العرب اليوم

اخر اخبار سوريا اليوم السبت 5/9/2015 : هجرة السوريين محفوفة بالمخاطر

اهم اخبار سوريا اليوم السبت :  شبكات تهريب اللاجئين السوريين..4 طرق محفوفة بالمخاطر إلى أوروبا

اخر اخبار سوريا اليوم السبت 5-9-2015 و اخبار اللاجئين السورين

لقد تم اغتيال شيخ معارض للنظام بانفجار السويداء

اخبار سوريا اليوم السبت :اغتيال معارض للنظام السوري

حيث شهدت مدينة السويداء، جنوبيّ سورية، اليوم الجمعة، ثلاث انفجارات، أوقعت عشرات القتلى والجرحى، بينهم أحد أهم شيوخ الطائفة الدرزية، وزعيم تجمع “مشايخ الكرامة”، الشيخ وحيد البلعوس.

كما قال الصحافيّ مالك أبو الخير، في تصريح لـ”العربي الجديد”، إنّ “عبوة ناسفة، زرعت في سيارة الشيخ وحيد بلعوس، أدى انفجارها إلى مقتله، ونقله إلى المشفى الوطني في السويداء، حيث وقع انفجاران آخران، أسفرا عن مقتل وجرح نحو 20 شخصاً”.

لقد جاء ذلك، وفق أبو الخير، قبل أن يهاجم مدنيون وشيوخ تابعون لما يسمى “مشايخ الكرامة”، فرعي الأمن العسكري والأمن الجنائي في المدينة، رداً على انتشار نبأ اغتيال البلعوس”، الأمر الذي أدى إلى اشتباكات بين الطرفين.

وكان البلعوس، قد تعهد صباح اليوم، بحماية متظاهرين من أبناء المدينة، اعتصموا منذ ثلاثة أيام، مطالبين بإجراءات إصلاحية، تتعلق بإيقاف الفساد والمفسدين، وتحسين الوضع المعيشي

اخبار سوريا اليوم : شبكات تهريب اللاجئين السوريين..4 طرق محفوفة بالمخاطر إلى أوروبا

لعدة أيام ظل اللاجئ السوري خالد (من دير الزور)، يشعر بالرعب على ذويه الذين فقد الاتصال معهم، قبيل حادثة الشاحنة التي راح ضحيتها 71 مهاجراً، بقي خالد على هذه الحال ثلاثة أيام إلى أن وصله نبأ نجاح أقاربه في الوصول إلى ألمانيا.يومياً تخرج مئات من القوارب المطاطية من السواحل التركية من “أزمير بودروم مرمريس” إلى اليونان، يقول خالد لـ”العربي الجديد”، “غير أنني رفضت الهجرة بهذه القوارب”، ويضيف اللاجئ المستقر في هولندا، “اخترت طريق السفر براً من تركيا إلى اليونان، ومنها إلى مقدونيا وصربيا والمجر، وأخيراً كان المستقر في هولندا”.دفع خالد للمهرّب العراقي 1300 دولار أميركي في تركيا، حتى يخرجه منها إلى اليونان، وعبر مهرّب أفغاني دفع له 1500 يورو، انتقل من اليونان إلى المجر، ومنها خرج مع 3 أصدقاء، عبر دفع 1000 يورو عن كل واحد منهم إلى مهرّب فلسطيني أوصلهم إلى هولندا.

خبار اخر ا سوريا اليوم السبت

في كل يوم يخرج آلاف في رحلات الموت، إما عبر البحر أو البر، قليل منهم من يحالفه الحظ مثل خالد، إذ يقول مدير الشؤون الأوروبية في وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فيسينتي كوشيتيل، إن 124 ألف شخص (غالبيتهم من السوريين) وصلوا إلى اليونان منذ بداية العام الحالي، بينهم 50 ألفاً وصلوا في شهر يوليو/ تموز فقط.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى