رسميا الملك سلمان يصدر أوامر ملكية للسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 10:20 مساءً
رسميا الملك سلمان يصدر أوامر ملكية للسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة

سادت حالة من الترقب والانتظار من قبل المواطنون السعوديون عقب انتشار أخبار متعلقة بأوامر ملكية صادرة عن الملك سلمان بن عبد العزيز.

حيث تداول ناشطون ومدونون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، سيصدر عدد من  الأوامر ملكية و كان من أهم

الأوامر المنتظرة والتي خلقت جدلا واسعا السماح لـ المرأة السعودية قيادة السيارة في خطوة غير مسبوقة بتاريخ المملكة في حال تاكدت الاوامر الملكية.

وأكد عدد من المدونين السعوديين المعروفين، قرب صدور أوامر ملكية جديدة، صدى واسعًا في السعودية، ليهيمن الحديث عنها والتوقعات بشأنها على مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها تويتر وفيسبوك.

فيما تم الإعلان رسميا عن الامر الملكي المتعلق بالسماح للمرأة بقيادة السيارة

وهذا نص الأمر الملكي الذي يسمح للمرأة بقيادة السيارة:

نشير إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والايجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها .

كما نشير إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن،

وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه.

ولكون الدولة هي – بعون الله – حارسة القيم الشرعية فإنها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها سواء في هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته .

لذا؛ اعتمدوا تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية – بما فيها إصدار رخص القيادة – على الذكور والإناث على حد سواء، وأن تشكل لجنة على مستوى عال من وزارات : ( الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية )؛

لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، وعلى اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه، ويكون التنفيذ – إن شاء الله – اعتباراً من 10 / 10 / 1439 هـ ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، وإكمال ما يلزم بموجبه .

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء

جدير بالذكر أنه في الماضي استقطبت شائعة صدور أوامر ملكية نهاية الشهر الماضي، آلاف السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل غير مسبوق، قبل أن يتضح أنها غير صحيحة.

وفي وقت سابق قال مسؤول سعودي بارز الشهر الماضي، إنه اطلع على مسودة قرار حكومي تتضمن السماح للنساء بقيادة السيارة في المملكة وشروطها وشروط الحصول على رخصة قيادة، وأن صدورها في أمر ملكي في شهر سبتمبر.

رابط مختصر