العرب اليوم

اهم آخر اخبار سوريا اليوم السبت 29-8-2015 “Syria News”متابعة لأهم الاخبار السورية على مدار الساعة

آخر أخبار سوريا اليوم 29-8-2015 واهم اخبار الحرب في سوريا كما ننشر لكم اهم اخبار المرصد السوري اليوم الاربعاء كما ننشر اخبار القوات الكردية والحرب على داعش .

اهم اخبار سوريا اليوم : “سور” المجر الحدودي يفاقم مأساة السوريين

لقد اعتبرت المنظمة الدولية للهجرة الجمعة أن المجر ستؤدي إلى تفاقم مشكلة تهريب البشر بخطتها لبناء سور على الحدود، لكبح تدفق المهاجرين واللاجئين لا سيما السوريين على أراضيها.

كما تعتزم المجر -وهي جزء من مجموعة دول شنجن الأوروبية التي ألغت جوازات السفر بين أعضائها- بناء سور ارتفاعه 3.5 متر على امتداد الحدود التي يبلغ طولها 175 كيلومترا مع صربيا، متخذة بذلك موقفا متشددا مما يقول رئيس الوزراء اليميني فيكتور أوربان إنه خطر على الأمن والرخاء والهوية في أوروبا.

ولقد قالت المنظمة الدولية للهجرة إن ما بين 1500 و2000 شخص يسلكون هذا الطريق عبر اليونان ومقدونيا وصربيا إلى المجر كل يوم، وإنه يوجد “احتمال قوي” أن يزداد التدفق إلى 3000 شخص يوميا.

كما قال جويل ميلمان المتحدث باسم المنظمة في إفادة للأمم المتحدة في جنيف “رأينا في بناء السور هو أن هذه مساعدة غير مباشرة للمهربين. فإذا أقمت حاجزا فإنهم سيطلبون المزيد من المال من الذين يقومون بتهريبهم من أجل الالتفاف حول هذا الحاجز.”

وكانت الشرطة المجرية اعتقلت الجمعة، عائلة سورية، وأظهرت الصور التي انتشرت بسرعة فائقة على مواقع التواصل الاجتماعي البطريقة الوحشية التي عاملت بها القوى الأمنية العائلة لاسيما الأب وعلى مرأى من أطفاله. وكانت العائلة السورية حاولت اجتياز حدود البلاد، التي تتكون من أسلاك شائكة، نحو أوروبا هربًا من جحيم الحرب في سوريا.

اخر اخبار سوريا اليوم : “خطة دي ميستورا” في اجتماع طارئ للائتلاف السوري

لقد بدأت في اسطنبول الجلسة الطارئة التي يعقدها الائتلاف الوطني السوري والمستمرة لثلاثة أيام، لمناقشة خطة العمل التي تقدم بها موفد الأمم المتحدة “ستيفان دي ميستورا”، وصدر بشأنها بيان من مجلس الأمن.

كما  استبق الائتلاف اجتماعه بلقاء وفد من فريق “دي ميستورا” في إطار استكمال الجانبين للمباحثات حول خطة العمل، التي صدر بشأنها بيان من مجلس الأمن، وعرِض خلال الاجتماع مواقف الائتلاف واستيضاح بعض المواقف التي وردت في الخطة.

ولقد كان الائتلاف قد أكد عقب تبني مجلس الأمن الدولي خطة مبعوثه، أن الخطة تمنح النظام مزيداً من الوقت ليواصل عمليات القتل بحق المدنيين، وتفتقر إلى الآليات الواضحة، وتتجاوز الإقرار بالتمثيل الشرعي لقوى الثورة والمعارضة السورية
ومن المفترض بحسب الخطة المبدئية أن تنطلق خطة عمل “دي ميستورا” في الأسبوع الثاني من شهر سبتمر المقبل، ولن يكون لملفٍ أولوية على ملف آخر، كما لن يكون هناك جدول زمني محدد لنهايتها التي ربما تمدد إلى شهرين او ثلاثة بحسب دي ميستورا .

كما تأتي التحركات الأخيرة في وقت يبدأ فيه مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى سوريا “مايكل راتني” جولة تشمل كلا من موسكو والرياض وجنيف، وذلك في اطار الجهود الدبلوماسية التي كُثفت في الأسابيع الاخيرة في محاولة لحل النزاع السوري.

و سيناقش “راتني” خلال جولته خيارات تُعرض على المجتمع الدولي، من أجل عملية سياسية في سوريا، إلى جانب التأكيد على انه ليس هناك من حل عسكري للأزمة السورية.

احدث اخبار سوريا اليوم : خبراء التحقيق في استخدام #الكيمياوي أمام مجلس الأمن

لقد كشف نائب الأمين العام للأمم المتحدة يان الياسون أنه ونيابة عن الأمين العام صادق على قائمة أسماء الخبراء الذين سيشكلون ” آلية التحقيق المشتركة” في المسؤولية عن استخدام الأسلحة الكيمياوية في سوريا. وأشار إلياسون للعربية إلى أن القائمة أرسلت إلى مجلس الأمن الخميس الماضي للموافقة عليها.

كما أضاف موضحاً:” وقعت للتو بالنيابة عن الأمين العام تقرير بأسماء الخبراء الذين سيتولون آلية التحقيق المشتركة وأرسل إلى مجلس الأمن صباح الخميس للمصادقة عليه وننتظر رد مجلس الأمن خلال خمسة أيام.

كما أكد أن لهذا التقرير رسالة واضحة لجميع الأطراف في هذا النزاع أن استخدام الأسلحة الكيميائية مرفوض تماماً.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى