العرب اليوم

عاجل من قطر تبدا نظام العقد الالكتروني لعام 2016 للتسجيل للعمل

افاد مصدر مسئول ان قطر تنوي استضافة كاس العالم 2020 لذالك قامت بانشاء نظام يشمل العقد الالكتروني للتسجيل للعمال بدا من عام 2016 .

قطر

عاجل من قطر تبدا نظام العقد الالكتروني لعام 2016 للتسجيل للعمل

ومن المقرر بدء العمل بالنظام الذى يعتبر الأول من نوعه فى قطر، نهاية مارس 2016، بحسب ما أفاد محمد على المير مدير إدارة علاقات العمل فى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وصرح المير لوكالة فرانس برس “نعمل على البدء بتطبيق هذا النظام فى الربع الاول من العام المقبل فهو سيساعد العامل فى معرفة حقوقه”.

وبموجب النظام الجديد سيتمكن العمال من دخول موقع الحكومة الإلكترونى بادخال بياناتهم الشخصية مثل الإسم ورقم بطاقة الهوية ورقم التاشيرة، حتى يتمكنوا من الاطلاع على عقد عملهم، وسيتمكن العديد من العمال من رؤية العقد الذى وقعوه للعمل فى قطر لاول مرة بلغتهم، بحسب مسؤولين، اذ يوقع العديد منهم العقود المكتوبة باللغة الانكليزية أو العربية، وسيتم تقديم هذه الخدمة مبدئيا بعشر لغات من بينها النيبالية والاوردو.

ووردت العديد من التقارير عن تعرض العمال للخداع فى عقودهم فى العديد من الامور ومن بينها الأجور، وقال حسن العامل من غينيا لوكالة فرانس برس أنه وقع هذا العام عقدا اعتقد أنه سيتقاضى بموجبه 900 دولار شهريا، ولكن اتضح أن الأجر هو 900 ريال قطرى (250 دولار).

وأوضح المير “إذا وقع العامل أى نوع من العقود مع صاحب العمل لتقاضى 800 دولار شهريا مثلا، وجاء إلى هنا ووجد صاحب العمل يدفع له 700 دولار فقط، فان الوزارة ستتولى قضية العامل”، والنظام الجديد لن يكون إلزاميا، إلا أن المير توقع مشاركة العديد من الشركات فيه، وواجهت قطر انتقادات شديدة بسبب كيفية تعاملها مع العمال.

وقال مسؤولون ان نظام العقود الإلكترونية هو جزء من مجموعة اصلاحات شاملة ستشهد طرح نظام حماية الأجور فى نوفمبر، كما ستشمل تغييرات لنظام الكفالة الذى يحد من حركة العمال، ويتوقع ان يتم اعلان هذه الاصلاحات فى وقت لاحق من هذا العام.

عاجل من قطر تبدا نظام العقد الالكتروني لعام 2016 للتسجيل للعمل

كما وتحتوي قطر نحو 2  مليون من العمالة الاجنبية سواء العمل في مشروع كاس العالم او غيرة وما زالت تستقطب العمال حتى اللحظة .

عاجل من قطر تبدا نظام العقد الالكتروني لعام 2016 للتسجيل للعمل

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى