العرب اليوم

آخر مستجدات اخبار ليبيا اليوم السبت 29-8-2015 ” Libya News ” متابعة لأهم الاخبار الليبية على مدار الساعة أخبار الحرب بين الجيش الليبي وفجر ليبي

بال تك ضمن المتابعة اليومية و العاجلة لأهم اخبار ليبيا اليوم السبت 29-8-2015 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم كما نستعرض لكم اهم الانباء عن الحرب الليبية اليوم والحرب على تنظيم داعش الإرهابي كما ننشر لكم اخبار سرت الليبية اليوم وسيطرة داعش على المدينة  .

ابرز اخبار ليبيا اليوم : ليبيا تدعو المجتمع الدولي لدعمها ضد “مهربي البشر”

لقد جددت الحكومة الليبية مطالبها برفع الحظر عن تسليح الجيش الوطني لمكافحة الارهاب ومهربي البشر في البلاد .

كما قالت الحكومة في بيان لها الجمعة إن على المجتمع الدولي دعم البلاد بالمعدات اللازمة لمراقبة حدودها حتى تتمكن من المساهمة في الحد من ظاهرة تهريب البشر بالاشتراك مع المجتمع الدولي.ولفت بيان الحكومة إلى أن ارواحا تزهق كل يوم يمر غرقا في عرض البحر، مؤكدة انها على استعداد للمساهمة مع المجتمع الدولي في الحد من هذه الكوارث الانسانية .

ولقد كشفت الحكومة النقاب عن مبادرة قدمتها لدول العالم وخصوصا الدولة المطلة على الساحل الشمالي للمتوسط كحل لهذه الأزمة . وقالت “ان محتوى هذه المبادرة يركز على دعم مشاريع تنمية في الدول التي تشكل مصدرا للمهاجرين الباحثين عن لقمة العيش، مما قد يحد من ظاهرة قوارب الموت التي باتت ظاهرة تقض كل دول العالم .

وأفاد البيان ان الحكومة شكلت لجنة أزمة برئاسة نائب رئيس الحكومة لمعاجلة الظاهرة وأنها تعمل ضمن امكانياتها وقدر مستطاعها في هذا المجال .

احدث اخبار ليبيا اليوم : ليون يدعو وفد المؤتمر الوطني المنتهية ولايته إلى الالتحاق بالحوار

لقد أعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا، الجمعة، أن أطراف الحوار الليبي ستتباحث في الأسماء المشكلة لحكومة الوفاق الوطني الأسبوع المقبل، داعيا وفد المؤتمر الوطني المنتهية ولايته إلى الالتحاق بالحوار للتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت.

وأكد برناردينو ليون الذي تحدث في ندوة صحافية في منتجع الصخيرات السياحي جنوب العاصمة المغربية الرباط حيث تنعقد جولة جديدة من الحوار الليبي “تحدثنا تفصيلا عن الآلية التي سنعتمدها حين نبدأ مناقشة الأسماء المشكلة للحكومة الأسبوع القادم”.

وأضاف ليون “سنتبع طريقة الاتحاد الأوروبي التي تسمح للجميع بالمشاركة لمناقشة هذه النقطة (الأسماء)”، معبرا عن أمله في “إتمام أجندة العمل خلال الأسبوعين القادمين”.

وتحدث ليون عن “صعوبات” تتعلق بالتغيير الذي حصل في وفد المؤتمر الوطني النتهية ولايته، أحد أطراف الحوار الرئيسية، حيث قدم محمد صالح المخزوم، رئيس الوفد المفاوض، ومحمد المعزب المستشار الأول في وفد طرابلس استقالتهما، ويحاول المؤتمر الوطني العام “إعادة هيكلة فريقه” بحسب ليون.

ولقد حضر جلسة الحوار الجديدة في منتجع الصخيرات وفد برلمان طبرق المعترف به دوليا وعدد من المستقلين والنواب المقاطعين وجمعيات نسائية، في غياب أي ممثل لبرلمان طرابلس المنتهية ولايته.

وقال ليون “أتممنا اليوم الخطوط العريضة المتعلقة بالملحقين الثاني والرابع (ملاحق الاتفاق السياسي)، ويتعلق الملحق الثاني بتوجيهات عمل الحكومة، والملحق الرابع بتوجيهات الاستقرار المالي، والآن لدينا وثيقتان منتهيتان عمليا، وننتظر فقط مجيء المؤتمر الوطني العام ليدلي بملاحظاته”.

وأفاد  “سيواصل المشاركون جلساتهم مساء اليوم حيث سيناقشون الملحقين الآخرين المتعلقين بمجلس الدولة وتعديلات مبادئ الإعلان الدستوري حتى نتمكن من الانتهاء منها الأسبوع القادم”.

وكانت أطراف الحوار الليبي قد وقعت بالأحرف الأولى في آخر جولة تفاوضية في الصخيرات بداية يوليو وثيقة الاتفاق السياسي، ودعا ليون المؤتمر الوطني المنتهية ولايته الذي لم يوقع، إلى تأجيل النقاش في النقاط الخلافية والتركيز على ملاحق الاتفاق.

من جهة ثانية، أشار ليون إلى تدهور الوضع في ليبيا متحدثا عن “أزمة الهجرة التي تحصد الكثير من الأرواح، وهو مثار قلق واهتمام المجتمع الدولي”. وأضاف “لقد كانت لدي الفرصة للحديث قبل يومين مع الوزير (باولو) جنتيلوني (وزير خارجية إيطاليا)، وأبلغني أنهم أنقذوا في يوم واحد فقط أكثر من 4000 مهاجر”.

ولقد اعتبر ليون أن ما يحدث “سبب مهم للإسراع في عملنا، والأمر نفسه ينسحب على الإرهاب، فقد شاهدنا القتال المندلع في وسط ليبيا في مدينة سرت حيث يشتد القتال، وقد سبق أن علقنا على ما حدث في بنغازي والجنوب، والرسالة القوية التي نوجهها هي: يجب أن ننهي المحادثات والآن”.

كما تابع “اشتغلنا بروح إيجابية، واجتماعنا اليوم كان اجتماعا انتقاليا، ونحن نخطط لعقد مزيد من الاجتماعات في الأيام المقبلة، وعلينا الإسراع بإتمام عملنا خلال الأسبوعين القادمين”.

اهم اخبار ليبيا اليوم :مشاورات دولية لدعم حكومة الوفاق الليبية

بحثت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مع ممثلين عن دول أوروبية وعربية ومنظمات ووكالات دولية سبل دعم حكومة الوحدة الوطنية التي تعمل البعثة على تشكيلها عبر رعايتها لحوار بين طرفي النزاع على السلطة المستمر منذ عام.

كما قالت البعثة، في بيان تلقت وكالة “فرانس برس” نسخة منه اليوم الأربعاء: “عقدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اجتماعا مع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والمنظمات غير الحكومية ووكالات وصناديق وبرامج الأمم المتحدة المختصة بالشأن الليبي” في تونس أمس الثلاثاء.

وتناول الاجتماع، بحسب البيان، “تقديم الدعم لحكومة الوفاق الوطني الليبية المستقبلية.. ومناقشة مبادئ المساعدة الدولية إلى ليبيا والاتفاق عليها، بحيث يكون سبيلا للمضي قدما وآلية للتنسيق في حال طلبت حكومة الوفاق الوطني المساعدة الدولية”.

وحضر الاجتماع “أكثر من 15 دولة ومنظمات إقليمية (بما في ذلك الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية)، والعديد من المنظمات الدولية غير الحكومية، وممثلين عن جميع كيانات الأمم المتحدة المختصة بالشأن الليبي، فضلا عن البنك الدولي واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا”.

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون، خلال الاجتماع وفقا للبيان، إن “استقرار المؤسسات المالية الليبية ولا سيما المصرف المركزي ودعم استئناف إنتاج النفط وإعادة ربط المطارات بشبكة الحركة الجوية تمثل مع غيرها من الجوانب بعضا من أولويات المساعدة الدولية”.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى