سعد بن ناصر الشثري خطيب عرفة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 31 أغسطس 2017 - 12:15 صباحًا
سعد بن ناصر الشثري خطيب عرفة

سعد بن ناصر الشثري خطيب عرفة

سعد بن ناصر الشثري، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإِفْتَاء، أكمل دراسته الجامعية في كلية الشريعة بالرياض، وحصل على الماجستير، عن رسالته بِعُنْوَان: “التفريق بين الأصول والفروع”، والدكتوراه بِعُنْوَان: “القطع والظن عند الأصوليين” عام 1417 هـ، وعضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام بالرياض لمقررات مقاصد الشريعة، والقواعد الفقهية، وأصول الفقه. ويقوم بتدريس الفقه وأصوله في جامعة الملك سعود، ويدرس في جامعة المعرفة العالمية لمقررات المدخل لعلوم الحديث الشريف وفقه الأسرة.

نسبه

الشيخ سعد بن ناصر بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز بن إبراهيم بن حمد بن محمد. إلى أن يصل شثر بن محمد بن مزحل بن زيد بن علي بن عليش بن عادي بن جمعان بن مسعود بن مبارك بن فالح، ويلتقي مع بني آل لحيان في سفر بن عازب في فالح وفالح فرع من آل سرب بن سالم بن بن راجح (السربه)، والسربه بطن من بني جحيش بن زيد أحد بطون (آل سليمان) (آل حرقان) بن طلق من عبيدة قحطان ومن مشاركاته العلمية، على الرسائل الجامعية، ومناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه، والمشاركة في المؤتمرات والندوات بكتابة البحوث وتحكيمها.

أبرز مؤلفاته

ومن أبرز مؤلفاته: المسابقات في الشريعة الإسلامية، التقليد وأحكامه في الشريعة، عقد الإيجار المنتهي بالتمليك، القطع والظن عند الأصوليين، تقسيم الشريعة إلى أصول وفروع، قوادح الاستدلال بالإجماع، مختصر صحيح البخاري، التفريق بين الأصول والفروع.

مقدمة في مقاصد الشريعة، عبادات الحج، شرح الورقات، أَخْلَاقيات الطبيب المسلم.

مفهوم الغذاء الحلال، حقيقة الإيمان وبدع الإرجاء في القديم والحديث، حكم زيارة أماكن السيرة، آراء الصوفية في أركان الإيمان، شرح المنظومة السعدية في القواعد الفقهية، القواعد الأصولية المتعلقة بالمسلم غير المجتهد، الطرق الشرعية لإنشاء المباني الحُكُومِيّة، العلماء الذين لهم إسهام في الأصول والقواعد الفقهية.

الشروح والمتون

إِضَافَة إِلَى الشروح: شرح أصول العكبري، شرح مختصر ابن اللحام في الأصول، شرح بلوغ المرام، شرح عمدة الأحكام، شرح المختصر في أصول الفقه، شرح كتاب قواعد الأصول، شرح رسالة في أصول الفقه، المصلحة عند الحنابلة، الأصول والفروع حقيقتهما والأحكام المتعلقة بهما، شرح مقدمة التفسير.

ومن مؤلفات الشيخ الشثري: أدب الحوار، الأصول والفروع حقيقتهما وأحكامهما، مذكرة في علم الأصول، شرح الأصول من علم الأصول لابن عثيمين، شرح الأربعين النووية، شرح مختصر الروضة للطوفي، فتح رب السماء في تخريج أذكار الصباح والمساء، قياس العكس.

الفقه والأصول ومقاصد الشريعة

كذلك من مؤلفاته: القواعد الأصولية المنظمة لبحوث الخلايا الجذعية، تحقيق روضة الناظر لابن قدامة ومعه نزهة الخاطر العاطر لابن بدران، تحقيق وتنسيق المطالب العَالِية لابن حجر، تحقيق سنن ابن ماجه، تحقيق مصنف ابن أبي شيبة، آراء الإمام ابن ماجه الأصولية، الاستدلال بالقدر المشترك، آراء الإمام البخاري الأصولية، التخريج بين الأصول والفروع، تطبيق القواعد الأصولية على حكم الإسراف في الماء، مقاصد الشريعة ووسائلها في المحافظة على ضرورة العرض .

المنتج البديل عن الوديعة (المجمع الفقهي)، بطاقات التخفيض، استنباط أحكام الجرائم الحديثة، الرعاية الشرعية للسجناء، الضوابط الشرعية لبحوث الجينات والاستنساخ، معالجة العقم بالاستنساخ، تغيير جنس الجنين وأثر الصبغات الوراثية في ذلك، التقنية الحيوية: مشروعيتها وضوابطها الشرعية، أحكام الجراحة الطبية، فقه الصيام، فقه المناسك.

مشايخه

ومن مشايخه الذين تتلمذ عليهم وتأثر بهم كل من: عبدالعزيز بن باز، عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة العَرَبِيّة السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء والرئيس العام لإدارة البحوث العلمية والإِفْتَاء، الشيخ صالح الأطرم، الشيخ عبدالرحمن البراك، الشيخ أحمد بن علي سير المباركي عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالله بن غديان، حيث درس عليه أصول الفقه والقواعد الفقهية حيث كان الشيخ بارعاً فيها.

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع    ( إضغط هنا للوصول الى #تويتر)

سعد بن ناصر الشثري خطيب عرفة

المصدر - متابعات
رابط مختصر