العرب اليوم

اخبار السعودية تشارك المرأة السعودية كناخبة وكمرشحة في انتخابات المجالس البلدية للمرة الاولى في تاريخها

ستشارك المرأة السعودية كناخبة وكمرشحة في انتخابات المجالس البلدية للمرة الاولى في تاريخها حيث للمرة الأولى في تاريخها، تشارك المرأة السعودية كناخبة وكمرشحة في انتخابات المجالس البلدية للعام الجاري والتي يبدأ قيد الناخبين فيها اليوم السبت.

ولقد تمت عملية قيد الناخبين في مراكز الانتخاب المحددة في نطاق كل أمانة وبلدية، في حين تمت عملية قيد الناخبات في مراكز انتخابية نسائية مستقلة تعمل فيها لجان انتخابية نسوية مؤهلة.

ولقد  خصصت اللجنة العامة للانتخابات البلدية 424 مركزا انتخابيا نسائيا لقيد الناخبات من إجمالي 1263 مركزا موزعة على 284 أمانة وبلدية على مستوى المملكة، وفق الموقع الإلكتروني الرسمي للجنة.

كما يشار هنا إلى أنه سبق للجنة العامة للانتخابات أن أعلنت أنها وضعت آليات موحدة على مستوى المملكة لمشاركة المرأة السعودية في الانتخابات البلدية بما يحفظ لها خصوصيتها.

وبحسب الجدول الزمني للعملية الانتخابية، فإنه من المقرر أن تتواصل عملية قيد الناخبين والناخبات خلال الفترة من 22 أغسطس الجاري وحتى 14 من سبتمبر المقبل، فيما سيتم تسجيل المرشحين والمرشحات خلال الفترة من 30 الشهر الجاري وحتى 17 من الشهر الذي يليه.

ولم تشارك المرأة السعودية في الدورتين الأولى والثانية لانتخابات المجالس البلدية عامي 2005 و2011، فيما قرر الملك الراحل المغفور له بإذن الله عبد الله بن عبد العزيز في 25 سبتمبر العام 2011 مشاركة المرأة في انتخابات المجالس البلدية العام 2015 كناخبة ومرشحة، وفق الضوابط الشرعية.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى