العرب اليوم

اهم وآخر اخبار سوريا اليوم الاربعاء 19-8-2015 “Syria News”متابعة لأهم الاخبار السورية على مدار الساعة اخبار الحرب في سوريا

اخر اخبار سوريا اليوم  ننشر لكم اليوم في شبكة “الصحافة  السعودية” متابعة على مدار الساعة لأهم أخبار سوريا اليوم 19-8-2015 واهم اخبار الحرب في سوريا كما ننشر لكم اهم اخبار المرصد السوري اليوم الثلاثاء كما ننشر اخبار القوات الكردية والحرب على داعش .

اهم اخبار سوريا اليوم : هجوم عنيف من طائرات الأسد

لقد أفاد ناشطون بأن طيران النظام السوري ألقى أكثر من 30برميلا متفجرا وصاروخ أرض أرض على مدينة الزبداني في ريف دمشق.

كما ناشد المقاتلون فصائل المعارضة التحرك ونجدة المدينة بعد تكثيف قوات النظام والميليشيات الموالية لها للقصف والهجوم .

وفي دوما، أعلن مجلس المدينة المحلي عن أن دوما مدينة منكوبة، وطالب بممرات انسانية آمنة إليها بعد سنتين من الحصار الخانق.

في المقابل، استهدفت فصائل المعارضة مواقع النظام في حيي العامرية والراموسة في حلب بالهاون والمدفعية.

اخر اخبار سوريا اليوم : أصوات معارضة تنتقد خطة دي ميستورا

لقد وصفت مصادر من المعارضة السورية خطةَ مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا التي صادق عليها مجلس الأمن بالإجماع بالغامضة ولا تتضمن إطارا زمنيا، والأهم أنها لم تتطرق إلى مصير الأسد، في حين تتمسك المعارضة السورية بهذا الشرط.

وفي تصريح لقناة العربية قال عضو الائتلاف السوري سمير نشار إن لا جديد في خطة دي ميستورا كونها لم تنص على رحيل صريح للأسد.

كما كان مجلس الأمن وافق بالإجماع للمرة الأولى على بيان رئاسي يدعم محادثات تحضيرية مكثفة بين الأطراف السورية بشأن قضايا محورية، تهدف إلى استعادة السلام في سوريا، من بينها الانتقال السياسي وأفضل سبل لمكافحة الإرهاب. كما طالب البيان بإطلاق عملية انتقال سياسي في سوريا استنادا إلى بيان جنيف واحد.

كما  صاغت البيان الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، في أعقاب تقرير قدمه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا قبل نحو ثلاثة أسابيع.

كما تنص خطة دي ميستورا على تشكيل أربع فرق عمل لبحث أولا السلامة والحماية ومكافحة الإرهاب والقضايا السياسية والقانونية، بالإضافة إلى إعادة الإعمار

اخر اخبار سوريا اليوم : داعش يعدم عالم آثار سوري

لقد أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم داعش أعدم بعد عصر الثلاثاء المدير العام السابق لمديرية تدمر للآثار والمتاحف في مدينة تدمر بريف حمص الشرقي.

وقال أحد المقربين من عالم الآثار البالغ من العمر 82 عاماً، إن التنظيم أعدم خالد الأسعد، الحاصل على شهادة دكتوراه في علم الآثار، في الساحة العامة بتدمر وعلق جثته على عمود وسط تجمهر عشرات المواطنين في مكان تنفيذ الإعدام، حيث قاموا بذبحه بوساطة سكين، بعد اعتقاله منذ نحو شهر.

ويعمل الأسعد منذ أكثر من 50 عاماً مديراً للآثار في تدمر، وعمل أيضا في العقود القليلة الماضية مع بعثات آثار أمريكية وفرنسية وألمانية في أعمال حفريات وبحوث في أطلال وآثار المدينة التي يرجع تاريخها إلى 2000 سنة وهي مدرجة ضمن قائمة منظمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

كما يذكر أن مقاتلي داعش الذين يسيطرون على مساحات كبيرة من سوريا والعراق قد استولوا على مدينة تدمر بوسط سوريا في مايو الماضي.
 

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى