Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أخبار عاجل سوريا بوتين يأمر بسحب الجزء الأكبر من القوات الروسية من سوريا

أخبار عاجل سوريا بوتين يأمر بسحب الجزء الأكبر من القوات الروسية من سوريا

روسيا

في خطوة مفاجئة اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انسحاب القوات الروسية من سورية وقال في خبر عاجل تناقلته وسائل الاعلام الروسية انه ابلغ الرئيس السوري بذلك وان عملية الانسحاب ستتم ابتداءا من يوم الثلاثاء

ولم يكن اي مقدمات على الارض للقرار الروسي باستثناء انسحاب عدد من طائرات القوات الروسية من مطار حميميم المحطة الرئيسية لها في سورية

وقالت مصادر اعلامية روسية ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوعز  لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بسحب القوات الرئيسية من سوريا بدءا من يوم غد الثلاثاء 15 مارس/آذار.

جاء ذلك عقب لقاء ثلاثي جمع بوتين بشويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف، الاثنين 14 مارس/اذار في الكرملين.

وفي اول تعليق من طرف الحكومة السورية اكدت انه و”بعد النجاحات التي حقّقها الجيش العربي السوري بالتعاون مع سلاح الجو الروسي في محاربة ‫#‏الإرهاب‬، وعودة الأمن والأمان لمناطق عديدة في‫#‏سورية‬، وارتفاع وتيرة ورقعة المصالحات في البلاد.. اتفق الجانبان السوري والروسي خلال اتصال هاتفي بين الرئيس ‫#‏الأسد‬ و ‫#‏بوتين‬ على تخفيض عديد القوات الجوية الروسية في سورية بما يتوافق مع المرحلة الميدانية الحالية، واستمرار وقف الأعمال القتالية”

واعلن الكرملين أن “جميع ما خرج به اللقاء (الثلاثي) تم بالتنسيق مع الرئيس السوري بشار الأسد”.

واعتبر بوتين أن “المهمات التي كلفت بها القوات الروسية في سوريا تم انجازها”.

وقال خلال اللقاء: “أعتبر أنه تم تنفيذ أغلب مهمات وزارة الدفاع والقوات المسلحة، لذلك آمر وزير الدفاع ببدء سحب الجزء الأساسي من مجموعتنا الحربية من الجمهورية العربية السورية”.

كما كلف بوتين وزير الخارجية “بتعزيز المشاركة الروسية في تنظيم العملية السلمية لحل الأزمة السورية”.

ويبدو ان القرار سيطبق على القوات الروسية الضاربة في سورية حيث ان الخبراء الروس مازالو يعملون بشكل طبيعي في هذا البلد الذي يعاني من حرب اهلية منذ 5 سنوات

ويتزامن القرار الروسي مع انعقاد جولة محادثات سلام تحت مسمى جنيف3 بين المعارضة والنظام

وقال ناشطون سوريون أن روسيا بدأت بسحب طائراتها من مطار حميميم في جبلة على الساحل السوري، وإعادتها إلى روسيا دون أي توضيح حول سبب هذا الانسحاب. وتساءل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن السبب وراء هذا الانسحاب قائلين «هل هناك اتفاق حصلت بموجبه روسيا على ضمانات في سوريا مقابل إيقافها للحرب؟».

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع    ( إضغط هنا للوصول الى #تويتر)

أخبار عاجل سوريا بوتين يأمر بسحب الجزء الأكبر من القوات الروسية من سوريا