اخبار اليمن الآن بالصور عاجل جماعة الحوثي تُسلم ثلاثين جثة لجنود سعوديين

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 8 مارس 2016 - 10:34 مساءً
اخبار اليمن الآن بالصور عاجل جماعة الحوثي تُسلم ثلاثين جثة لجنود سعوديين

اخبار اليمن الآن بالصور عاجل جماعة الحوثي تُسلم ثلاثين جثة لجنود سعوديين

ان اللقاء الاخير الذي تم على الحدود اليمنيه بين ممثليين لجماعة الحوثي والوفد السعودي هو نتيجة بعد أشهر من اللقاءات السرية في الأردن وسلطنة عمان، بهدف التوصل إلى اتفاق لإيقاف الحرب المستمرة منذ عام.

فبعد أسبوع على توقف الغارات الجوية على العاصمة اليمنية صنعاء، شق موكب ضخم من سيارات الدفع الرباعي طريقه من محافظة صعدة، معقل الحوثيين، إلى جنوب المملكة، حاملا معه أحد الضباط الكبار في الجيش السعودي، كان قد وقع أسيرا لدى قوات الحوثي التي تتلقى دعما غير محدود من قوات الحرس الجمهوري المدربه والموالية للرئيس المخلوع صالح .

وتم تسليم جثة ثلاثين من الجنود السعوديين، قُتلوا في المواجهات على الخط الحدودي، خلال الاشهر الماضي.

بالرغم من الاهتمام الاعلامي بمجريات هذا التقارب اكد مصدر قبلي مقرب من جماعة الحوثي أن حزب “تجمع الإصلاح”، الذي ينخرط مقاتلوه في الحرب إلى جانب القوات الحكومية  المواليه لهادي ضد الحوثيين وصالح ، تبدي عدم ارتياحها من هذه الخطوة كونها تؤسس لبنة قوية واساسية لخصمها جماعة الحوثي وحلفاء صالح في المشهد السياسي المستقبلي في اليمن .

هذه الخطوة المفاجأة أتت متزامنة مع تسريب رسالة سرية موجهة من مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمنإسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان، أوضح فيها أن السعودية دخلت في  مفاوضات سرية مباشرة مع الحوثيين، وأنها وافقت مؤخرا على استئنافها في العاصمة الأردنية.

وتشير الرسالة، المؤرخة في منتصف فبراير/شباط الماضي، إلى أن ولد الشيخ أحمد التقى وزير الدولة السعودي مساعد العبيان، الذي يوصف بأنه صندوق أسرار الملك سلمان، وشخصا ثانيا يدعى أبا علي، ويعتقد أنه من جهاز الاستخبارات السعودية، وأنه أبلغ الرجلين بـ”استعداد الحوثيين لاستئناف المفاوضات السرية المباشرة مع ممثلي الرياض، وأنهما “رحبا بهذا التقدم المحرَز، وأعربا عن التزامهما المضي قدما في هذا المسار”، رغم أنهما أبديا بعض الملاحظات.

وطبقا لما تضمنته رسالة ولد الشيخ أحمد، وهي ثاني رسالة يتم تسريبها بهذا الشأن، فإن المسؤولَين السعوديين رأَيا أنه “في ضوء التقدم، التي تحرزه قوات التحالف ميدانيا باتجاه صنعاء، فإن من مصلحة الحوثيين اغتنام الفرصة، والتفاوض بحسن نية، باعتبار أنهم في موقف ضعيف ميدانيا، وأن خياراتهم بدأت تضيق”.

غير أنهما رفضا فكرة رفع مستوى تمثيل المملكة في هذه المفاوضات في الوقت الراهن، كما طالب بذلك المتحدث باسم “أنصار الله/الحوثيين” محمد عبد السلام، مؤكدين أن” الشخصين، اللذين مثلا الرياض في الجولة السرية السابقة، هما من نفس مستوى محمد عبد السلام”.

وذكرت الرسالة أن المسؤولَين السعوديين وافقا على مقترح الحوثيين بعقد المفاوضات في عمان بعد أن خيرهما الحوثيون بين الأردن والمغرب، وأن هذه المفاوضات السرية يمكن أن تعقد في غضون أسبوع، إذا ما وافقت الأطراف على ذلك

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع    ( إضغط هنا للوصول الى #تويتر)

اخبار اليمن الآن بالصور عاجل جماعة الحوثي تُسلم ثلاثين جثة لجنود سعوديين

المصدر - متابعات
رابط مختصر