العرب اليوم

توقيت وموعد وقفة عرفات وأول ايام عيد الاضحى المبارك 2015 .. التاريخ الهجري والميلادي لموعد وقفة عرفة لعام 2015

توقيت وموعد وقفة عرفات وأول ايام عيد الاضحى المبارك 2015 .. التاريخ الهجري والميلادي لموعد وقفة عرفة لعام 2015

موعد عيد الاضحى المبارك لعام 2015-1436 وموعد وقفة عرفات حيث نقدم لكم متابعينا القراء عبر موجز مصر موعد عطلة  اجازة عيد الاضحى 2015 ،وتاريخ اول ايام عيد الاضحى 1436/2015 .. تاريخ وقفة عرفات بالتقويم الميلادي والهجري في السعودية والدول العربية – وننشر لكم كما عودناكم عبر موجز مصر ان نقدم لكم تغطية خاصة عن موسم الحج القادم ومايحمله من ايام مباركة ينتظرها المسلمون وحجاج بيت الله الحرام حيث من المتوقع ان يوافق يوم عرفة المنتظر في 23 سبتمبر 2015 بإرتياب يوم واحد فقط حسب الجهة أو الدولة او القضاة التي تقطنون بها ومعهم.وبالتالي يكون اول ايام عيد الاضحى المبارك 24 سبتمبر لتبدأ بعدها اول ايام التشريق.

موعد اول ايام عيد الاضحى 1436/2015 .. تاريخ وقفة عرفات بالتقويم الميلادي والهجري

و بهذه المناسبة الاسلامية العظيمة نقدم للحاج أو من نوى الحج نبذه مختصرة عن مواقيت الحج وطرق تحديدها، وما أهميتها وأهمية التعرف عليها لمعرفة الميقات المناسب لكل حاج؟ :

– مواقيت الحج المكانية
كما تعرف مواقيت الحج المكانية بأنها الأماكن التي حددها رسول الله محمد لمن أراد أن يحرم للحج والعمرة، أي قصد أو نوى الحج والعمرة، وهي بنفس درجة أهمية المواقيت الزمنية، فكما أن للحج زمانه المحدد للإحرام له أماكنه المحددة، إذ أن الاهتمام بزمن العبادة يتبعه بالتالي الاهتمام بمكانها، وقد روي عن الحبيب -صلى الله عليه وسلم- في تحديد المواقيت ما رواه البخاري ومسلم عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ –رضي الله عنهما- قَالَ: “إِنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الْحُلَيْفَةِ وَلِأَهْلِ الشَّامِ الْجُحْفَةَ، وَلِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ الْمَنَازِلِ، وَلِأَهْلِ الْيَمَنِ يَلَمْلَمَ”.ومواقيت الحج المكانية خمسة يحرم منها سكان هذه المناطق ومن يمرون من ناحيتها من شتى بقاع الأرض المختلفة والقادمون بالطائرات، فالمشروع لمن توجه للحج جواً أن يتأهب لذلك بالغسل ونحوه قبل الركوب في الطائرة،

فإذا دنا من الميقات لبس إزاره ورداءه ثم لبى ناوياً الفريضة، والمواقيت الخمسة هي:

1. ذو الحليفة: موضع بينه وبين مكة 450 كيلومتراً يقع في شمالها، ويطلق عليه الناس أبيار علي، وهو ميقات أهل المدينة ومن جاء منها.
2. الجحفة: موضع في الشمال الغربي من مكة، بينه وبينها 187كيلومتراً، وهي ميقات أهل الشام، وهي قرية خراب تلي رابغ، ورابغ بينها وبين مكة 204 كيلومترات، وقد صارت رابغ ميقات أهل مصر والشام ومن يمر عليها بعد ذهاب معالم الجحفة، ومن أحرم من رابغ فقد أحرم من الميقات؛ لأن رابغ قبلها بيسير.
3. قرن المنازل: جبل شرقي مكة يطل على عرفات، بينه وبين مكة 94 كيلومتراً، ويسمى حالياً السيل، وهو ميقات أهل نجد ومن جاء منها.
4. يلملم: جبل يقع جنوب مكة، بينه وبينها 54كيلومتراً، وهو ميقات أهل اليمن.
5. ذات عرق: موضع في الشمال الشرقي لمكة، بينه وبينها 94 كيلومتراً، وهي ميقات أهل العراق

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى