العرب اليوم

اخبار التلاوات السعودية اليوم: 5 آلاف مستفيد من الترجمة الفورية لتلاوات أئمة المسجد الحرام

اخبار التلاوات السعودية اليوم: 5 آلاف مستفيد من الترجمة الفورية لتلاوات أئمة المسجد الحرام

لقد استفاد أكثر من خمسة آلاف شخص من الناطقين بغير العربية من الترجمة الفورية لتلاوات أئمة المسجد الحرام في صلاة التراويح لهذا العام، والتي بثت عبر الشبكة القصيرة FM.

كما وبثت الترجمة بأربع لغات هي الإنجليزية, والأوردية, والملاوية, الفرنسية بمتابعة وحرص الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ونائبه لشؤون المسجد الحرام، الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم .

وافاد  مدير إدارة الترجمة، وليد بن سليمان الصقعبي، أن كل مترجم التزم بتقديم رسالة ترحيبية بالمستمعين، والتعريف بالخدمة المقدمة من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي, وضرورة التفاعل عبر البريد الإلكتروني المخصص في حال وجود ملاحظات أو اقتراحات.

وقال أنه تولى مترجم متابعة الأداء طوال فترة البث المباشر؛ لضمان الالتزام بالمحتوى, وتزويد المؤدي خلف الإذاعة بالملاحظات الفورية حول مشاكل البث مثل: وضوح الصوت, ودقة المحتوى, ومهارات الإلقاء.

وقد تولي 20 متحدثاً باللغات الأربع النزول للفئة المستهدفة بالترجمة بالمسجد الحرام قبيل البث؛ للتعريف بالخدمة ومساعدة الراغبين بالاستماع للوصول إليها, وشرح طريقة الحصول على الخدمة.

وأفاد  “وليد” إلى أن إدارة الترجمة طورت نماذج تقويم ورصد الملاحظات للبث الحي المباشر الذي يتم كل ليلة في أروقة المسجد الحرام, وهو على نوعين: أ – نموذج متابعة أداء: حول وضوح الصوت والالتزام بالنص. ب – نموذج مختصر الأداء: لمعرفة أعداد المستفيدين.

كما قدر حجم إجمالي المستفيدين من هذا المشروع بـ5011 مستفيداً، منهم : 3281 باللغة الأوردية , و922 باللغة الملاوية, و912 باللغة الإنجليزية, و196 باللغة الفرنسية, ولوحظ أن اللغة الأوردية حازت الحجم الأكبر من خلال المستفيدين, في حين كانت اللغة الفرنسية الأقل إقبالاً.

واختتم مدير إدارة الترجمة، وليد بن سليمان الصقعبي، تصريحه بأن ذلك يأتي حرصاً على الارتقاء بالخدمات التي تقدمها الدولة رعاها الله

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى