العرب اليوم

كواليس تنحي الملك سلمان ونقل الحكم إلى محمد بن سلمان 

ضمن متابعات موقع بال تك لآخر أخبار المملكة العربية السعودية، نقلت وكالات أنباء عالمية أخبار تفيد بتنحي الملك سلمان عن الحكم ونقل الحكم إلى نجله الأمير محمد بن سلمان.

كواليس تنحي الملك سلمان ونقل الحكم إلى نجله محمد بن سلمان

وبحسب وكالة رويترز للأنباء كشف مصدر سعودي أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سجل خلال الشهر الجاري بيانًا للتنازل عن العرش لابنه محمد بن سلمان ولي العهد ووزير الدفاع.

ونقلت “رويترز” عن المصدر السعودي الذي نقل عن شاهد عيان بالقصر الملكي أنه من المتوقع أن يذاع البيان في أي وقت لاسيما في شهر سبتمبر.

يذكر أن الملك سلمان بن عبد العزيز عيّن الشهر الماضي، نجله الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بموجب أمر ملكي وأعفى الأمير محمد بن نايف من مناصب ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وفق ما أعلنه الديوان الملكي.

وقال الديوان في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن “الأمير الشاب البالغ من العمر 31 عاما سيتولى بموجب الأمر الملكي منصبي ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء، مع الاحتفاظ بمنصبه السابق وزيرا للدفاع”.

وأشار البيان إلى أن هيئة البيعة أيدت هذا القرار بأغلبية 31 عضوا من بين أعضائها الـ34، وكان الأمير محمد بن سلمان حتى وهو ولي ولي العهد مسؤولا عن إدارة الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

كما كام مسؤولا كذلك عن وضع سياسة الطاقة، وعن خطط لإعداد المملكة للمستقبل في ما بعد النفط، ولفتت الوكالة إلى أن ارتفاعات اليوم شملت أسهم الشركات المحورية في خطط الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد، مع صعود سهم التعدين العربية السعودية (معادن) 3.3 %، وسهم إعمار المدينة الاقتصادية 3.6 %.

محمد بن سلمان وخطة التحول الوطني 2

أن أهم التعديلات التي ستطرأ على الخطة الجديدة والتي تعرف باسم “برنامج التحول الوطني 2” هو نقل إصلاحات كانت تقع ضمن نطاق برنامج التحول الوطني الأساسي إلى برامج أخرى، وذلك في ظل سعي الحكومة لوضع جدول أعمال يمكن إدارته بصورة أسهل.

وذلك بالإضافة إلى تفعيل مبادرات أخرى مثل توفير مساكن لجميع الفئات وليس للأغنياء فقط وإصلاح القطاع المالي، حيث سيتم تنفيذها خارج نطاق برنامج التحول الوطني، وسيخضع لإشراف وزارات مختلفة.

وسيعتبر “برنامج التحول الوطني 2” واحدا من “برامج تحقيق الرؤية”، ومهمتها الأساسية هي تحقيق أهداف الأمير.

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى