العرب اليوم

ابرز اخبار صحيفة الراكوبة السودانية مباشرة اليوم الثلاثاء alrakoba اخر اخبار السودان العاجلة اليوم 25/8/2015

اهم اخبار السودان العاجلة وابرز عناوين الصحافة السودانية اليوم الثلاثاء 25/8/2015 و اخبار صحيفة الراكوبة السودانية اليوم الاثنين عبر اخباري نت كل جديد في اخبار السودان.

لقد حظر سفر المصريين إلى السودان دون الحصول على موافقة الأمن الوطنى. تلقت وزارة السياحة إخطاراً من وزارة الداخلية تطلب فيها من السياحة تعميم منشور على الشركات السياحية العاملة فى السياحة الخارجية وإصدار تذاكر السفر سواء الطيران —–او البواخر أو البرى ضرورة التأكد من حصول المسافرين إلى السودان على تصريح من الامن الوطنى للسماح لهم بالسفر إلى السودان.

كما أكد خطاب وزارة الداخلية على عدم إصدار شركات السياحة تذاكر طيران لكافة المصريين بمختلف أعمارهم للسفر للسودان إلا بعد التأكد من حصول الطالب على تصريح من الأمن الوطنى حتى لا تتعرض الشركة المصدرة للتذكرة لعواقب وخيمة نتيجة لعدم تنفيذ التعليمات الأمنية .

ولقد  قال مصدر أمنى – طلب عدم ذكر نشر أسمه – أن يعد فى صالح الأمن القومى ، مشيراً إلى هذا القرار يستهدف حماية المصريين بصفة عامة وخاصة الفئة العمرية ( من 18 إلى 40 عاماً) من محاولات التجنيد أو التورط في الانضمام لتنظيمات إرهابية عبر السفر من السودان إلى دول أخرى مثل تركيا أو ليبيا ، أو سوريا.

موسى هلال ” لصحفي ” عقب عودته من القاهرة : أنت مشيت كثير حقيقة.. وأنا اكتفي بهذا القدر. ظل اسم الشيخ موسى هلال رئيس مجلس الصحوة الثوري حاضراً في الساحة السياسية خلال السنوات الأخيرة، ولكن هذا الحضور تعزز عندما اختلف مع الحكومة و حزب المؤتمر الوطني، الذي هو قيادي فيه، بشأن بعض القضايا وعاد إلى الخرطوم بموجب اتفاق مع مساعد الرئيس آنذاك إبراهيم غندور بالجنينية وتفاهمات أخرى مع مسؤولين من المركز كانت بشمال دارفور.

إلا أن هلال لم تمضِِ عليه أيام في العاصمة حتى غادر إلى القاهرة قبل أن تنفذ له مطلوباته، الأمر الذي عده الكثيرون بمثابة خلاف جديد ، ليصل رئيس مجلس الصحوة مجدداً إلى حاضرة السودان وبصحبته وزير الدولة السابق بديون الحكم المحلي رئيس حزب الإرادة الحرة الأستاذ علي مجوك الذي كان قد غادر مع أسرته مؤخراً إلى بريطانيا، عقب خلو تشكيلة الحكومة من اسمه، وفسر الأمر من قبل أوساط بأنه غضب على عدم الاختيار.

آخر لحظة وفي إطار متابعتها للشأن السوداني العام زارت الشيخ موسى هلال في منزله وهنأته بسلامة الوصول، ثم طرحت عليه أسئلة لإطلاع الرأي العام على ماجرى، إلا ان هلال الذي كان يجلس وسط قيادات المجلس بمنزله بضاحية المعمورة أجاب باقتضاب، فخرجنا منه بحصيلة ربما توضح جانباً من الراهن.

وفد من قوى نداء السودان يلتقي للمرة الاولى بمجلس الامن والسلم الافريقي. في يومي 22-24 اغسطس الجاري اجرى وفد يمثل اطراف مهمة من قوى نداء السودان مشاورات مطولة مع الآلية الافريقية الرفيعة برئاسة رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي وبحضور ممثل الامين العام للامم المتحدة وممثلي الايقاد والاتحاد الافريقي ، وضم الوفد من ضمن قيادات رفيعة كل من : رئيس حزب الامة القومي الامام الصادق المهدي ، رئيس الجبهة الثورية مالك عقار .

وللمرة الاولى في تاريخ النزاع السوداني عقد مجلس الامن والسلم الافريقي جلسة استماع اليوم 24 اغسطس للقوى المشاركة في الاجتماع من نداء السودان في مقر الاتحاد الافريقي في اديس ابابا ، وتأتي هذه الجلسة الهامة عشية اجتماع مجلس الامن والسلم الافريقي بصدد السودان والذي يخاطبه رئيس الآلية الرفيعة ، وقد قدم الوفد تنويراً شاملاً لمجلس السلم والامن الافريقي لمساعدته في اتخاذ القرارات المناسبة بشأن الازمة السودانية ، كما قدم موقفه كتابة للمجلس .

وفي يومي 22- 23 اغسطس استمع الوفد لتنوير من الرئيس مبيكي وممثل الامين العام للامم المتحدة هايلي مانكريوس حول لقاءهما الاخير مع عمر البشير ومن ثم طرح الوفد رؤية قوى نداء السودان والقوى الراغبة في التغيير لقضايا السلام الشامل والحوار القومي الدستوري ، واكد الوفد على الآتي :

1- استعداد قوى نداء السودان وكافة المعارضين الحقيقيين للنظام للسلام الشامل والحوار القومي الدستوري على اسس واضحة وصحيحة ، واكد ان اجراءات النظام من طرف واحد حول الحوار الوطني تمثل تنصلاً كاملاً عن قرارات الاتحاد الافريقي والاتفاقيات التي ابرمها في الرابع من سبتمبر 2014 ، وحتى تلك التي مهرها مع لجنة (7+7 ) ، بما يؤكد عدم رغبة النظام في الحوار ، ومواصلته القهر والشمولية ، وقد قدم وفدنا موقفاً مكتوباً للآلية الرفيعة مستنداً على الاتفاقيات السابقة بين قوى نداء السودان .

2- اكد الوفد ان تزايد انتهاكات حقوق الانسان واستمرار القصف الجوي ضد المدنيين ، ومنع الاغاثة واتساع حملة الاعتقالات لا سيما في العاصمة الخرطوم ، والاحكام الصادرة باعدام الاسرى ، وتزايد اعداد النازحين واللاجئين ، والتضييق على الصحافة كلها مؤشرات على سير النظام في نهج القهر لا الحوار .

3- طالب الوفد الآلية الرفيعة ومجلس الامن والسلم الافريقي بتبني اسس واضحة للحوار تضع على رأس اولوياتها وقف الحرب وايصال المساعدات الانسانية ، وتوفير الحريات ، وتوسيع دائرة الشركاء الاقليميين والدوليين ، واعطاء الآلية تفويض واضح لتسهيل عملية الحوار في السودان بعيداً عن الاعيب النظام وسيطرته .

4- اكد الوفد رفضه لحوار الوثبة غير المتكافئ والذي يعني النظام وحده والاستعداد للتنسيق مع كل القوى التي اعلنترفضها لحوار الوثبة الذي يديره ويسيطر عليه المؤتمر الوطني .

5- القوى التي التقت بالآلية الرفيعة كانت تأمل ان تشمل الدعوة جميع اطراف نداء السودان ، والقوى المعارضة الاخرى حتى تتمكن قوى نداء السودان من حضور الاجتماع بكامل اطرافها ، ومع ذلك اجرى الوفد مشاورات مع الاطراف التي لم تحضر الاجتماع وتم اجراء اتصالات برئيس هيئة الاجماع الوطني الاستاذ فاروق ابوعيسى ، ورئيس مبادرة المجتمع المدني الدكتور امين مكي ، ورئيس حزب المؤتمر السوداني ابراهيم الشيخ .

6- تم الاتفاق التحضير لاجتماع مفصلي وشامل وفي وقت وجيز لقوى نداء السودان لنقل العمل المعارض الى مرحلة جديدة ، ودعم النهوض الجماهيري الواسع ، واكدت الاطراف التي اجتمعت في اديس ابابا ان خيار الانتفاضة هو طريق شعبنا نحو التغيير ، واكدت على ضرورة العمل المشترك نحو هبة جماهيرية جديدة لازالة نظام الانقاذ ، وان العمل الدبلوماسي الاقليمي والدولي يصب في هذه الاستراتيجية الرامية لدعم حق شعبنا في التغيير .

كما في الختام ، يجب التأكيد على ان وحدة العمل المعارض وتوسيعه وتطوير نداء السودان وااعتماد الصيغ التي تمتن وحدته وتقوي الانسجام بين اطرافه وتدفع بمزيد من تغيير ميزان القوى لمصلحة شعبنا ، وحقه في التغيير وازالة النظام ودعم النهوض الجماهيري وفضح الاعيب النظام اقليمياً ودولياً كانت هي البوصلة التي اهتدى بها لقاء اديس ابابا .

كما وقد دعا الاجتماع جماهير الشعب السوداني لتصعيد عملها الجماهيري وعدم انتظار الحلول من النظام ، واكد ان شعبنا على موعد مع الفجر والتغيير ، والسلام وانهاء الحروب وبناء دولة المواطنة والحفاظ على وحدة بلادنا بازالة نظام الانقاذ .

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى