Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الدعاء المستحب في يوم عرفة .. فضل الصيام في يوم عرفة .. وقفة عرفات

الدعاء المستحب في يوم عرفة .. فضل الصيام في يوم عرفة .. وقفة عرفات

صيام يوم عرفة

الدعاء المستحب في يوم عرفة .. فضل الصيام في يوم عرفة .. وقفة عرفات الدعاء المستحب في يوم عرفة .. فضل الصيام في يوم عرفة .. وقفة عرفات

عرفة فضل صيام  يوم عرفة للعام  حدثا عظيما تشهده الأمة الإسلامية والعربية، وعن فضل صيام هذا اليوم المشهود روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عرفة” أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

والحديث يدل ظاهره على أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماعدا الكبائر. وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام، فصومه رفعة في الدرجات .

 

وتكثير للحسنات، وتكفير للسيئات. كما يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة من صلاة نفل وصيام وصدقة وذكر وغيرها في أيام عشر ذي الحجة عموماً، وفي يوم عرفة على وجه الخصوص، ففي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام .

 

يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء. رواه البخاري .فيستحب صيام يوم عرفه لغير الحاج، أما الحاج فعليه أن يتفرغ للعبادة والدعاء ولا ينشغل فكره وقلبه بالطعام والشراب وتجهيز ذلك .

الدعاء المستحب في يوم عرفة .. فضل الصيام في يوم عرفة .. وقفة عرفات

فيأخذ منه  ذلك جُل الوقت، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفة”. رواه أحمد وابن ماجة وفي صحته نظر، وأيضاً مثله عند الطبراني في الأوسط من حديث عائشة رضي الله عنها قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات”، قال ابن القيم رحمه الله: “كان من هديه – النبي صلى الله عليه وسلم- إفطار يوم عرفة بعرفة فضل صيام  يوم عرفة للعام 2016 .

الدعاء المستحب في يوم عرفة .. فضل الصيام في يوم عرفة .. وقفة عرفات

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع    ( إضغط هنا للوصول الى #تويتر)