العرب اليوم

اخبار السعودية اليوم : “الصحة” و”الحرس الوطني” توضحان تفاصيل تفشي “كورونا” بين 4 من أسرة واحدة

اخبار السعودية اليوم : “الصحة” و”الحرس الوطني” توضحان تفاصيل تفشي “كورونا” بين 4 من أسرة واحدة

أكدت  وزارة الصحة وإدارة الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني تفاصيل تفشي فايروس “كورونا” بين أفراد عائلة سعودية في الرياض، بعدما وجه أفراد الأسرة اتهامات بالتقصير لوزارة الصحة.

كما أفادت “الصحة” و “الحرس الوطني” في بيان مشترك بأن أول حالة تم تسجيلها في الأسرة كانت للأب، موضحاً بأنه لا يزال يتلقى الرعاية الطبية في مستشفى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، مفيداً بأنه ثبتت مخالطته للجمال، وتم إجراء التقصي الوبائي للمخالطين له.

وأكد  البيان إلى أن الحالة الثانية في الأسرة كانت للأم، موضحا أنها اكتشفت عن طريق المتابعة المنزلية لمخالطي الحالة الأولى، وقد توفيت رحمها الله.

وأصفح  أن الحالة الثالثة في الأسرة تم تسجيلها للابن، لافتاً إلى أنه لا يزال يتلقى الرعاية الصحية اللازمة في مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز.

وزاد بأن الحالة الرابعة فهي لشقيق الحالة الأولى، مفيداً بأنه لا يزال يتلقى كذلك العلاج والرعاية الصحية في مستشفى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.

وقال  البيان أن أحد أفراد العائلة يقع حالياً في العزل المنزلي؛ بسبب كونه حامل فقط للفايروس، ولا ينطبق عليه تعريف حالة الإصابة الخاصّ بفايروس “كورنا” وفق الأعراف الطبية المتعمدة دوليا، مشيراً إلى أن وضعه الصحيّ مستقر.

و أكدت وزارة الصحة أن تفشي الإصابة داخل أسرة واحدة لا يعد سابقة، فقد تم تسجيل عدة فاشيات أخرى، إحداها في الأحساء لـ7 أفراد من عائلة واحدة، وثانية في الرياض وثالثة في الطائف، لافتة إلا أن أبرز أسباب تفشي الفايروس داخل العائلات هو الاحتكاك بالإبل ومنتجاتها.

وكان أحد أفراد الأسرة قد ظهر في أحد البرامج التلفزيونية متهما وزارة الصحة بعدم الاهتمام بعزل المرضى ونظافة غرفهم، بالإضافة إلى تشخيصها الخاطئ للإصابة.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى