فضائل يوم عرفة .. تعرف على فضل يوم عرفه 

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 30 أغسطس 2017 - 9:34 مساءً
فضائل يوم عرفة .. تعرف على فضل يوم عرفه 

فضائل يوم عرفة .. تعرف على فضل يوم عرفه

فضائل يوم عرفة .. تعرف على فضل يوم عرفه يحمل الصيام العديد من الفوائد لجسم الإنسان لكن مع ذلك تبقى هناك محاذير إذا كان الشخص يعاني من أمراض خطيرة مثل السكري وأمراض القلب وغيرها من الأمراض التي تتطلب استشارة الطبيب قبل الشروع في الصيام.

الإيجابيات : يحقق الصيام العديد من الإيجابيات والفوائد منها:

1 العبادات والروحانيات تمنح الصائمين طاقة إيجابية من الممكن أن تساعد على تحسن الحالة النفسية وبالتالي تحسن معظم الأمراض العضوية .

2 الصيام فرصة للإقلاع عن التدخين الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم وبالتالي تصلب الشرايين .

3 الصيام عن الطعام يؤدي إلى تخفيف الحمل عن القلب الضعيف.

لكن هناك حالات مرضية مصابة بالقلب لا يمكن معها الصيام لفترات طويلة، حتى لا يسبب ذلك خطورة على الصحة العامة.

المخاطر:

1 مرضى الجلطات الحديثة والذبحة الصدرية يؤدي الصيام فى الأجواء الحارة إلى جفاف مما قد يزيد نسب حدوث الجلطات.

2 اختلاف مواعيد تعاطي الأدوية يسبب اختلال تأثيراتها.

3 تناول الطعام مرة واحدة بعد الإفطار يرفع من الإصابة بضعف عضلة القلب والذبحة الصدرية.

فضائل يوم عرفة .. تعرف على فضل يوم عرفه يوم عرفة فضل يوم عرفة‎ عظيم، حيث يعتبر من أفضل الأيام عند المسلمين، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفات الذي يعد أهم أركان الحج لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”.

وبالنسبة إلى فضل يوم عرفة فاتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”. أخرجه مسلم وأيضًا ما يؤكد فضل يوم عرفة حديث مسلم: “مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ”.

وهناك فضل يوم عرفة وصيامه؛ لأن صوم النافلة له مزايا عديدة من أعظمها أنه يباعد وجه صاحبه عن النار، ويحجبه منها ويحاج صومه عنه فقد قال صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن وجهه النار سبعين خريفًا” وأيضًا ما قيل في فضل يوم عرفة وصيامه، أنه دليل على محبة الله للعبد، فما أن يكثر من الصيام إلا ويحبه ربه، ومن أحبه ربه وضع له القبول في الأرض وفي السماء، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه”.

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع    ( إضغط هنا للوصول الى #تويتر)

فضائل يوم عرفة .. تعرف على فضل يوم عرفه

المصدر - متابعات
رابط مختصر