رابط و شرح دخول موقع وزارة الحج الحجز الالكتروني لبرنامج الحج 1438  بواية المسار الالكتروني لحجاج الداخل 1438 .. وزارة الحج والعمرة البوابة الالكترونية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 3 أغسطس 2017 - 11:22 صباحًا
رابط و شرح دخول موقع وزارة الحج الحجز الالكتروني لبرنامج الحج 1438  بواية المسار الالكتروني لحجاج الداخل 1438 .. وزارة الحج والعمرة البوابة الالكترونية

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية اليوم عن فتح بوابة المسار الالكتروني لحجاج الداخل لهذا العام 1438،  للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

وكما عودناكم عبر موقعنا بتغطية وشرح كل عمليات التسجيل وتزويدكم بالروابط اللازمة لاتمام عمليات التسجيل، وبناء على توجيهات الحكومة السعودية لتقديم كل التسهيلات اللازمة لانجاح موسم الحج من كل عام، والتيسير على حجاج بيت الله الحرام، اعتمدت وزارة الحج والعمرة في المملكة على استراتيجية الخدمات الالكترونية في عمليات التسجيل لموسم الحج من كل عام، وذلك من خلال تدشين بوابة المسار الالكتروني لحجاج الداخل.

وشددت وزارة الحج والعمرة في المملكة عبر القنوات الرسمية بأن بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل هو الطريقة الوحيدة للحجز والتعاقد في خدمة حجاج الداخل لهذا العام 1438.

حيث تقدم بوابة المسار الالكتروني لحجاج الداخل خدمات الكترونية متنوعة وتيسر على الحجاج مناسك الحج من بدايته وحتى نهايته، وذلك عبر اختيار الخدمة المناسبة والأسعار المناسبة، وتم إضافة خدمتي “يقين” الخاصة بمطابقة بيانات زائر البوابة، والتأكد من صحة البيانات الشخصية لطالبي الحجز، إلى جانب تقليص كمية البيانات المدخلة، وكذلك خدمة “سداد” الخاصة بتحصيل قيمة الحجوزات، والحصول على إشعارات السداد المطلوبة بسرعة.

حيث سيشمل المسار الإلكتروني لحجاج الداخل لهذا العام 1438، كل من برنامج حج منخفض التكلفة، وبرنامج الحج الميسر، وضمن سعي وزارة الحج والعمرة لتحقيق الأمان في عمليات التعاقد، أضافت الوزارة في المسار الالكتروني لحجاج الداخل خدمة السداد الإلكتروني عبر البوابة.

حيث أن برنامج حج منخفض التكلفة يتضمن كامل الحقوق المتعلقة بالسكن والإعاشة، بينما يخلو  برنامج الحج الميسر من توفير خدمات السكن بمشعر منى.

وبهذا ستحقق الوزارة مبتغاها في حماية حقوق الحجاج إلى بيت الله الحرام، وستعزز مبدأ تكافل الفرص في اختيار الحجاج الراغبين بالحج من خلال توفير خدمة الحجز والتعاقد عبر بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل فقط.

وفي تفاصيل عمليات التعاقد التي أقرتها وزارة الحج والعمرة في المملكة لخدمة حجاج الداخل في المسار الالكتروني، أصبح العقد نافذاً بين طرفيه بعد سداد قيمة البرنامج، من دون الحاجة إلى التوقيع عليه من أيّ منهما، كما تؤكد أن دفع أي مبالغ إضافية خارج قيمة العقد المبرم في البوابة وخارج إطار آلية السداد المعتمدة يعد مخالفة تعاقب عليها لمخالفة القانون.

وقالت الوزارة أن دفع أي مبالغ إضافية خارج قيمة العقد المبرم في بوابة المسار الالكتروني وخارج إطار آلية السداد المعتمدة يعد مخالفة للتعليمات المعتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة.

حيث  أن بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل لهذا العام تضمنت مجموعة من الخدمات الالكترونية الجديدة، والتي تهدف إلى تحسين مستوى الخدمة وتمكين المواطنين والمقيمين من اختيار مقدم الخدمة الأفضل والبرنامج والسعر الأنسب له على حد سواء.

وطبقا لما جاء في المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية لنظام خدمة حجاج الداخل في دستور المملكة، فإن دور وزارة الحج والعمرة يتمحور في التأكد من سلامة تطبيق  والتزام منشآت الحج بأسعار مناسبة للخدمات المقدمة، والتأكد من الاستفادة القصوى من المساحات المسلمة للمرخص لهم في المشاعر المقدسة لإسكان الحجاج، بحيث لا تقل نسبة هذه الاستفادة عما تحدده الوزارة بدورها الرقابي.

و ستتيح الوزارة للمواطنين والمقيمين دخول بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل عبر الرابط الذي نزودكم به في الأسفل، وذلك للحجز واختيار البرامج، وأكدت وزارة الحج والعمرة أن المنفذ الوحيد للحجز لدى الشركات والمؤسسات المرخص لها بخدمة حجاج الداخل هو بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل.

فيما دعت وزارة السياحة في المملكة الراغبين في حج بيت الله الحرام لهذا العام ، للمسارعة لإتمام إجراءات حجوزاتهم من خلال المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1438، مع الأخذ بعين الاعتبار المهلة التي تحددها الوزارة لسداد قيمة برامج  الحج المختارة وذلك طبقا لما سيردهم على الهواتف النقالة للحجاج.

وعقب اعلان بعض منظمي الحملات غير النظامية عن تقديمهم لخدمة حجاج الداخل، حذرت وزارة الحج والعمرة من التعامل معهم لأنهم مخالفين للوائح وتعليمات نظام خدمة حجاج الداخل، من خلال سعيهم للعمل في موسم الحج دون الحصول على التراخيص النظامية من الوزارة، وعلى إثر ذلك هددت وزارة الحج والعمرة باتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يقف وراء هذه الحملات المخالفة لقوانين الوزارة والمملكة.

شرح التسجيل في المسار الالكتروني لحجاج الداخل للعام 1438 من وزارة الحج والعمرة

يتم في المسار اللكتروني لحجاج الداخل منخلال الدخول على الأنظمة الإلكترونية التي أعدتها الوزارة خصيصاً لهذا الغرض على الموقع الإلكتروني والاطلاع على خطوات الحجز والخدمات التي تقدم من خلال الموقع والشروط الواجب توافرها في طالب الحجز والخدمات المحددة لبرنامج “حج منخفض التكلفة” وأسعاره في مختلف الفئات وتأكيد الموافقة عليها في حالة تحقق الشروط في طالب الحجز وضرورة إدخال البيانات الشخصية لطالب الحجز وبيانات مرافقيه وفقاً للحقول التي تحددها صفحة الحجز الإلكترونية.

مع ضرورة أن تشتمل هذه البيانات إضافة للاسم ورقم الهوية على رقم الهاتف المحمول ليتم اعتماده في النظام الإلكتروني للتواصل معه كلما اقتضت الحاجة لذلك ودون إدخال هذه البيانات فلن يتم التعامل مع أي طلب تنقصه هذه البيانات.وبينت الوزارة أن عدد الشركات العاملة في خدمة حجاج الداخل هذا العام يتجاوز 200 شركة، منها 77 تعمل على تنفيذ برنامجين، و10 شركات تعمل على نطاق الحج الميسر.

خطوات التسجيل في المسار الالكتروني لحجاج الداخل 1438

1- تعبئة الحقول المطلوبة والتي تشمل نوع البرنامج وعدد الحجاج والمدينة ونوعه متعجل أم متأخر.

2- اختيار حزمة الحج المناسبة.

3- إدخال بيانات الحجاج الأساسية، رقم الجوال والبريد الالكتروني لاستلام رمز التحقق.

4- إدخال بيانات الحجاج الاضافيين رقم الهوية أو الاقامة و تاريخ الميلاد.

5- اختيار الخدمات الاضافية وخدمة الأضاحي.

6- مراجعة بيانات الحجز والموافقة على الشروط وتأكيد الحجز.

7- دفع الفاتورة والاستحقاق خلال المدة المحددة عبر المسار الالكتروني.

أخيرا نقدم لكم فيديو توضيحي يبين خطوات التسجيل في بوابة المسار الالكتروني لحجاج الداخل لهذا العام 1438،

نبذة عن وزارة الحج في المملكة

وزارة الحج والعمرة وكانت تعرف سابقاً باسم وزارة الحج هي إحدى الوزارات بالمملكة العربية السعودية وهى تختص بشؤون الحج والعمرة والأوقاف الإسلامية سابقا ومنح التأشيرات للمسلمين القادمين إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج أو العمرة وتأمين وتسهيل انتقال الحجيج والمعتمرين من وإلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة والعمل على راحتهم.

و يذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية هي الوزارة الوحيدة التي تهتم بشؤون الحج والحجاج على مستوى العالم لوجود المشاعر المقدسة في المملكة العربية السعودية بطبيعة الحال. ويشغل منصب وزير الحج الحالي هو الدكتور محمد بنتن، و فصلت الأوقاف عن وزارة الحج والحقت الأوقاف بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد . فأصبح اسم الوزارة حالياً وزارة الحج .

رابط و شرح دخول موقع وزارة الحج الحجز الالكتروني لبرنامج الحج 1438  بواية المسار الالكتروني لحجاج الداخل 1438 .. وزارة الحج والعمرة البوابة الالكترونية

تابعونا وسنقوم بتزويدكم بكل المسجدات والأخبار المتعلقة بموسم الحج لهذا العام.

اضغط للتسجيل في بوابة المسار الالكتروني لحجاج الداخل وزارة الحج والعمرة 

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

او اضغط هنا للوصول الى تويتر .

رابط مختصر