العرب اليوم

اخر اخبار السعودية اليوم الاحد 22-11-1436 “Saudi-Today” اخبار السعودية واليمن اليوم الاحد عاجل السعودية مباشر اليوم 6-9-2015

واخر اخبار السعودية اليوم  : ضم الدارسين على حسابهم في أميركا بالبعثة

أمر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإلحاق الطلبة والطالبات الدارسين حالياً على حسابهم الخاص في أميركا بالبعثة التعليمية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ممن استوفى شروط وضوابط إلحاق الطلاب الدارسين على حسابهم في الخارج.

كما أمر الملك سلمان بتحمل الدولة اعتباراً من تاريخه نفقات علاج المواطنين والمواطنات الذين يعالجون حالياً من أمراض مستعصية على نفقاتهم الخاصة في الولايات المتحدة الأميركية.

اخبار السعودية اليوم  : “استشهاد” 10 جنود في انفجار مأرب

أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد أحمد عسيري، اليوم، استشهاد 10 جنود سعوديين من ضمن المشاركين في قوات التحالف العربي.

وقال عسيري إن الجنود السعوديين استشهدوا في انفجار مخزن الأسلحة بمدينة مأرب اليمنية أمس، مؤكدا أن هناك مصابين، أغلبهم خرج من المستشفيات.

ومع تأكيد دول التحالف عزمها المضي قدماً في عملية “إعادة الأمل” وتمكين الشرعية في اليمن, شنت طائرات التحالف سلسلة غارات جوية مكثفة على عدد من المواقع في صنعاء منها معسكر ألوية الصواريخ في فج عطان ومعسكر قوات الأمن الخاصة ومقر الفرقة الأولى مدرع ومباني جامعة الايمان التي يسيطر عليها الحوثيون.

وجرى استهداف مقرات ومخازن تابعة للحوثيين في مديرية همدان شمال صنعاء.

وفي تعز تقدمت المقاومة في منطقة الجحملية بإسناد جوي من طائرات التحالف، كما تقدمت في جبهة المستشفى العسكري وحي كلابة في الجبهة الشرقية، وهاجمت ميليشيات الحوثي وصالح في محيط القصر الجمهوري وأوقعت منهم قتلى وجرحى، فيما واصل الحوثيون قصف المدينة بالسلاح الثقيل.

غارات التحالف التي وصفت بالأعنف تأتي في إطار تحضيرات قوات التحالف والجيش الوطني والمقاومة الشعبية لمعركة صنعاء والتي يرى مراقبون عسكريون أن الهجوم الصاروخي على قوات التحالف في منطقة صافر سيسرع بإنطلاقها.

اخبار السعودية اليوم  : الطريفي زيارة واشنطن نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية

التوقعات كانت لزيارة ملكية سعودية إلى الولايات المتحدة تتمحور حول القضايا السياسية، خاصة الاتفاق النووي مع إيرن الذي كانت تسعى الإدارة للحصول على تأييد سعودي له، ولكنها جاءت الإضافة إلى ذلك زيارة اقتصادية كبيرة، ركز فيها الجانب السعودي على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والفرص الاستثمارية التي توفرها المملكة لرجال الأعمال الأميركيين.

من جهته، قال وزير الإعلام والثقافة السعودي الدكتور عادل الطريفي لقناة “العربية” إن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان للولايات المتحدة هي نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة، مؤكداً على ارتياح الجانب السعودي لنتائج هذه الزيارة في كافة المجالات.

وأضاف: “‫تم مناقشة كل ما من شأنه نقل العلاقة إلى مستويات أضخم وأفضل سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي”.

وقال الطريفي في اجتماع آخر مع الصحافيين إن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والذي يرأس المجلس الاقتصادي والتنموي السعودي قام بتقديم عرض خاص للرئيس أوباما خلال الاجتماع الملكي، شرح فيه الرؤية السعودية للشراكة الاستراتيجية بين البلدين وطرق زيادة التعاون في القضايا الاستثمارية، و”تم الحديث عن ثلاث فرص لرجال الأعمال تتعلق بالقطاع الصحي والسكني والتعدين”. وأشار الطريفي إلى تحديثات تعنى بفتح فرص استثمارية جديدة في المملكة، مثل السماح بالاستثمار الأجنبي المباشر.

هذا والتقى الملك سلمان مع مجموعة من رؤساء الشركات الأميركية الكبرى، الجمعة، على هامش مؤتمر الاستثمار السعودي الأميركي الذي تزامن مع الزيارة والذي تم فيه توقيع أكثر من عشرين مذكرة تفاهم بين شركات أميركية ودولية من جهة وشركات سعودية من جهة أخرى.

و قال الطريفي إن التركيز الجديد الآن هو على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى السعودية، الأمر الذي لم يكن محط أولوية للحكومة سابقاً.

وفي رد على سؤال حول القلق السعودي من الاستثمارات الأميركية التي قد تتجه إلى إيران بعد تطبيق الاتفاق، قال الطريفي: “إنها قضية قد تحدث ولكننا نثق بما نقدمه للمستثمرين الدوليين، وبالعلاقات المتينة ما بين الولايات المتحدة والسعودية على مدى العقود الماضية”.

وخلال مؤتمر الاستثمار، شدد محافظ الهيئة العامة للاستثمار عبداللطيف العثمان على ضرورة التعاون ما بين الشركات السعودية والأميركية، حتى لا ترى الشركات الأجنبية السعودية مجرد سوق لمنتجاتها، وقال “نغتنم فرصة اللقاءات هذه لحث الشركات على أن ينظروا للعلاقة أكثر من توفير المواد بل الدخول في مجال التصنيع وتوفير الخدمات لأن المملكة سوق كبير وينمو ويستطيع المصنع في السعودية أن يخدم الخليج والعالم العربي بأكمله”.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى