العرب اليوم

اخر أخبار السعودية: تجنيد 24 ألف شخص لتنفيذ خطة النظافة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة

اهم  أخبار السعودية اليوم حيث أوضح وزير الشؤون البلدية والقروية، المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ، أنه تم تجنيد أكثر من 24 ألف شخص، لتنفيذ خطة النظافة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وكان المهندس آل الشيخ قد اطلع أمس الاثنين، على الخطة التشغيلية التي أعدتها أمانة العاصمة المقدسة، لتنفيذ أعمال النظافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، خلال موسم حج هذا العام 1436هـ، وذلك بمقر الأمانة بحي المعابدية بمكة المكرمة.

كما أوضح آل الشيخ، أنه تم الاطلاع على أعمال الخدمات البلدية والإصحاح البيئي ومراقبة المحلات التجارية والمطاعم والحلاقين ومكافحة الآفات، بجانب صيانة قطار المشاعر المقدسة وخيام الحجاج ومنشأة الجمرات، علاوة على دورات المياه التي استكملت هذا العام ليصبح إجمالي عددها 36 ألف دورة مياه موزعة على مناطق المشاعر المقدسة كافة.

ولقد  نوه بآلية التنسيق التي جرت مع الجهات المعنية لمتابعة عملية التفويج لمنشأة الجمرات، مشيرا إلى أنه تم تجنيد فريق مشاة من عمال النظافة للوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها في أوقات الذروة والأماكن المزدحمة لتنفيذ أعمال النظافة، كما تم توفير مخازن أرضية وحاويات حديثة ومتطورة، وصناديق نفايات كهربائية وضاغطة، ومحطات انتقالية للتخلص من النفايات وجمعها في المشاعر المقدسة.

وأكد أمين العاصمة المقدسة، الدكتور أسامة بن فضل البار، أن الأمانة لا تدخر وسعا في سبيل خدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام، فيما أوضح وكيل الأمين للخدمات عبد السلام بن سليمان مشاط، أن خطة أعمال النظافة في المشاعر المقدسة بدأ تكثيفها منذ السادس من شهر شوال الماضي، فيما سيكتمل عدد العمالة والمعدات في 22/11/1436هـ، لافتا إلى أنه تم توزيع العمالة والمعدات على البلديات العشر بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

يذكر أنه تم اعتماد ترسية العقود الجديدة لمشاريع النظافة العامة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والقرى التابعة، بتكلفة إجمالية تبلغ مليارين و548 مليونا و929 ألفا و786 ريالا، مع عدد من أكبر الشركات الوطنية المتخصصة وذات الإمكانيات العالية في هذا المجال، وذلك لتحقيق أعلى مستويات الإصحاح البيئي والارتقاء بمستوى النظافة العامة لخدمة أهالي المنطقة وضيوفها الكرام.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى