العرب اليوم

اهم واحدث اخبار السودان اليوم الثلاثاء 1/9/2015..صحيفة الراكوبة اليوم عناوين اخبار الصحف السودانية

ابرز اخبار السودان اليوم الثلاثاء 1/9/2015..صحيفة الراكوبة اليوم عناوين اخبار الصحف السودانيةاليوم .

لقد ذكرت وزارة الخارجية السودانية أن الرئيس السودانى عمر البشير سوف يتوجه إلى الصين اليوم الاثنين رغم إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه، وأكد على الصادق المتحدث باسم الوزارة :”سوف يسافر الرئيس البشير إلى الصين للمشاركة فى احتفالات الانتصار على الفاشية فى الحرب العالمية الثانية”.

ولقد أضاف الصادق أن البشير سيبحث العلاقات الثنائية مع القادة الصينيين خلال زيارته التى ستستمر أربعة أيام، يذكر أن الصين ليست عضوا فى المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى ، وتطالب المحكمة باعتقال البشير على خلفية جرائم حرب زعم أنه ارتكبها فى إقليم دارفور بالسودان، أسفرت بحسب تقديرات عن مقتل 300 ألف منذ اندلاع القتال بين القوات الحكومية والمجموعات المتمردة المسلحة فى 2003.

فقد زار الرئيس السودانى دولا فى أفريقيا والشرق الأوسط، لكنه واجه إشكالية فى جنوب أفريقيا فى يونيو الماضى إثر مطالبة محكمة محلية الحكومة باحترام مذكرة الاعتقال.

 اهم اخبار صحيفة الراكوبة: تشكيل لجنة للتحقيق فى الاشتباكات التى وقعت بين أطراف السلطة بدارفور

كما أمر الرئيس السودانى عمر البشير الأحد بتشكيل لجنة للتحقيق وتقصى الحقائق حول الاشتباكات التى وقعت بين أطراف السلطة الإقليمية لدارفور خلال مراسم فرز عطاءات تنمية الإقليم، على أن تختص اللجنة بالتحرى مع الجهات الرسمية وغير الرسمية ذات العلاقة حول تلك الملابسات.

كما  سمى قرار الرئيس السودانى، كلا من وزير العدل عوض حسن، “رئيسا للجنة”، ووزير ديوان الحكم الاتحادى، فيصل حسن إبراهيم، “عضوا”، ونائب رئيس القضاء، عبد المجيد إدريس، “عضوا”.

كما شدد قرار البشير، على أن ترفع اللجنة تقريرها إلى رئيس الجمهورية فى مدة أقصاها أسبوع من تاريخ صدور القرار.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى