العرب اليوم

أهم وآخر اخبار ليبيا اليوم الخميس 20-8-2015 ” Libya News ” متابعة لأهم الاخبار الليبية على مدار الساعة

أخر اخبار ليبيا اليوم الخميس 20-8-2015 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم كما نستعرض لكم اهم الانباء عن الحرب الليبية اليوم والحرب على تنظيم داعش الإرهابي كما ننشر لكم اخبار سرت الليبية اليوم وسيطرة داعش على المدينة  .

أهم اخبار ليبيا اليوم : قوة ليبية تنسحب من معبر رئيسي على حدود مصر

أعلن مسؤولون الأربعاء، أن قوات حرس الحدود الليبية أوقفت العمل في معبر مساعد، وهو المعبر الرئيسي إلى مصر في خطوة تعكس مزيدا من الانهيار في سلطة الدولة.

كما سيزيد هذا الحدث مخاوف مصر من استخدام المتشددين للحدود الصحراوية في تهريب مقاتلين وأسلحة من ليبيا، التي تسودها حالة من الفوضى بعد 4 سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي.

ولقد تمثل الحدود أيضا نقطة عبور للمهاجرين القادمين من سوريا الذين يتوجهون عبر مصر إلى غرب ليبيا على أمل السفر بحرا إلى إيطاليا بمساعدة مهربين.

كما قال طارق الخراز المتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة الليبية المعترف بها دوليا وتتخذ من الشرق مقرا لها إن “القوة التي كانت تحمي معبر مساعد الواصل بين الحدود المصرية (انسحبت) وأن سبب الانسحاب هو التعرض لبعض المشاكل”. وأضاف ان قوة أخرى تقوم الآن بحراسة الحدود، لكنه لم يفصح عن نوع المشاكل التي دفعت القوة النظامية للانسحاب.

قال مصدر أمني مصري إن قوة حرس الحدود الليبية توقفت عن العمل منذ 5 أيام، مضيفا أن مدنيين يعملون الآن فيما يبدو على الجانب الليبي من الحدود.

كما كانت مصر قد عززت الامن على الحدود الطويلة مع ليبيا التي تمتد لمسافة 1000 كيلومتر، حيث قام تنظيم داعش بعمليات تسلل مستغلا الفراغ الامني في ليبيا.

كما تتمركز الحكومة المعترف بها دوليا في شرق البلاد منذ سيطرة جماعة منافسة على العاصمة طرابلس قبل عام وتشكيلها حكومة غير معترف بها.

اخر اخبار ليبيا اليوم : سنشارك في تشكيل القوة العربية المشتركة

 أفاد محمد الدايري وزير الخارجية الليبي أن بلاده ستوقع على اتفاق تأسيس القوة العربية المشتركة وستشارك بقوة في تشكيلها.

وأكد الدايري في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، في القاهرة إن بلاده تسعى إلى التوصل لإجماع عربي في دعمها سياسيا لمواجهة خطر الجماعات المسلحة مثل “داعش”، بهدف حماية الأمن القومي العربي، مشددا على ضرورة رفع الحظر الدولي للسلاح عن جيش بلاده، لاسيما في المرحلة الراهنة التي تواجه فيها ليبيا أبشع أنواع الإرهاب.

وأعرب عن ارتياحه بشأن صدور قرار من جامعة الدول العربية بمحاربة تنظيم “داعش” مؤكدا أنهم يعتزمون توصيل رسالة إلى مجلس الأمن مرفق بها قرار الجامعة العربية بشأن محاربة هذا التنظيم الإرهابي.

ومن جانبه، قال شكري وزير الخارجية المصري إن مصر تدعم الشرعية في ليبيا والجيش الوطني للبلاد، في مواجهة الجماعات المسلحة المتطرفة.

وأوضح أن دور الحكومة الشرعية في ليبيا إيجابي في الوصول إلى حلول مرضية لتسوية الأزمة الليبية الراهنة، من أجل مكافحة الإرهاب وتلبية مطالب الشعب الليبي.

اخبار ليبيا اليوم : إحباط محاولة داعش اقتحام حي الصابري في بنغازي

 

تمكن الجيش الوطني الليبي بمساعدة شباب المناطق في بنغازي من إحباط محاولة لتنظيم داعش اقتحام حي الصابري في وقت دمر الطيران الليبي جرافة بحرية وزورقين محملة بإرهابيين وأسلحة قرب شاطئ ببنغازي.

كما تحدثت مصادر ليبية عن سعي تنظيم داعش ومنظمات إرهابية أخرى تحقيق اختراقات في محور الصابري في بنغازي، بيد أن الجيش الوطني ومجموعات من شباب بنغازي تصدت لهم ولا تزال المواجهات مستمرة.

وأكدت المصادر نفسها أن نحو 7 جنود على الأقل قتلوا في مواجهات هذا الأسبوع كما جرح عدد من المدنيين في القصف العشوائي للمتطرفين على منطقة الليثي في محور الصابري.

وتتركز عمليات التنظيم المتطرف وفق خبراء ليبيين، على تشتيت قوى الجيش الذي يفتقر إلى الأمداد والتسليح، ويواجه في بنغازي وحدها عدة فصائل متطرفة.

وحاول المتطرفون السيطرة على منطقة الصابري إلا أن الجيش الوطني تصدى لهم بعد مواجهات عنيفة شارك فيها شباب المناطق، ضد عناصر تنظيم “داعش” التي كانت تقدمت باتجاه كوبري اللثامة ومحيط عمارة بوعشرين، مما أدى إلى نزوح بعض سُكان اللثامة وإغلاق جزيرة دوران سيدي يونس بمدخل بنغازي الشرقي.

إلى ذلك، قتل القيادي في تنظيم القاعدة، وليد رجب الفيتوري في منطقة اللثامة في اشتباكات مع الجيش.

وكان الطيران الليبي دمر جرافة بحرية وزورقين أثناء قدومها من مصراته محملة ثلاثتها بإرهابيين وأسلحة بالقرب من شاطئ قمينس ببنغازي وتم تدميرها.

ومع استمرار توسع تنظيم داعش في سرت، تحدثت مصادر ليبية عن دفعه بمجموعات جديدة للتمكين لقواعده في درنة.

وكانت الحكومة الليبية قد رحبت بطلب جامعة الدول العربية من أعضائها فرادى أو مجتمعة، دعم الحكومة الليبية في حربها على تنظيم داعش.

ولم تستجب الجامعة لطلب ليبي بالتدخل وأكدت أن وزراء الدفاع والخارجية العرب سيبحثون الأسبوع المقبل في القاهرة تشكيل قوة عربية.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى