العرب اليوم

اهم اخبار سوريا اليوم الجمعة 28-8-2015 “Syria News”متابعة لأهم الاخبار السورية على مدار الساعة

أخر أخبار سوريا اليوم 28-8-2015 واهم اخبار الحرب في سوريا كما ننشر لكم اهم اخبار المرصد السوري اليوم الاربعاء كما ننشر اخبار القوات الكردية والحرب على داعش .

احدث اخبار سوريا اليوم : ميركل نأمل أن تقوم روسيا بدور لحل الصراع السوري

لقد أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الخميس أنه من السابق لأوانه أن يرفع الاتحاد الأوروبي العقوبات المفروضة على روسيا، لكنها عبرت عن أملها في أن تعمل برلين مع موسكو لحل أزمات دولية مثل الصراع في سوريا.

كما قالت ميركل خلال مراسم في فيينا للاحتفال بالذكرى الستين لإنشاء غرفة التجارة الألمانية في النمسا “في ضوء الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي وفي ضوء الوضع الذي لا يزال هشا لم نصل بعد للأسف لهذه النقطة.”

وفي الوقت ذاته شددت ميركل على أن برلين تريد أن تجمعها علاقات “بناءة” مع موسكو .وقالت “نريد أن تكون لنا علاقة شراكة مع روسيا.. لدينا الكثير من المشاكل الدولية” مضيفة أنها تأمل أن تتمكن روسيا من القيام بدور في حل أزمة سوريا.

 اخر المستجدات اخبار سوريا اليوم : داعش يسيطر على 5 قرى في شمال سوريا

لقد سيطر تنظيم داعش على 5 قرى في ريف محافظة حلب، وتقدم إلى أطراف بلدة مارع، أحد أبرز معاقل المعارضة في شمال سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس، إن داعش “بدأ فجر اليوم هجوما في ريف حلب الشمالي، وتمكن من السيطرة على قرى صندف والحربل والخربة المحيطة بمارع”.

وأشار إلى أن التنظيم “فجر عربة مفخخة عند أطراف بلدة مارع، وتلت الانفجار اشتباكات بين عناصر التنظيم ومقاتلي فصائل معارضة موجودة في البلدة، تمكن المتطرفون خلالها من التقدم إلى بعض أطراف البلدة الجنوبية”.

وتقع مارع على خط إمداد رئيسي لفصائل المعارضة بين محافظة حلب وتركيا. ويحاول داعش منذ أشهر اقتحامها.

ووثقت منظمات طبية دولية، بينها منظمة أطباء بلا حدود، الثلاثاء، هجوما بالسلاح الكيمياوي استهدف مارع الأسبوع الماضي وتسبب بإصابة العشرات من المدنيين.

وأفاد المرصد عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في المعارك والتفجير، من دون أن تكون لديه حصيلة محددة للضحايا.

وقتل أكثر من 240 ألف شخص في النزاع السوري منذ اندلاعه في منتصف مارس 2011. وكان بدأ بحركة احتجاجات سلمية مطالبة بإصلاحات، وتطور إلى نزاع دام متشعب تشارك فيه أطراف عديدة.

اهم اخبار سوريا اليوم : متطرفو آسيا الوسطى.. خزان داعش البشري الجديد

لقد بدأ متطرفو آسيا الوسطى بالتوافد على سوريا تباعاً من كازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان وقرغيزستان للقتال في صفوف تنظيم داعش.

كما عمد التنظيم إلى تغيير وجهة استقطابه وتجنيد أتباع له من خارج منطقة الشرق الأوسط باتجاه آسيا، مستغلا الشعور بالاضطهاد لدى القوميات المسلمة والوضع الاقتصادي الهش، ما ساهم في انخراط هؤلاء في ساحة القتال وتولي مناصب قيادية، بحسب دراسة حديثة للمركز الدولي للعنف السياسي وأبحاث الإرهاب.

ولقد أفادت الدراسة أن المئات من المتطرفين الأوزبك تدفقوا من دول شرق آسيا والقوقاز على غرار كازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان وقرغيزستان باتجاه العراق وسوريا.

كما أضافت أن تنظيم داعش غير وجهة استقطابه لعناصره باتجاه هذه الدول بسبب التضييق عليه من خلال الحملة العسكرية التي يقودها التحالف الدولي ضده في المناطق الذي اعتاد أن يستقطب منها مقاتليه.

واستغل التنظيم في ذلك الوضع الاقتصادي الهش في هذه الدول إلى جانب شعور المسلمين بالاضطهاد.

المقاتلون الوافدون، بحسب الدراسة، شكلوا وحدات قيادية مستقلة تنطوي تحت تنظيم داعش.

كما تولوا مناصب قيادية في “جبهة النصرة”، وشكلوا كتيبتي “التوحيد والجهاد” و”الإمام البخاري”.

وتعد “كتيبة الإمام البخاري” الأبرز بين وحدات آسيا الوسطى المقاتلة في سوريا والعراق، حيث أسست من قبل الأوزبك في سوريا أواخر عام 2013. أما “كتيبة التوحيد والجهاد” فهي أحد التنظيمات الموالية لتنظيم “القاعدة” من آسيا الوسطى، وأُنشئت في ديسمبر 2014.

الدراسة حذرت من التوسع المخيف لهذه الشبكات الإرهابية وطالبت بضرورة الإسراع في إيجاد حل لهذا التمدد خاصة في ظل استمرار العنف في كل من سوريا والعراق.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى