Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اخبار الحالة الجوية السعودية اليوم الاحد : “حالة جوّية نادرة واستثنائية” على الجوف وتبوك والقريات

اخبار الحالة الجوية السعودية اليوم الاحد:  “حالة جوّية نادرة واستثنائية” على الجوف وتبوك والقريات

وسط موجة من الحرّ الشديد تعيشها هذه الأيام مدن شمال المملكة التي بلغت (50) درجة مئوية بمحافظة القريات كنسبة غير اعتيادية, يُتوقّع بمشيئة الله تعالى أن تشمل حالة عدم الاستقرار الجوّي التي يشهدها عددٌ من مدن المملكة؛ لتمتد إلى الشمال الغربي منها؛ ذلك في كل من: الجوف وتبوك والقريات.

ووفقاً لـ “مركز طقس العرب الإقليمي”، فإن تأثر هذه المناطق في مثل هذه الفترة الزمنية من العام بهذه الحالة التي تشمل زخّات من الأمطار الرعدية، هي “حالة نادرة جداً واستثنائية” التي أرجعها في عدد من تقاريره المدعّمة بصور توضيحية ومباشرة عبر الأقمار الصناعية, إلى تقدم الفاصل المداري الاستوائي “ITCZ” إلى داخل المملكة بشكل “غير اعتيادي”.

ولقد أعاد المركز الحالة إلى كتلة هوائية حارة وجافة تؤثر سطحياً في الطبقات المنخفضة من الجو التي يحدّها من الأعلى طبقات باردة ورطبة، ويعمل ذلك بدوره على تطور حالة من عدم الاستقرار الجوي؛ حيث تتكاثر السحب الرعديّة بعد الظهر والعصر، وتتساقط زخّات الأمطار الرعدية المتفرقة, يصاحبها نشاط لافت للرياح المثيرة للغبار والمؤدية إلى انخفاض مدى الرؤية الأفقية.

وكما من المتوقع أن تستمر هذه الحالة الجوية – بمشيئة الله – على شمال غرب المملكة حتى الأسبوع المقبل، وسط درجات حرارة مرتفعة تصل لأعلى من معدلاتها بحدود “10” درجات مئوية