العرب اليوم

اهم اخبار سوريا اليوم الخميس 20-8-2015 “Syria News”متابعة لأهم الاخبار السورية

 

أخر  أخبار سوريا اليوم 20-8-2015 واهم اخبار الحرب في سوريا كما ننشر لكم اهم اخبار المرصد السوري اليوم الثلاثاء كما ننشر اخبار القوات الكردية والحرب على داعش .

اخر اخبار سوريا اليوم : ميليشيات حزب الله تعلن مقتل 5 من عناصرها في سوريا

لقد أعلن حزب الله مقتلَ المزيد من عناصره في سوريا ففي بيان جديد كشف حزب الله عن مقتل 5 من عناصره خلال القتال إلى جانب قوات النظام ضد المعارضة السورية.

ويُعتقد حسب مصادر المعارضة أنهم قتلوا في الاشتباكات التي تشهدها منطقة الزبداني.

اخبار سوريا اليوم : سفينة لاجئين سوريين تغادر جزيرة يونانية للبر الرئيسي

كما أبحرت اليوم الأربعاء سفينة ركاب تقل مهاجرين سوريين من جزيرة كوس اليونانية متجهة إلى البر الرئيسي في الوقت الذي تجد السلطات فيه صعوبة شديدة في التعامل مع موجات المهاجرين.

وأفاد حرس السواحل اليوناني إن السفينة التي تحولت إلى مركز للمبيت وتسجيل الأسماء منذ الأحد الماضي تتجه إلى ميناء سالونيك الشمالي الذي يوجد بثاني أكبر مدينة باليونان.

كما ناشدت اليونان شركاءها بالاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء طرح خطة شاملة للتعامل مع أزمة المهاجرين بعد وصول 21 ألف شخص إلى شواطئها في الأسبوع الأخير وحده.

ومعظم القادمين سوريون فروا من الحرب وجاءوا عبر تركيا قبل أن يعبروا القناة المائية الضيقة إلى جزيرة كوس وجزر أخرى في قوارب صغيرة سعيا للجوء في الاتحاد الأوروبي.

ومع تزايد حالة الفوضى على جزيرة كوس استأجرت الحكومة اليونانية عبارة السيارات “إليفثيريوس فينيزيلوس” الأسبوع الماضي لإيواء ما يصل إلى 2500 سوري وتخفيف الضغط على الجزيرة. ويبيت آلاف المهاجرين الآخرين القادمين من آسيا وأفريقيا وأماكن أخرى بالشرق الأوسط في مبان خالية أو في العراء.

ولقد وصل مهاجرون كثيرون إلى سالونيك بالفعل سيرا على الأقدام في الأغلب قادمين من مقدونيا المجاورة. ومن هناك يحاولون التوجه إلى شمال أوروبا أملا في الحصول على مساعدة أكبر والعثور على فرص عمل غير متاحة في اليونان التي تكبلها أزمة اقتصادية.

وكان عدد القادمين إلى اليونان الأسبوع الماضي مساويا لعدد من وصلوا إليها خلال عام 2014 بأكمله ووصل إجمالي عدد القادمين هذا العام إلى 160 ألفا. وشكل هذا ضغطا كبيرا على نظام استقبال غير مؤهل جيدا لمواجهة مثل هذه التدفقات ويعتمد بقوة على المتطوعين.
كما أعطي السوريون الأولوية في اعتلاء السفينة باعتبارهم لاجئين نظرا للحرب الدائرة في بلادهم.

أما القادمون من دول أخرى مثل إيران وأفغانستان وباكستان فيعتبرون مهاجرين قتصاديين ويقيمون في خيام في أحوال مزرية تؤدي في العادة إلى اشتباكات وعراك من آن لآخر.

وقال متحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في جنيف إن على اليونان أن تظهر “قيادة أكبر بكثير” في التعامل مع الأزمة.

اخبار سوريا اليوم :دوما.. مدينة منكوبة دولياً وإنسانياً وأممياً

أكد المجلس المحلي لمدينة دوما بيانا أعلن فيه أن المدينة الواقعة في غوطة دمشق الشرقية مدينة منكوبة وفق كامل المعايير الدولية والإنسانية والأممية.

ووثق البيان حادثتين خلال شهر أغسطس الحالي قام فيها طيران النظام باستهداف المدنيين العزل في السوق الشعبي والتجمعات السكنية والمؤسسات المدنية.

وأفاد البيان أن المجزرة الأولى سقط فيها نحو 30 من المدنيين وأصيب أكثر من 150.

في حين تسببت الحادثة الثانية في سقوط أكثر من 100 قتيل وجرح أكثر من 500 مدني منهم العشرات من الأطفال.

كما يأتي ذلك، فيما تمكنت فصائل المعارضة من أسر عدد من عناصر قوات النظام والميليشيات الموالية خلال محاولتهم التقدم باتجاه مواقع المعارضة على أطراف الزبداني.

ولقد أعلنت مصادر المعارضة بتجدد القصف المدفعي والصاروخي على الزبداني من نقطتي الأتاسي والمعسكر فيما تواصل الطائرات الحربية شن عملياتها الجوية على مختلف أحياء المدينة.

في المقابل أسرت فصائل المعارضة عددا من عناصر النظام وميليشيا حزب الله اللبناني، على أطراف الزبداني خلال محاولة تقدم فاشلة باتجاه مواقع المعارضة في المدينة.

وفي زبدين بريف دمشق، جرح عدد من المدنيين بينهم نساء وأطفال، جراء القصف الصاروخي لقوات النظام على البلدة.

وأفادت الهيئة العامة للثورة بوصول تعزيزات عسكرية للمعارضة لاستعادة 4 قرى استراتيجية في سهل الغاب بريف حماة خسرتها المعارضة في عملية مضادة لقوات الأسد والميليشيات الموالية لها.

في المقابل، نفذ الطيران الحربي أكثر من 80 غارة جوية على بلدات وقرى القرقور والقاهرة والحميدية والعنكاوي في ريف حماة الغربي حيث تدور اشتباكات عنيفة مع قوات النظام.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى