، في تقريرها للربع الثاني من العام الحالي، عن تلقيها نحو 2338 استفسارا وظيفيا.

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى