العرب اليوم

أخر مستجدات أخبار السودان اليوم السبت 29-8-2015 وأهم التفاصيل حول قرار سلفا كير بوقف المعارك ضد المتمردين في جنوب السودان

أخر مستجدات أخبار السودان اليوم السبت 29-8-2015 وأهم التفاصيل حول قرار سلفا كير بوقف المعارك ضد المتمردين في جنوب السودان

لقد أمر رئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، بمرسوم، الجيش بوقف القتال ضد المتمردين اعتباراً من أمس، في إطار اتفاق السلام الذي وقعه الأربعاء لإنهاء نزاع مستمر منذ 20 شهراً في البلاد.

كما قال الناطق باسم كير، أتيني ويك، لوكالة فرانس برس إن «الرئيس أصدر مرسوماً (الخميس) دخل حيز التنفيذ، يأمر كل القوات (الحكومية) بوقف إطلاق النار، والبقاء في القواعد التي توجد فيها».

وأفاد ويك أن المرسوم يسمح للقوات بالرد في حال تعرضها لهجوم، مشيراً إلى أن «الأمر صدر في إطار تطبيق اتفاق السلام» الذي وقعه كير الأربعاء.

كما يفرض الاتفاق إعلان «وقف دائم لإطلاق النار» بعد 72 ساعة من توقيعه، وهو يقضي بمنح المتمردين منصب نائب الرئيس، الذي يرغب مشار في العودة إليه، بعد إقصائه منه في يوليو 2013، أي قبل ستة أشهر من اندلاع القتال.

ويدعو الاتفاق إلى تشكيل لجنة للمصالحة ومحكمة لجرائم الحرب، بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي.

كما وقع كير الاتفاق وسط تهديدات بفرض عقوبات دولية، لكنه وضع لائحة تحفظات على النص.

ولقدةرأى مشار أن التحفظات التي عبر عنها كير «تثير شكوكاً» في التزام الحكومة.

وصرح لـ«فرانس برس» في إثيوبيا «جميعنا لدينا تحفظات، لكننا لم نشوه توقيعنا بتحفظات، لأن ذلك يعني أننا نعيد فتح باب المفاوضات»، مؤكداً على أنه «ملتزم بتطبيق الاتفاق».

كما أمهل مجلس الأمن الأربعاء رئيس جنوب السودان حتى الأول من سبتمبر لإبداء تأييده الكامل لاتفاق السلام. وكان قد أعلن قبل يوم أنه مستعد «للتحرك فوراً» إذا لم يوقع كير الاتفاق، بينما تقدمت واشنطن بمشروع قرار ينص على فرض عقوبات.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى