اهم اخبار السودان العاجلة مباشرة اليوم الاحد 30/8/2015 ، ابرز عناوين صحيفة الراكوبة السودانية “طرفا الصراع في جنوب السودان يتبادلان الاتهامات عن هجمات جديدة”

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 3 فبراير 2017 - 6:18 مساءً
اهم اخبار السودان العاجلة مباشرة اليوم الاحد 30/8/2015 ، ابرز عناوين صحيفة الراكوبة السودانية “طرفا الصراع في جنوب السودان يتبادلان الاتهامات عن هجمات جديدة”

اخر اخبار السودان اليوم الاحد 30/8/2015 و اخبار السودان العاجلة اولاً بأول،

كما نتابع معكم عناوين اخبار السودان من صحيفة الراكوبة السودانية المتميزة في تغطية الاحداث والاخبار في السودان لحظة بلحظة ،

ولقد  اتهم المتمردون في جنوب السودان القوات الحكومية يوم السبت بشن هجمات على قواتهم في شمال البلاد بعد سريان وقف إطلاق نار في إطار اتفاق سلام. ونفت الحكومة الاتهام الذي يعد الأحدث في تبادل الاتهامات بين الجانبين منذ وقع الرئيس سلفا كير الاتفاق يوم الأربعاء الماضي بهدف إنهاء صراع دام 20 شهرا في جنوب السودان. ورحب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة بالاتفاق لكنه حذر من انه سيظل مستعدا لفرض حظر تسليح في حالة انهيار الاتفاق.

وحتى اثناء توقيعه على الاتفاق يوم الأربعاء قال كير إن المتمردين يهاجمون القوات الحكومية بينما وجه المتمردون اتهامات مضادة. ومنذ اندلاع القتال في ديسمبر كانون الأول 2013 اتفق الطرفان على وقف إطلاق النار اكثر من مرة لكن سرعان ما كان ينهار الاتفاق.
كما قالت قوات زعيم المتمردين ريك مشار يوم السبت إن مواقعها في أدوك وهو ميناء على نهر النيل في ولاية الوحدة الغنية بالنفط تعرضت لهجوم من قبل قوات حكومية تستقل قوارب مسلحة. وقال أيضا إن المتمردين تعرضوا لهجوم في ملكال بولاية أعالي النيل المنتجة للنفط أيضا.
وقال أتني ويك أتني المتحدث باسم الرئاسة متحدثا لرويترز “هذا غير صحيح. القوات الحكومية تعمل وفقا لتعليمات بالتزام ثكناتها وعدم إطلاق النار إلا في حالات الدفاع عن النفس” مضيفا أن ميليشيا المتمردين تقف وراء أي تصرف هجومي.
وتبادل الطرفان أيضا الاتهامات بشن هجمات يوم الجمعة.
كما اندلع القتال في ديسمبر كانون الأول 2013 بعد صراع على السلطة بين كير ونائبه السابق مشار. وفتح القتال جراحا عرقية بين قبائل الدنكا التي ينتمي إليها كير وقبائل النوير التي ينتمي إليها مشار.
وحصد القتال أرواح آلاف الأشخاص وشرد أكثر من 2.2 مليون فر الكثير منهم إلى دول مجاورة. ويعتمد كثيرون في جنوب السودان البالغ عدد سكانه 11 مليون نسمة على المساعدات الغذائية.

كما يخاطب وزير الدولة بالاعلام الاستاذ ياسر يوسف الجلسة الافتتاحية لاجتماع لجنة الحريات الصحفية التى ينظمها اتحاد الصحفيين السودانيين بالتعاون مع اتحاد الصحفيين العرب وذلك فى الحادية عشرة من صباح يوم غد الاحد بفندق كورينثيا بالخرطوم بحضور ممثلين من الدول العربية. وقال الامين العام لاتحاد الصحفيين الاستاذ صلاح عمر الشيخ بان استضافة الاتحاد لاجتماع الحريات الصحفية فى الوطن العربى والذى يستمر ليومين ياتى انطلاقا من دور الاتحاد كجزء اصيل من تلك المنظومة العربية ولدوره فى تعزيز الحريات الصحفية بالمنطقتين العربية والافريقية مؤكدا اكتمال وصول الوفود لتنطلق الفعالية بجلسة افتتاحية يخاطبها كل من وزير الدولة للاعلام والامين العام لاتحاد الصحفيين العرب الاستاذ حاتم زكريا ورئيس اتحاد الصحفيين السودانيين الاستاذ الصادق الرزيقى ورئيس لجنة الحريات الصحفية العربية الاستاذ عبد الوهاب زغيلات .
وستنطلق عقب الجلسة الافتتاحية ورشة عمل تناقش ثلاث اوراق ، الاولى ورقة “واقع الحريات الصحفية فى العالم العربى” يقدمها الدكتور عبد العظيم عوض” ويناقش اجتماع لجنة الحريات فى اليوم الثانى ورقتين الاولى بعنوان ( الحرية والمسئولية فى العمل الاعلامى يقدمها البروفيسور بدر الدين ابراهيم والثانية بعنوان (التشريعات والقوانين – حماية ام مصادرة) يقدمها الدكتور فتح الرحمن محجوب اعدها الدكتور صلاح محمد ابراهيم ، واضاف الاستاذ صلاح بان اجتماعات الحريات الصحفية العربية تختتم فعالياتها بندوة عن الاعلام والارهاب بمركز الشهيد الزبير للمؤتمرات مساء يوم بعد غد الاثنين يتحدث فيها غازى صلاح الدين رئيس حزب الاصلاح الان والبروفيسور على مكى وحاتم زكريا الامين العام لاتحاد الصحفيين العرب والاستاذ الصادق الرزيقى رئيس اتحاد عام الصحفيين السودانيين وتحظى بمداخلات عدد من رموز الصحافة والاعلام فى الدول العربية ويرأس الجلسة الدكتور عبد الملك النعيم

المصدر - وكالات..
رابط مختصر