العرب اليوم

اخر اخبار موقع صحيفة الانتباهة واهم اخبار الصحف السودانية اليوم الخميس 3-9-2015

اهم اخبار الصحف السودانية اليوم الخميس 3-9-2015 حيث كشفت وزيرة التربية والتعليم د.سعاد عبدالرازق لأول مرة عن رفض رئاسة الجمهورية لطلب استقالتها التي تقدمت به في وقت سابق على خلفية قضية مدرسة الريان غير المسجلة بسجلات الوزارةوأعلنت عبدالرازق للصحافيين بالبرلمان أمس عن رفض الرئيس للاستقالة وفيما تحفظت عن الرد حول ما أثير عن تقديم استقالتها عقب فضيحة مدرسة الريان قالت (شايفن شنو جابوني تاني).

حيث أطلقت الخارجية تحذيرات بشأن تحركات للمدعية العامة للمحكمة الجنائية فاتو بنسودا مع «35» دولة لمنع استخدام حق الفيتو مقابل قضية الإبادة الجماعية. وأفصحت في الوقت نفسه عن تحركات بقيادة «5» وزراء خارجية للدفع بمذكرة لمجلس الأمن. وقررت قمة سابقة للاتحاد الإفريقي رفع مذكرة لمجلس الأمن الدولي لتوضيح موقف الأفارقة من الجنائية. وكشف مدير إدارة التعاون الدولي بالخارجية السفير سراج الدين حامد عن تحركات لبنسودا.

وأكد سراج الدين في ورقة قدمها في ندوة مجلس الشؤون الخارجية، إن هناك «83» شاهداً سودانياً أدلوا بشهادات كاذبة للمحكمة تمت وفق إغراء.

كما رحب الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس، بنظيره السوداني عمر البشير، واصفاً إياه بـ«الصديق القديم»، في الوقت الذي دافعت فيه الخارجية الصينية عن دعوته من قبل بلادها لحضور عرض عسكري في ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية.

ولقد أثنى شي أثناء لقائه البشير في قاعة الشعب الكبرى في بكين، على الشراكة بين البلدين. قائلاً للبشير: «أنت صديق قديم للشعب الصيني».

وأفاد قائلاً: «إن قدوم البشير إلى الصين يظهر أن شراكتنا قوية». من جانبها، تساءلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شون ينغ، عن المفارقة في الاعتراض على دعوة الرئيس البشير إلى بكين، وقالت إن الموضوع أعطي أكبر من حجمه، وتابعت تقول إنه بما أن الصين ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية، فإن الموضوعات المتعلقة بها سيتم التعاطي معها وفقاً للمبادئ الأساسية للقانون الدولي دون الخوض في التفاصيل. وفي ذات السياق شهد الرئيس البشير ونظيره الصيني شي جين بينغ أمس، مراسم التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال الفضاء وأبحاثه.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى