العرب اليوم

أخر أخبار ليبيا اليوم: أخر أخبار طرابلس و بنغازي الآن اليوم 28/8/2014

أهم أخبار ليبيا اليوم: أخر أخبار طرابلس و بنغازي الآن اليوم 28/8/2014

مجلس الأمن يجتمع بشأن ليبيا ويتوعد بمعاقبة الأشخاص والكيانات التي ترتكب العنف:

لقد اجتمع مجلس الأمن الدولي يوم امس الأربعاء ودعا إلى مشروع قرار لوقف إطلاق النار في ليبيا والبدء في حوار سياسي سلمي يشمل جميع الأطراف، كما أكد المجلس على ملاحقة الأشخاص والكيانات التي ترتكب او تقف وراء أعمال العنف أو الأفعال التي تنتهك حقوق الإنسان، ومحاسبة كل من يقف وراء هجمات جوية أو برية أو بحرية أو مهاجمة البعثات الأجنبية في ليبيا وجميع من يرتكب أعمالاً من شأنها تهديد امن واستقرار ليبيا وتعطيل المسار السياسي السلمي.

عملية فجر ليبيا تطالب بملاحقة دولتي مصر والأمارات في المحافل الدولية:

كما طالبت قيادات عملية فجر ليبيا بضرورة الملاحقة الدولية لكل من مصر والإمارات العربية المتحدة لانتهاكهما سيادة ليبيا وقتل أبناء الشعب الليبي على أرضهم بعد عمليات القصف الجوي التي قامت بها طائرتهم الحربية الأيام الماضية في العاصمة الليبية طرابلس والتي أسفرت عن سقوط اكثر من ثلاثين قتيل وعشرات الجرحى، كما دعا المكتب الإعلامي لعملية فجر ليبيا إلى الخروج في مظاهرات حاشدة يوم الجمعة للتنديد بهذه الغارات الجوية واحتفالاً بسيطرة الثوار على طرابلس ودعم حكومة الإنقاذ الوطني الجديدة برئاسة عمر الحاسي.

استقالة عدداً من وزراء حكومة ليبيا المؤقتة التي يرئسها عبد الله الثني:

ولقد ذكرت بعض المصادر أن نحو ستة وزراء من الحكومة الليبية المؤقتة التي يرئسها رئيس الوزراء عبد الله الثني قد استقالوا من الحكومة بسبب ما اسموه انحياز رئيس الحكومة إلى أحد الأطراف  وإخفاقه في إنجاز العديد من الملفات في ليبيا، كان من بين هؤلاء الذين استقالوا وزراء التعليم والصناعة والعمل والموارد المائية والتخطيط والدولة لشؤون الجرحى، يذكر أن المؤتمر الوطني قد كلف عمر الحاسي بتشكيل حكومة إنقاذ وطني في ليبيا بدلا عن حكومة عبد الله الثني.

استمرار المعارك المسلحة في بنغازي حتى الآن وأنباء عند تقدم ثوار بنغازي للسيطرة على مطار بنينا:

كما تشهد مدينة بنغازي شرق ليبيا حتى الآن اشتباكات مسلحة بين قوات مجلس شورى ثوار بنغازي المتكونة من قوات أنصار الشريعة ودرع ليبيا 1 وكتيبة 17 فبراير وكتيبة راف الله السحاتي وبين القوات الخاصة (الصاعقة) المؤيدة لعملية الكرامة التي يقودها اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر منذ مايو الماضي، وقد شهدت ليلة أمس معارك عنيفة بينهما وذكرت بعض المصادر نقلاً عن قوات ثوار بنغازي أنهم بدؤوا في عملية السيطرة على مطار بنينا والقاعدة الجوية هناك وتحريرها من قوات خليفة حفتر والذي يستخدمها في شن هجماته على قوات مجلس شورى ثوار بنغازي.

مصادر عسكرية: مقتل 8 عناصر من صفوف قوات الصاعقة والجيش الليبي خلال اشتباكات بنغازي:

أفادت مصادر عسكرية لبوابة الوسط أن الاشتباكات التي شهدتها مدينة بنغازي يوم أمس بين قوات مجلس ثوار بنغازي وبين قوات تابعة للجيش الليبي أسفرت عن سقوط 8 قتلى وعشرات الجرحى في صفوف قوات الجيش الليبي منهم 6 قتلى من القوات الخاصة، وأكد المصدر أن المعارك عنيفة ومستمرة حتى الآن في منطقة سيدي منصور وسيدي فرج ومحور بوعطني.

أمريكا تقر رسمياً بقيام مصر والإمارات شن غارات جوية على طرابلس:

أقرت الولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي قيام كل من مصر والإمارات العربية المتحدة بشن هجمات جوية على مواقع في العاصمة الليبية طرابلس خلال الأسبوع الماضي، وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن بلادها تدرك جيدا قيام مصر والأمارات بالقيام بشن ضربات جوية في ليبيا وأن هذا الأمر يثير قلق الولايات المتحدة الأمريكية، ,أكدت المتحدثة أن التدخلات الخارجية تزيد من حالة الانقسام في ليبيا وتأجج الصراع وتعرقل المساعي لوقف إطلاق النار والبدء في حوار سياسي سلمي، في المقابل جددت مصر على لسان وزير خارجيتها سامح شكري نفيها القيام بأي ضربات في ليبيا.

المؤتمر الوطني العام في ليبيا يطلب من المصرف المركزي وقف التعامل بتوقيعات عبد الله الثني:

طلب اليوم المؤتمر الوطني العام الليبي (المنتهي صلاحيته) من المصرف المركزي في ليبيا بوقف التعاملات بتوقيعات رئيس الوزراء الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني وكل وزراءه واعتماد توقيع الحكومة الجديدة برئاسة عمر الحاسي والتي سوف تبدأ أعمالها يوم الأحد المقبل كحكومة إنقاذ وطني، وسوف يقوم محافظ المصرف المركزي بمباشرة أعماله يوم الخميس بعد عودته إلى ليبيا وغياب دام شهرين بسبب رفضه صرف أموال لحكومة عبد الله الثني.

ومن أهم عناوين أخر أخبار ليبيا الأخرى نجد:

  • المكتب الإعلامي لعملية فجر ليبيا تنفي ما تردد من أخبار حول إحراق مكتبة كلية الدعوة الإسلامية التي سيطرت عليها مؤخراً.
  • مقتل لاعب كرة اليد منصور بوشناف الخفيفي لاعب نادي الأهلي بنغازي خلال المعارك التي تشهدها المدينة والذي كان يحسب من مجلس شورى ثوار بنغازي.
  • مسئول أمريكي يؤكد أن الغارات الجوية على طرابلس تمت بمقاتلات إماراتية انطلقت من قواعد عسكرية مصرية.
  • مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا يشير إلى أن التدخل الأجنبي في ليبيا لن يفيدها مؤكداً أن العملية السياسية هي التي سوف تنهي حالة الفوضى في البلاد.
  • الناطق باسم برلمان ليبيا الجديد يؤكد أن الجيش الليبي متواجد لكنه يحتاج إلى إعادة هيكلته وجمع شتاته.
  • رئيس المحكمة العليا الليبية كمال دهان ينفي ما تردد من أخبار حول نقل مقر المحكمة إلى مدينة البيضاء.
  • أهتمام كبير للصحف العالمية الصادرة اليوم بشأن قيام مصر والأمارات بشن غارات جوية على ليبيا.
  •  الناطق باسم كتائب القعقاع والصواعق يؤكد أن رتلا من مقاتلي الزنتان  توجهوا إلى العاصمة الليبية طرابلس لتحريرها من قوات فجر ليبيا.
  •  المؤتمر الوطني العام في ليبيا يشكل لجنة للتحقيق في حادثة أختراق الطيران الحربي الأجنبي للأجواء الليبية وضرب طرابلس.
  • السفيرة الأمريكية لدى ليبيا: نعترف بمجلس النواب لكن لا نؤيد كل قرارته خاصة فيما يتعلق باعتبار قوات فجر ليبيا وأنصار الشريعة منظمات إرهابية.
  • الحكومة المؤقتة  برئاسة عبد الله الثني تقدم استقالتها لمجلس النواب الجديد

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى