Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

صحيفة الانتباهة اليوم : نشرة اخر اخبار السودان وابرز عناوين الصحف السودانية اليوم 25-8-2015

 نشرة اخر اخبار السودان وابرز عناوين الصحف السودانية اليوم 25-8-2015

اهم اخبار السودان وابرز عناوين الصحف السودانية من موقع صحيفة الانتباهة اليوم الثلاثاء 25-8-2015 حيث كشفت وزارة العدل عن استلام لجنة التحري والتحقيق في بلاغات الاتجار بالبشر وتهريب السلاح «131» بلاغاً وإدانة «81» متهماً، وأشارت الى وجود «9» بلاغات تحت الحكم، وأكدت تقديم اللجنة المتهمين لمحكمة مكافحة الإرهاب ومصادرة جميع الأسلحة والآليات المضبوطة. وطالب وزير العدل مولانا عوض الحسن النور لدى لقائه بمكتبة أعضاء اللجنة أمس طالبهم بالاستمرار في تجميع البلاغات ورصدها وتقديم المتهمين للمحاكمة، ووعدها بحل كافة العقبات التي تعترض سير عملها.

من ناحية اخري طالب رئيس اللجنة مولانا النذير حامد وزارة العدل بمراجعة قانون الاتجار بالسلاح لعام 1986م وقطع بعدم وجود أية علاقة بين الأسلحة المضبوطة وخلايا إرهابية محتملة.

كما اعتقلت السلطات المختصة في دولة الجنوب دبلوماسيين بوزارة الخارجية الجنوبية سرقوا أموالاً تخص الوزارة اختفت قبل فترة. وبحسب مصدر رفيع فإن لجنة تحقيق سرية حققت مع دبلوماسيين وموظفيين إداريين بالوزارة حول اختفاء تلك الأموال، ولم يحدد المصدر قيمة الأموال المفقودة، لكنه قال بأنها بالعملة المحلية وتساوي آلاف، وأوضح المصدر بأن التحقيق شمل «7» أشخاص على الأقل، في حين لم تثبت التهمة على آخرين، وتم إطلاق سراحهم. يضاف بأن المتهمين قاموا بالتعاقد مع محامٍ للدفاع عنهم.

كما منعت حكومة شمال دارفور بعثة اليوناميد من الطيران عقب تجاوزات خطيرة بشأن قيامها برحلة سرية لوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي إلى ولاية جنوب دارفور دون علم السلطات وإخطارها، ورأت حكومة شمال دارفور أن اليوناميد تجاوزت الحصول على إذن منها، وقامت باصطحاب الوفد عبر الطيران في رحلة غير مبرمجة. وزار وفد من مجلس السلم مكون من «15» دولة، الخرطوم ودارفور الأسبوع الماضي، وألغى مؤتمراً صحفياً معلناً في نهاية رحلته. وكشفت مصادر مطلعة لـ«الإنتباهة»، أن وفد المجلس زار خلال الرحلة غير المبرمجة معسكر «خور أبشي» بجنوب دارفور ووجده خالياً لانتقال النازحين إلى المناطق الزراعية للزراعة.

وأفادت  أن الوفد زار أيضاً معسكراً لليوناميد بالمنطقة، وأن الزيارة لم تكن مبرمجة للوفد، ولم تقم اليوناميد بإبلاغ سلطات شمال دارفور بها، ونوهت إلى أن سلطات شمال دارفور قامت بإبلاغ اليوناميد بمنعها من الطيران بالولاية لمخالفتها وتجاوزها إبلاغ السلطات بالرحلة بغرض إجراءات السلامة وإمكانية تعرض طائرة الوفد للتصدي والإسقاط من جانب سلاح الطيران، لجهة أن الرحلة غير معلنة وغير مبرمجة، ورأت المصادر أن من الطبيعي إخطار السلطات في كلا الولايتين بالرحلة.