العرب اليوم

أسباب وملابسات والتفاصيل الكاملة حول وقوع حادثة تدافع الحجاج في مشعر منى…الثلاثاء 29-9-2015 الموافق 15 ذي الحجة لعام 1436

أسباب وملابسات والتفاصيل الكاملة حول وقوع حادثة تدافع الحجاج في مشعر منى…الثلاثاء 29-9-2015 الموافق 15 ذي الحجة لعام 1436…

 

#حادثة_مشعر_منى

أسباب تدافع الحجاج في مشعر منى

السير عكس الاتجاه  لـ 300 حاج إيراني وراء #حادثة_مشعر_منى

كشف المتحدث الرسمي للدفاع المدني، عن ملابسات وأسباب وقوع حادثة التدافع بمشعر منى صباح يوم الخميس، والتي نتج عنها وفاة 769 أشخاص وإصابة 934 آخرين.

وبيّن المتحدث الرسمي أن الحادثة وقعت في حوالي التاسعة صباحاً أثناء توجه حجاج بيت الله الحرام لرمي جمرة العقبة، حيث حدث ارتفاع مفاجئ في كثافة الحجاج وتداخل بين المتجهين إلى الجمرات عند تقاطع شارع 204 مع شارع رقم 223 بمشعر منى، ما نتج عنه تزاحم وتدافع بي الحجاج وسقوط أعداد كبيرة منهم.

وأضاف بأن رجال الأمن والهلال الأحمر والدفاع المدني، بادروا بالسيطرة على الوضع، بمنع حركة المشاة باتجاه موقع التزاحم والتدافع، وبدأوا في إسعاف الحجاج المصابين وإنقاذ المحتجزين منهم.

وأشار إلى أنه تم نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

أخبار السعودية: أسباب وملابسات والتفاصيل الكاملة حول وقوع حادثة تدافع الحجاج في مشعر منى…الثلاثاء 29-9-2015 الموافق 15 ذي الحجة لعام 1436

وزير الصحة السعودي : هذه أسباب حادثة التدافع بمنى..

قال وزير الصحة السعودي ، المهندس خالد الفالح، إن وزارته بكامل طاقتها استنفرت فور تلقيها نبأ الوفيات والإصابات في حادثة التدافع بمشعر منى صباح اليوم، لافتاً إلى أنه تم نقل عددٍ من المصابين إلى مكة المكرمة، وسيتم نقل آخرين إلى جدة والطائف.

كشف عدد من شهود العيان في حادثة تدافع شارع 204 في منى، أمس الخميس، أن الكثير من الحجاج لم يلتزموا بمواعيد التفويج، ولم يعودوا إلى مخيماتهم، وفقاً لصحيفة “عكاظ” السعودية.

وقال الحاج بشير أحمد للصحيفة “إن السبب هو دخول حجاج في مواعيد مختلفة دون التقيد بالمواعيد المحددة للرمي”.

ويشير الحاج السيد أحمد إلى أن الطريق يقع وسط مخيمات الحجاج على اليمين والشمال وكان مخصصاً للحجاج المتوجهين للجمرات، وما زاد الأمر سوءاً تضاعف عدد الحجاج من دول أخرى، فلم يكن يتحملهم الشارع، فتوالى السقوط خاصة في ظل حرارة الطقس.

وقالت زهراء الدمياطي نحمد الله تعالى على قضاء الله وقدره، لكن الأمر في التعامل مع التدافع كان قويا، فلا أحد من الحجاج المتدافعين من الخلف كان يريد التوقف، ليبدأ التساقط.

أخبار السعودية: أسباب وملابسات والتفاصيل الكاملة حول وقوع حادثة تدافع الحجاج في مشعر منى…الثلاثاء 29-9-2015 الموافق 15 ذي الحجة لعام 1436

وأضاف وفقاً لـ”الإخبارية” بأن حادث التدافع سببه الزحام وعدم الالتزام بتعليمات التفويج، موضحاً أن الكثير من الحجاج يعكسون اتجاه السير ويخرجون في غير أوقات الخروج المحددة.

وأكد خلال متابعته ميدانياً عمليات استقبال الحالات المصابة في مستشفيات وزارة الصحة بمشعر منى، أنه سيتم الإعلان بشفافية عن أرقام الوفيات والإصابات التي يتم تسجيلها في الحادثة.

وكان الدفاع المدني قد أعلن عن وفاة 769 شخصاً وإصابة 934  آخرين جراء هذه الحادثة المؤسفة.

أخبار السعودية: أسباب وملابسات والتفاصيل الكاملة حول وقوع حادثة تدافع الحجاج في مشعر منى…الثلاثاء 29-9-2015 الموافق 15 ذي الحجة لعام 1436

تابعونا على موقع بال تك لمعرفة اخر اخبار حادثة تدافع الحجاج في منى . …

 #حادثة_منى

 

 

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى