العرب اليوم

ابرز وآخر اخبار ليبيا اليوم الجمعة 21-8-2015 ” Libya News ” متابعة لأهم الاخبار الليبية على مدار الساعة

أخر اخبار ليبيا اليوم الجمعة 21-8-2015 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم كما نستعرض لكم اهم الانباء عن الحرب الليبية اليوم والحرب على تنظيم داعش الإرهابي كما ننشر لكم اخبار سرت الليبية اليوم وسيطرة داعش على المدينة  .

اهم اخبار ليبيا اليوم : وزير الخارجية الليبي في جولة أوروبية لدعم الجيش

لقد أعلن المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية الليبية عن عزم وزير الخارجية عقد سلسلة من الزيارات لعدد من الدول الغربية لمناقشة مستجدات الوضع الليبي.

كما يأتي الإعلان الليبي بعد طلب الجامعة العربية من المجتمع الدولي دعم ليبيا برفع الحظر عنها لتوريد السلاح.

ولقد كشف المكتب الإعلامي في بيانه اليوم أن وزير الخارجية محمد الدايري يتوجه اليوم الخميس إلى لندن للقاء نظيره البريطاني فيليب هاموند، ومن ثم إلى باريس للقاء وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس للتشاور حول عدد من القضايا من بينها رفع حظر توريد السلاح للجيش الليبي.

اخر اخبار ليبيا اليوم : الأمم المتحدة تدرج ليبيا بمجموعة دولية لمكافحة الهجرة

لقد  أعلن المتحدث باسم مفوضية اللاجئين التابعة الأمم المتحدة، ليو دوبس، عن بدء سلسلة اجتماعات مع الجانب الليبي لتحسين تجاوبه مع المنظمات الدولية بشأن تبادل المعلومات حول قوارب الهجرة غير الشرعية التي يغادر معظمها للبحر المتوسط من الشواطئ الليبية.

وأكد  المتحدث: “نحن نعمل على إنشاء مجموعة اتصال دولية مشتركة، من ضمنها ليبيا، لتعزيز قدراتنا على إنقاذ أرواح البشر التي تواجه الموت في عرض البحر”.

وأفاد أن المهمة التي ستوكل لليبيا هي البحث والإنقاذ وأمن الحدود بمساعدة دولية كما أن تحسين إدارة مراكز المحتجزين في ليبيا ستكون من بين نقاط البحث.

ولقد كشف المتحدث أن اجتماعا عُقد بتونس بحضور الجانب الليبي تم فيه التوضيح أن الهدف هو مناقشة طرق للتقليل الخسائر في الأرواح بين اللاجئين والمهاجرين الذين يحاولون عبور البحر المتوسط انطلاقاً من ليبيا.

وأكد أن دول وجهت اتهاما للجانب الليبي إزاء استمرار تجاهله للأخطار المحدقة بالمهاجرين عبر شواطئه وعدم المساهمة في مهمات الإنقاذ.

ابرز اخبار ليبيا اليوم : فيديو جديد للساعدي القذافي يتعرض فيه لتعذيب نفسي

لقد  نُشر فيديو مسرّب جديد للتحقيقات مع الساعدي القذافي في سجن الهضبة في طرابلس، وذلك بعد اقتحام ملفات سرية داخل حاسوب أمني. ويظهر هذا الفيديو تعرّض الساعدي القذافي لتعذيب نفسي وإهانات.

مجددا إذن، هو الساعدي القذافي في فيديو “تعذيب” آخر بعد أن تغنّى بحسن معاملته في سجن الهضبة بطرابلس حيث ميليشيات فجر ليبيا تحكم قبضتها.

وما يحدث داخل غرفة التحقيق، كما يُظهر الفيديو، ليس تعذيبا جسديا بل نفسياً. حيث هو تسجيل لأطراف حديث بين المحقق، الذي يُسمع صوته فقط دون صورته في الفيديو، والساعدي، ويشير الحديث إلى تعذيب نفسي وإهانات.

ومن بين ما قاله المحقق: “لا يهمني حقوق الإنسان أو حقوق الشيطان”. ومن بين ما قاله أيضا المحقق، الذي تُسمع نبرته العالية وصوته فقط في الفيديو: “عليك الأمان هذه المرة تكلم”.

على الساعدي القذافي الأمان إذن هذه المرة بحسب المحقق، يعني ضمناً فقد تعرّض سابقا الساعدي، من قبل محققين ضمن سلطات ميليشيات فجر ليبيا داخل سجن الهضبة نفسه، لأشكال أخرى من التعذيب.

وهو الساعدي القذافي نفسه الذي خرج معتذرا من جموع الليبيين ومتغنيا بحسن معاملته داخل السجن في مارس 2014، بعد تسليم النيجر له إلى طرابلس. قبل أن تفنّد مشاهد مسرّبة كلامه، وهي المشاهد الأولى التي نُشرت أوائل شهر أغسطس الحالي حيث تظهر تعرّضه للتعذيب الجسدي في سجن الهضبة في طرابلس، وهو التعذيب الذي أشار إليه في حينها رئيس الوزراء علي زيدان قبل أن يعود ويتراجع وينفي ذلك.

كما نفي تم تفسيره لاحقا على أنه قد يكون قلقا من بطش ميليشيات فجر ليبيا المتطرفة لا سيما وأن القيادي فيها خالد الشريف كان يرأس السجن حينها وهو الذي يعود تاريخه مع الجماعات المتطرفة لسنوات مضت.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى