Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

يوم عرفة موعد يوم عرفة وفضل الصيام في يوم عرفة

يوم عرفة موعد يوم عرفة وفضل الصيام في يوم عرفة

 

عرفة

يوم عرفة موعد يوم عرفة وفضل الصيام في يوم عرفة أصدرت المحكمة العليا اليوم قرارا، يقضي بأن اليوم هو المكمل لشهر ذي القعدة، بعد جلسة عقدتها في الرياض مساء أمس الـ29 من ذات الشهر، حسب تقويم أم القرى، متحرية ما يردها من المحاكم عن ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام .

 

وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائي في مناطق المملكة بهذا الخصوص ودراسته، تبين أنه لم تكتمل البينة على ثبوت رؤية الهلال بعد مغرب هذا اليوم، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم “فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين”.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده. والحديث يدل بظاهره على أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين.

ويستحب الإكثار من الأعمال الصالحة من صلاة نفل وصيام وصدقة وذكر وغيرها في أيام عشر ذي الحجة عموماً، وفي يوم عرفة على وجه الخصوص، ففي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء. رواه البخاري.

والله أعلم.

يوم عرفة موعد يوم عرفة وفضل الصيام في يوم عرفة