العرب اليوم

أخبار فلسطين اليوم السبت 19-9-2015 … مصر تضخ المياه على أنفاق رفح الحدودية… أسعار الأضاحي غزة في ارتفاع… اليوم السبت 19-9-2015

أخبار فلسطين اليوم السبت 19-9-2015 … مصر تضخ المياه على أنفاق رفح الحدودية… أسعار الأضاحي في ارتفاع… اليوم السبت 19-9-2015

 أخبار فلسطين اليوم السبت 19-9-2015 … مصر تضخ المياه على أنفاق رفح الحدودية
بال تك :ضمن متابعات موقع بال تك للأحداث الجارية في فلسطين الحبيبة، أفادت وكالات عن قيام السلطة المصرية بضخ المياه على أنفاق الشريط الحدودي مع قطاع غزة وذلك ضمن من أجل ضمان التخلص من هذه الأنفاق
وفيما تدفقت المياه إلى المنطقة الحدودية ،تدفقت التصريحات الصادرة عن حركة حماس عبر وسائل الإعلام ،معبرة عن استياء شديد صحبته لهجة حادة تنذر بازدياد حالة التوتر في العلاقات بين الحركة ومصر.
 النائب عن حركة حماس يحيى موسى العبادسة اعتبر أن قيام السلطات المصرية منذ فجر الأمس بإغراق الأنفاق الحدودية مع قطاع غزة بكميات كبيرة من المياه جريمة لا تغتفر وإساءة للعلاقات التاريخية بين الجانب المصري وقطاع غزة وهو أمر غير مقبول على جميع الأصعدة على حد قوله.

وأضاف في حديثه لإحدى الوكالات : “أن إقدام السلطات المصرية على مثل هذا التصرف هو بمثابة خدمة للعدو الإسرائيلي وحماية لحدوده وأمنة، وأن هذا التصرف من مصر و بهذا الشكل لا يكون إلا بإيعاز من أمريكا ولمصلحة إسرائيل فقط”.

أما فيما يخص تأثير مثل هذه التطورات على ملف التهدئة الذي تتبناه مصر يرى موسى : “لا أعتقد أن ملف المصالحة سيتأثر، مصر فقط قامت بوقف إطلاق النار ولم تتبنى أي خطوات بعد ذلك في هذا الملف”.

أسعار الأضاحي غزة في ارتفاع… اليوم السبت 19-9-2015
متابعة لموسم عيد الأضحى المبارك أشار تحسين السقا مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة على  أن دخول الأضاحي عبر معبر كرم أبو سالم لم يعمل على خفض الأسعار لهذا الموسم فقد بقيت على حالها مرتفعة، موضحا أن أول أمس الخميس كان الأخير لدخول الأضاحي.

وأضاف في حديث خاص لـوكالة” دنيا الوطن”: “حاليا وبعد دخول الكميات اللازمة فأنا أمتلك لعيد الأضحى 13 ألف رأس من الأبقار والعجول ،  ومايقارب 35_40 ألف رأس من الأغنام “، مشيرا إلى أن الكميات متوفرة ولكن الأسعار مرتفعة ، لأنهم يقوموا بشرائها بسعر مرتفع .

وأوضح في مجمل لأسعار اللحوم قائلا: ” العجل الهولندي وهوما يسمى الأبيض والأسود يتراوح الكيلو جرام قائم من سعره ما بين 21 الى 22 شيقل ، أما الذي يسمى بالشراري فهو حسب نوعه وصنفه أي من 23 الى 25 شيقل الكيلو من سعره ،حسب نوعه، بالنسبة للأغنام فسعرها من 6الى 7 دنانير للكيلو جرام “، مشيرا الى أن هناك ارتفاع ملحوظ في كل كيلو ما يقارب الـ5 شيقل،وفي الأغنام  مرتفع سعره حوالي دينار.

وبين السقا أن الأسباب وراء إتفاع أسعار الأضاحي أن هناك إرتفاع عالمي يتراوح ما بين 20 الى 25 في أسعار المواشي في كل العالم، متابعا: ” لاحظنا ذلك في تقرير تم عرضه عن المواشي أن في عدة بلدان من تركيا ومصر والأردن هناك إرتفاع ملحوظ “.

في نفس السياق أكد أن الاقبال العام من الناس لشراء الأضاحي ضعيف وذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

 

 

 

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى