العرب اليوم

اهم اخبار عاصفة الحزم اليوم الجمعة 28-8-2015 متابعة لأهم اخبار عاصفة الحزم على مدار الساعة

أخر أخبار عاصفة الحزم اليوم 28-8-2015  واخر تطورات الحرب في اليمن وغارات التحالف العربي على مواقع الحوثيين باليمن كما ننشر لكم أهم قرارات قيادة التحالف العربي .

احدث اخبار عاصفة الحزم اليوم : 100 قتيل جراء ألغام زرعها الحوثيون خلال يوليو

لقد قال تقرير حكومي يمني، إن الألغام الأرضية التي زرعها الحوثيون في عدد من المحافظات الواقعة جنوبي اليمن، حصدت ما لا يقل عن 100 قتيل، و225 جريحا خلال شهر يوليو المنصرم فقط..

كما أشارت لجنة الإغاثة والمتابعة لضحايا الحرب، وهى لجنة حكومية يمنية، في تقرير أطلقته، أمس الخميس، من مكتبها المؤقت في العاصمة الأردنية عمّان، إلى أن “هذه الالغام والذخائر تم زرعها في الطرق العامة وبعض الشوارع بداخل المدن، ونتيجة لذلك كان تضرر المدنيين يفوق بشكل كبير تضرر أفراد الجيش ورجال المقاومة”.
 

ولقد ذكرت اللجنة، أن “بعض التقارير الميدانية، أشارت إلى أن مليشيات الحوثي قامت بزرع الألغام في بعض المناطق السكنية والقرى الريفية على امتداد ا المحافظات الجنوبية الأربع – عدن وأبين والضالع ولحج -، التي تم دحرهم منها”.
 

وذكر التقرير الحكومي، أن “مشكلة الألغام لم تقتصر على المحافظات الأربع المذكورة فقط، بل طالت محافظات وسط اليمن  أيضاً، حيث ظهرت حوادث الألغام الأرضية في كل من تعز والبيضاء ومأرب وشبوة”. 
 

ووفقا للجنة الإغاثة، فقد “خلفت الغارات الجوية لدول التحالف العربي أيضا العديد من الذخائر (والصواريخ الصغيرة المتطايرة من المعسكرات) التي لم تنفجر بعد في العديد من المحافظات”، معتبرة أن هذه الظاهرة “تشكل تهديداً مباشر لحياة المواطن”. 

 وأوضحت اللجنة أنه “حتى الآن لم يتم بذل أي جهود جادة لإزالة هذه المتفجرات باستثناء ما قامت به دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة والتي نشرت عدة فرق للتعامل مع المشكلة في عدن والمحافظات المجاورة”.
 

كما أفادت أن “المقاومة الشعبية والجيش الموالي للشرعية ، قاموا بنشر بعض فرق من الخبراء المحليين لتفكيك الألغام، ولكن هذه الجهود اقتصرت على تطهير الطرق التي توصل بين المدن والطرق الرئيسية داخلها”. 

وشددت اللجنة على أنه “ما زالت هناك حاجة واضحة وملحة لمعالجة هذه المشكلة في المناطق السكنية والقرى لحماية المدنيين وتمكين النازحين من العودة بأمان إلى منازلهم”.
 

ولقد كشفت اللجنة أن المركز التنفيذي للبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام فرع عدن، يبذل  جهوداً حثيثة في نزع الألغام وجمع الذخائر التي لم تتفجر، و استطاع جمع حوالي 1173 لغم وقطعة ذخيرة غير متفجرة،  خلال الأسابيع القليلة الماضية”.
 

وطبقا للتقرير، فإن ما يقيد عمل المركز هو عدم وجود خرائط للألغام والخطورة التي تحيط بالأفراد الذين يعملون على نزع الالغام، حيث تسببت الألغام في وفاة حوالي 8 أشخاص من فرق المركز وجرح 23 آخرين بعضهم بإصابات بالغة. 

اخر اخبار عاصفة الحزم اليوم : طيران التحالف العربي يقصف مخازن للأسلحة جنوب صنعاء

لقد شنت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية، مساء اليوم الخميس، غارات مكثفة على مخازن الأسلحة في معسكر النهدين الذي يسيطر عليه الحوثيون، جنوبي العاصمة صنعاء.

وقال شهود عيان، إن “طيران التحالف شن غارات على مخازن أسلحة في النهدين ودار الرئاسة”.

وأشار سكان محليون أن “الحوثيين أطلقوا صاروخ سكود تجاه مدينة جازان السعودية، أمس الأربعاء، من تلك المخازن”.

وذكر الشهود، أن “دوي انفجارات عنيفة سمعت في الجهة الجنوبية من صنعاء، بالتزامن مع إطلاق كثيف للمضادات الأرضية من قبل الحوثيين”.

ووفقًا للشهود، فإن “غارة أخرى شنتها مقاتلات التحالف على معسكر الاحتياط في منطقة السواد، جنوب غربي صنعاء، الذي كان مقرًا لقوات الحرس الجمهوري برئاسة نجل الرئيس السابق “أحمد علي عبد الله صالح”.

وكان طيران التحالف قد شن أمس الأربعاء، 4 غارات على معسكر النهدين، وذلك بعد قليل من اعتراض الجيش السعودي صاروخًا باليستيًا من نوع سكود، كان متجهًا إلى جازان السعودية.

اهم اخبار عاصفة الحزم اليوم : الحوثيون يفجرون 10 منازل ومسجداً في البيضاء

فجر مقاتلو الحوثي، أمس الأربعاء، عشرة منازل ومسجداً واحداً في قرية بمحافظة البيضاء اليمنية.

لقد ذكرت مصادر متطابقة، وفقاً لموقع يمن برس أن “ميلشيا الحوثي فجرت أمس الأربعاء عشرة منازل ومسجداً بقرية صبر بعزلة بركان بمديرية مكيراس بمحافظة البيضاء”.

كما تلجأ قوات الحوثي عادةً إلى تفجير منازل خصومها، وكذلك المساجد ودور القرآن، كسلوك مخالف لأعراف وعادات المجتمع اليمني.

ويقدر مراقبون أن الحوثيين قاموا بتفجير آلاف المنازل والمساجد، منذ بدء عملياتهم التفجيرية في حربهم السادسة مع نظام علي عبد الله صالح الذي أصبح اليوم حليفاً لهم.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى