العرب اليوم

اخبار السعودية 23/9/2015…أمير مكة المكرمة : ضبط 70 مكتب حج وهمي وإعادة أكثر من 358 ألف حاج غير نظامي

اخبار السعودية 23/9/2015…أمير مكة المكرمة : ضبط 70 مكتب حج وهمي وإعادة أكثر من 358 ألف حاج غير نظامي…

اخبار السعودية 23/9/2015…أمير مكة المكرمة : ضبط 70 مكتب حج وهمي وإعادة أكثر من 358 ألف حاج غير نظامي…

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، نجاح خطة تصعيد حجاج بيت الله الحرام من مكة المكرمة إلى مشعر منى ،مؤكدًا أن الحالة الصحية والأمنية لجموع الحجيج في هذا اليوم جيدة ولله الحمد .

ورفع سموه بهذه المناسبة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على اهتمامه الكبير بضيوف الرحمن وتسخير كل الامكانات لخدمتهم .

وهنأ سموه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على متابعتهم لكل ما يقدم للحجاج من خدمات،يعتز بها كل مواطن خاصة من شرفه الله سبحانه وتعالى بخدمة حجاج بيت الله الحرام .

وقال سمو الأمير خالد الفيصل في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمقر إمارة منطقة مكة المكرمة بمشعر منى : ” كان الانتقال اليوم مريح وسلس لحجاج بيت الله الحرام من مكة المكرمة إلى مشعر منى، استعدادًا للانتقال لمشعر عرفات فجر غدٍ إن شاء الله ” .

اخبار السعودية 23/9/2015…أمير مكة المكرمة : ضبط 70 مكتب حج وهمي وإعادة أكثر من 358 ألف حاج غير نظامي…

وأوضح سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ، أن عدد الحجاج الذين وصلوا من الخارج حوالي مليون و400 ألف ومن الداخل حوالي 200 ألف حاج، مشيرًا إلى أن عدد العاملين في خدمة ضيوف الرحمن من قبل أجهزة الدولة يفوق 300 ألف شخص .

وأبان سموه أنه تم ضبط 70 مكتب حج وهمي وإعادة أكثر من 358 ألف حاج غير نظامي والتحفظ على أكثر من 13 ألف مركبة قامت بنقل حجاج غير نظاميين .

وأشار إلى أن 56 حاجاً من الذين أصيبوا في حادثة رافعة الحرم نقلوا بسيارات مجهزة من وزارة الصحة إلى منى وسيكملون بإذن الله حجهم يوم غدٍ في عرفات .

وعبر سموه عن سعادته بما شاهده اليوم بعدم وجود سيارات تنتظر المخالفين من الحجاج خلف مركز الشميسي ، وقال ” عندما آتي في هذا اليوم لهذا المكان ألاحظ دائما عند مراكز التفتيش بعض السيارات من خلف المركز لمن يترجلون ويركبون سيارات تنتظرهم بعد المركز ، وكانوا بالمئات ، واليوم لم أر أي واحد خلف مركز الشميسي يسير أو سيارات تنقلهم من بعد المركز وهذا أمر يسر جداً ” .

وأكد سمو الأمير خالد الفيصل، أن هذا يدل على أن الخطط التي وضعت من قبل رجال الأمن لرجال الأمن نفذت باتقان والحمد لله ، وأصبح نرى بالفعل أن القول يتبعه فعل وأن الخطط تنفذ إذا وجدت الإرادة ثم الإدارة والعزيمة قبلها ، مقدما التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ولرجال الأمن في هذه الدولة المباركة على هذا الانجاز ، سائلا الله أن يستمر ويتضاعف ويرتقي بمستوى الأداء في السنوات القادمة إن شاء الله .

وأكد سموه أن أسباب نجاح خطة تفويج الحجيج من الحرم المكي الشريف إلى مشعر منى، هو الإعداد المبكر والجاد من قبل جميع القطاعات المشاركة في خطة حج هذا العام، تتقدمهم وزارة الداخلية ووزارة الحج ووزارة الصحة، وباقي القطاعات الخدمية الأخرى باختلاف تخصصاتها.

وعد سموه التعاون الكبير الذي أبدته إمارات المناطق ممثلة في جهاتها الأمنية، فيما يتعلق بالتضييق على من هموا بالحج بطرقٍ ملتوية تخالف التعليمات والأنظمة، ومن يساعدهم على ذلك بتوفير وسيلة لنقلهم إلى مكة المكرمة، مؤكداً أن هذا الإجراء المتخذ من قبل الإمارات والمحافظات قلص أعداد هؤلاء المخالفين على مداخل مكة المكرمة، مشيراً إلى أن الاتجاه بشكلٍ أوسع بالأعوام القادمة إحكام القبضة على المخالفين الذين يحاولون الحج بدون تصريح حتى داخل مدينة مكة المكرمة.

وأكد سموه أن التواجد الأمني اللافت والاستعدادات الأمنية والصحية المتقنة التي تسبق موسم الحج، تأتي من منطلق إيمان قادة هذه البلاد الطاهرة بشرف المهمة وعظم مسؤولية هذا الشرف، مما يتطلب العمل الدؤوب والجاد والمخلص والمتقن من جميع أوجه، رافضاً سموه تأويل هذا الاهتمام والحضور الأمني المكثف، كنوع من الرسائل السياسية، لأن ذلك ديدن المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله وحتى هذا العهد الزاهر الذي يقوده خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله -.

ودعا سموه في ختام المؤتمر وسائل الإعلام إلى التصدي لكل من يقلل من الإنجازات الضخمة التي تحققها المملكة، واصفاً مندوبي وسائل الإعلام لسان الواقع الذي يتحتم عليه مراعاة الموضوعية والمصداقية في جميع الشؤون.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية قد وصل مساء اليوم إلى مشعر منى محرماً لمتابعة سير أعمال خدمة حجاج بيت الله الحرام.

وكان في استقبال سموه عدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى